مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد يكشف لتلفزيون اليوم السابع موعد انكسار الموجة الحارة.. وخبير مناخ يحذر المصطافين: اوعوا تنزلوا البحر بالليل.. وينصح المواطنين بشرب السوائل وارتداء ملابس فاتحة اللون (فيديو)

الجمعة، 07 أغسطس 2020 09:36 م
مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد يكشف لتلفزيون اليوم السابع موعد انكسار الموجة الحارة.. وخبير مناخ يحذر المصطافين: اوعوا تنزلوا البحر بالليل.. وينصح المواطنين بشرب السوائل وارتداء ملابس فاتحة اللون (فيديو) الدكتور علي قطب يتحدث لتلفزيون اليوم السابع
تامر إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تلفزيون اليوم السابع متابعة خاصة لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بشأن ارتفاع درجات الحرارة غدا، من خلال النشرة الرئيسية التي أعدها تامر إمام وقدمتها حور محمد ورغدة بكر.

وفي تصريحات خاصة لتلفزيون اليوم السابع، أكد الدكتور محمود شاهين مدير مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد غدا ارتفاعا في معدلات درجات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية في هذا الوقت من العام بحوالي درجتين أو 3 درجات مئوية.

وأضاف أن القاهرة ومحافظات الوجه البحري سيشهدون هذا الارتفاع المصحوب بالرطوبة العالية، في حين يسود طقس معتدل على المدن الساحلية الشمالية، أما شمال وجنوب الصعيد فتزيد فيهما درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

وأوضح شاهين خلال تصريحات خاصة لتلفزيون اليوم السابع، ان الطقس يميل للاعتدال في الفترة المسائية على أغلب محافظات الجمهورية مع انخفاض درجة الرطوبة.

الدكتور محمود شاهين يتحدث لتلفزيون اليوم السابع
الدكتور محمود شاهين يتحدث لتلفزيون اليوم السابع

وشدد مدير مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، على أن نسبة الرطوبة بالسواحل الشمالية ستبلغ ذروتها غدا لتصل إلى 90%، في حين تصل إلى 85% بالقاهرة، وهو ما يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

وبرر شاهين هذا الارتفاع في درجة الرطوبة، إلى التعرض لمنخفض الهند الموسمي الذي يجلب كتلة مرتفعة في درجة حرارتها ورطوبتها.

وختم شاهين تصريحاته بالتأكيد على أن التوقعات تشير لاستمرار ارتفاع درجات الحرارة على مدار الـ 48 ساعة القادمة، على أن تعود الحرارة للانخفاض التدريجي اعتبارا من يوم الإثنين على أغلب مدن ومحافظات الجمهورية.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا على محافظات ومدن مصر:

القاهرة العظمى 39 والصغرى 27

الإسكندرية العظمى 34 والصغرى 47

مرسى مطروح العظمى 32 والصغرى 25

بورسعيد العظمى 34 والصغرى 25

دمياط العظمى 33 والصغرى 25

الإسماعيلية العظمى 39 والصغرى 21

السويس العظمى 38 والصغرى 23

العريش العظمى 33 والصغرى 22

طابا العظمى 38 والصغرى 29

الغردقة العظمى 43 والصغرى 30

الفيوم العظمى 38 والصغرى 25

وفي سياق متصل، أكد الدكتور علي قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق ونائب رئيس هيئة الأرصاد سابقا، أن هناك مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي يجب أن يتخذها المواطنون بالتزامن مع توقعات هيئة الأرصاد بارتفاع درجة الحرارة بدءا من السبت ولمدة 48 ساعة.

وأوضح قطب، في تصريحات خاصة لتلفزيون اليوم السابع، أن المشكلة الرئيسية تكمن في ارتفاع درجة الرطوبة بغالبية المحافظات وخاصة المحافظات الساحلية، سواء نهارا أو ليلا.

الدكتور علي قطب يتحدث لتلفزيون اليوم السابع
الدكتور علي قطب يتحدث لتلفزيون اليوم السابع

وقدّم قطب مجموعة من النصائح الهامة التي يجب مراعاتها على مدار الساعات القادمة، وهي:

الإكثار من تناول السوائل سواء خلال ساعات النهار أو الليل، نظرا للفوائد الكبيرة لتلك السوائل في منح الجسم قدرة عالية على مقاومة درجات الحرارة المرتفعة.

ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة، التي تساعد على انعكاس أشعة الشمس.

التواجد في أماكن جيدة التهوية والالتزام بالتباعد الاجتماعي لمنع تفشي فيروس كورونا.

بالنسبة للعاملين الذين تجبرهم ظروف العمل على التعرض لأشعة الشمس، فيجب مراعاة الابتعاد عن أشعة الشمس خلال فترة الظهيرة من الواحدة وحتى الرابعة ظهرا، والالتزام بارتداء غطاء الرأس الذي يحمي من أشعة الشمس الضارة.

بالنسبة للمصطافين الذين يقضون الإجازة الصيفية الآن، يجب الالتزام بعدم نزول البحر خلال فترة الليل خاصة، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن مياه البحار تشهد عمليات مد وجزر الذي ينتج عنه ارتفاع الأمواج ما بين متر إلى متر ونصف، أما خلال فترة النهار ينصح باستغلال فترة الصباح من السابعة حتى الحادية عشر من أجل نزول البحر، ثم الابتعاد عن البحر خلال فترة تعامد الشمس من الحادية عشر إلى الرابعة عصرا، ويمكن العودة لنزول البحر مجددا من الرابعة وحتى السادسة لحين اقتراب غروب الشمس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة