خالد صلاح

ناسا تحتفل بذكرى هبوط مركبتها على المريخ بصور التقطتها لسطحه

السبت، 08 أغسطس 2020 02:28 م
ناسا تحتفل بذكرى هبوط مركبتها على المريخ بصور التقطتها لسطحه مركبة المريخ
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شاركت ناسا صور من سطح الكوكب الأحمر للاحتفال بالذكرى الثامنة لهبوط مركبة كيوريوسيتى للاستكشاف، والذى كان على الكوكب منذ أغسطس 2012، وفى ذلك الوقت التقطت بعض الصور المذهلة للكوكب الأحمر خلال رحلته التى تبلغ 14 ميلًا، ولقد شهدت الكثير فى ذلك الوقت كجزء من مهمتها لمعرفة ما إذا كان المريخ يحتوي على أي ماء أو لبنات بناء كيميائية يمكن أن تشير إلى أدلة على الحياة القديمة.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإنه للاحتفال بمرور ثمانى سنوات على هبوط المستكشف، شاركت ناسا بعدد من الصور المريخية أظهرت مجموعة مختارة من الصور البانورامية التى التقطتها المركبة.
 
صور الفوهات المريخية
صور حفر المريخ
 
كما أنه من بين الصور التي شاركها فريق ناسا في مختبر الدفع النفاث، صورة سيلفي تم التقاطها أثناء عاصفة ترابية، وتموجات الكثبان الرملية والغيوم التي شوهدت في السماء فوق المسبار.
 
وكانت الآلة التي تبلغ تكلفتها 1.9 مليار جنيه إسترليني أول آلة تلتقط صورة ذاتية على المريخ خلال مهمتها لجمع عينات الصخور ودراسة الغلاف الجوي والبحث عن الماء.
 
صور مستكشف المريخ
صور مستكشف المريخ
 
تحتوي العربة الجوالة بحجم السيارة على 17 كاميرا وذراعًا آلية يمكن استخدامها لدراسة الهواء والأرض وإيجاد طريقها حول السطح وعبر التضاريس المختلفة.
 
صورة لتربة المريخ
صورة لتربة المريخ

وقطعت المركبة فى مهمتها التى استمرت ثمانى سنوات نحو 14 ميلاً وحفرت 26 عينة صخرية، واكتشف أن المريخ كان بالفعل مناسبًا للحياة، وتساعد دراسة قوام وتركيبات طبقات الصخور القديمة العلماء على تجميع كيفية تغير مناخ المريخ بمرور الوقت، ما يتيح لهم معرفة كيف فقدت البحيرات والجداول لتصبح صحراء باردة.

صورة للكوكب الأحمر
صورة للكوكب الأحمر
 
ولعل مهمة كيوريوسيتي يقودها مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، والذي يديره معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا بكاليفورنيا، ويشارك فيه ما يقرب من 500 عالم من الولايات المتحدة ودول أخرى حول العالم.
 
كوريوسيتى
كوريوسيتى

كوكب المريخ
كوكب المريخ
 
كما أنه من بين الصور التي شاركها فريق ناسا في مختبر الدفع النفاث، صورة سيلفى تم التقاطها أثناء عاصفة ترابية، وتموجات الكثبان الرملية والغيوم التى شوهدت فى السماء فوق المسبار.
 
وكانت الآلة التى تبلغ تكلفتها 1.9 مليار جنيه إسترلينى أول آلة تلتقط صورة ذاتية على المريخ خلال مهمتها لجمع عينات الصخور ودراسة الغلاف الجوى والبحث عن الماء.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة