أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف يسبب كورونا الطفح الجلدى وتغيير لون بشرة المرضى؟.. تجلط الدم الناتج من الفيروس هو السبب الأساسى.. تحول الجلد للون الأرجوانى يعنى انسداد كامل بالأوعية الدموية.. معظم الالتهابات الفيروسية قد تؤثر على الجلد

الجمعة، 07 أغسطس 2020 10:00 م
كيف يسبب كورونا الطفح الجلدى وتغيير لون بشرة المرضى؟.. تجلط الدم الناتج من الفيروس هو السبب الأساسى.. تحول الجلد للون الأرجوانى يعنى انسداد كامل بالأوعية الدموية.. معظم الالتهابات الفيروسية قد تؤثر على الجلد كيف يسبب كورونا الطفح الجلدى وتغيير لون بشرة المرضى؟
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بداية انتشار فيروس كورونا لاحظ أطباء الأمراض الجلدية علامات على جلد بعض المرضى: أصابع حمراء أو أرجوانية اللون، حكة، تقشر الجلد على الأصابع، وطفح أحمر ينتشر عبر الساقين .. ولكن هل ارتبط هؤلاء حقًا بفيروس كورونا؟ أم أن هناك عوامل أخرى كثيرة قد تكون السبب وراء إصابة هؤلاء المرضى بالطفح الجلدى وتغير لون البشرة.. هذا ما نحاول التعرف عليه في السطور التالية.

12-1505216703-55-1588583810

هل كورونا السبب الرئيسي وراء الطفح الجلدى وتغير لون بشرة المرضى؟
 

قال الدكتور آرت بابير، الأستاذ المشارك في طب الأمراض الجلدية في المركز الطبي بجامعة روتشستر في نيويورك "يمكن أن تؤدي العديد من الالتهابات الفيروسية إلى ظهور طفح جلدي، لذلك عند تصنيف تقارير مرضى كورونا هذه ، يجب أن يكون لديك بيانات أخرى.هل كان المريض يتناول دواء قبل أسبوع من بدء الطفح الجلدي؟ هل هناك أسباب أخرى محتملة؟"

وبحسب ما نقل موقع "CNN" الأمريكي "هذا هو التحدي الذي يطرحه كوفيد 19 مع هذه الأنواع المختلفة من الطفح الجلدي، هل هذا الطفح لأن المريض مصاب بمرض الشري أو الأرتيكاريا أم أن الشري نفسه يرتبط بالإصابة بفيروس كورونا؟"

5ebd8ae4988ee30d385cdac6

تجلط الدم قد يكون سبب الطفح الجلدي
 

ووفقاً لأحدث دراسة نُشرت يوم الأربعاء في مجلة JAMA Dermatology، عن تجارب 4 مرضى مصابين بـ Covid-19 الحاد الذين تم إدخالهم إلى المستشفيات في مدينة نيويورك في مارس وأبريل.

كان المرضى، الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 80 عامًا ، يعانون من تغير لون بشرتهم إلى اللون الأرجواني ، وفقًا لتقرير البحث.

وتم إجراء الخزعات لكل مريض وأظهروا أن المرضى يعانون من نوع من اعتلال الأوعية الدموية، مما يعني أن الأوعية الدموية لديهم متأثرة.

وكتب الباحثون من مستشفى نيويورك-بريسبيتيريان وكلية طب وايل كورنيل - في تقريرهم أن تلون الجلد يمكن أن يمثل انسدادًا جزئيًا أو انسدادًا للأوعية الدموية، ويمكن أن يمثل تحول الجلد للون الأرجواني انسدادًا كاملاً في الأوعية الدموية.

وقالت الدراسة إن مثل هذا الطفح الجلدي وتغير لون الجلد يمكن أن يكون بسبب احتمال حدوث تخثر دموي في الجسم ومنذ بداية الجائحة ، لاحظ الأطباء أن Covid-19 الحاد يمكن أن يسبب تخثرًا غير طبيعي في الدم لدى المرضى.

يأتي التقرير مع بعض القيود  بما في ذلك أن الباحثين لم يتمكنوا من تأكيد التوقيت الدقيق لظهور الطفح الجلدي ومشاكل أخرى مع الجلد لأول مرة لكل مريض.

 أيضا ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد ما إذا كانت ستظهر نتائج مماثلة بين مجموعة أكبر من مرضى Covid-19.

لكن بشكل عام ، كتب الباحثون في تقريرهم أن الأطباء الذين يعتنون بمرضى Covid-19 يجب أن يكونوا على دراية بتغير لون الجلد والطفح الجلدي باعتباره "مظاهر محتملة" لتجلط الدم غير الطبيعي.

79052_USA200403COVIDTOESAP_1589750736044
 

 

العديد من الالتهابات الفيروسية يمكن أن تؤثر على الجلد
 

وقد أبلغ الأطباء والباحثون من جميع أنحاء العالم أيضًا عن أنواع أخرى من الطفح الجلدي بين مرضى كوفيد 19.

غالبًا ما يسبب Covid-19 التهابًا كبيرًا في ضحاياه ، وفي بعض الحالات ينتج ما يسمى بعاصفة السيتوكين التي يبدو أنها تسبب أسوأ ضرر في المرضى ذوى الحالات الشديدة.

وقال طبيب الأمراض الجلدية الدكتور سيمال ديساي، المتحدث باسم الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، إن البشرة حساسة بشكل خاص للالتهابات والسيتوكينات التي تشغل الجهاز المناعي هي التي تحفز مجموعة متنوعة من هذه الجزيئات المناعية لتتغلغل في الجلد وتؤثر على الجلد".

في يوليو الماضي، دعا باحثون من كلية كوليدج لندن في المملكة المتحدة إلى اعتبار الطفح الجلدي و "أصابع القدم" ذو اللون الأرجواني أحد الأعراض الرئيسية لـ Covid-19 ، حتى أنهم يجادلون في إمكانية حدوثها في حالة عدم وجود أي أعراض أخرى.

تشمل أعراض الفيروس التاجي الرئيسية الحمى والسعال وضيق التنفس، ولكن تم اقتراح مجموعة من العلامات الأخرى وقد تم مؤخرًا إدراج فقدان حاسة الشم والتذوق، في قائمة الأعراض الأكثر شيوعًا من قبل المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

QVYZYOQMJJDBTPCQXS4STJ45OM

واستخدم باحثو كوليدج لندن بيانات من تطبيق Covid-Symptom Study ، الذي قدمه حوالي 336000 شخص في المملكة المتحدة.

 ووجد الباحثون أن 8.8٪ من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس التاجي أبلغوا عن ظهور طفح جلدي كأعراض، مقارنة بـ 5.4٪ من الأشخاص الذين أثبتت نتائجهم السلبية.

ثم قام الفريق البحثي بإعداد استطلاع منفصل عبر الإنترنت ، وجمع المعلومات من حوالي 12000 شخص مصاب بطفح جلدي وأعراض Covid-19 المشتبه بها أو المؤكدة ووجد الباحثون أن 17 ٪ من المستجيبين الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس التاجي أبلغوا عن ظهور طفح جلدي كأعراض للمرض وبالنسبة لـ 21 ٪ من الأشخاص الذين أبلغوا عن طفح جلدي وأكدوا Covid-19 ، كان الطفح الجلدي هو عرضهم الوحيد.

20-PSX-1887418_CQD_650x450_157586048

وقالت الدكتورة فيرونيك باتايل، استشاري الأمراض الجلدية في مستشفى سانت توماس وكلية كينجز كوليدج لندن "العديد من الالتهابات الفيروسية يمكن أن تؤثر على الجلد، لذلك ليس من المستغرب أن نرى الطفح الجلدي في مرضى كورونا." ،

وقالت باتاي: "مع ذلك ، من المهم أن يعرف الناس أنه في بعض الحالات، قد يكون الطفح الجلدي هو العرض الأول أو الوحيد للمرض..لذلك إذا لاحظت ظهور طفح جلدي جديد ، يجب أن تأخذ الأمر على محمل الجد وإجراء الاختبار في أسرع وقت ممكن."

201910091033493349

 

طفح جلدي يشبه الحصبة وطفح جلدي داخل الفم
 

أشارت الأبحاث الأولية إلى أن الطفح الجلدي وتغير اللون داخل الفم قد تكون أحد أعراض الإصابة بالفيروس التاجي - لكن الباحثين يقولون إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة.

في مايو، قام العلماء في جميع أنحاء العالم بمراجعة الدراسات ووجدوا أن المرضى كانوا أيضًا يعانون من بقع حمراء وحكة، وطفح جلدي أحمر أو وردي يشبه إلى حد كبير الحصبة.

قال بابييه، طبيب الأمراض الجلدية في المركز الطبي بجامعة روتشستر: "إنه رد فعل نسميه عادة الحبيبات الشكلية التي تعني الحصبة، والتي تظهر في شكل بقع وردية، والكثير من البقع الوردية الصغيرة في جميع أنحاء الجلد".

وجدت دراسة أخرى نُشرت في JAMA Dermatology في يوليو، أنه من بين 21 مريضًا في إسبانيا تم تأكيد إصابتهم بـ Covid-19 وطفح جلدي، ستة من هؤلاء المرضى أو 29 ٪ لديهم طفح جلدي في الفم.

وكان متوسط ​​الوقت بين ظهور أعراض Covid-19 وتطور الطفح داخل الفم حوالي 12 يومًا بين المرضى ، وفقًا لباحثين من مستشفى رامون كاجال في مدريد.

وكتب الباحثون أن "هذا العمل يصف الملاحظات الأولية ويحده العدد الصغير للحالات وغياب مجموعة ضابطة"،

وكتب الباحثون: "على الرغم من التقارير المتزايدة عن الطفح الجلدي لدى مرضى COVID-19 ، فإن إيجاد تشخيص للمرض أمر صعب ومع ذلك ، فإن وجود طفح جلدي بالفم هو دليل قوي يشير إلى المسببات الفيروسية بدلاً من رد فعل الأدوية التي يتناولها هؤلاء المرضى."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة