أول صيام للسيدة العذراء مريم فى عصر كورونا.. نهضات روحية "أون لاين" عبر تطبيقات السوشيال.. والأديرة تفتح أبوبها للزوار.. الطوائف المسيحية تتفق على الصيام وتختلف على مدته.. وقداسات الصوم بالحجز المسبق

الجمعة، 07 أغسطس 2020 02:47 م
أول صيام للسيدة العذراء مريم فى عصر كورونا.. نهضات روحية "أون لاين" عبر تطبيقات السوشيال.. والأديرة تفتح أبوبها للزوار.. الطوائف المسيحية تتفق على الصيام وتختلف على مدته.. وقداسات الصوم بالحجز المسبق الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أرشيفية
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، استقبال صيام السيدة العذراء، اليوم الجمعة، والذى يستمر لمدة 15 يوما، لينتهى الصيام فى 22 أغسطس الجارى.
 
وبسبب الإجراءات التى اتخذتها الكنيسة، جراء انتشار كورونا، والقواعد والإرشادات التى وضعتها لحضور القداسات، لعدم تفشى الفيروس، سيكون الصيام هذا العام بطابع خاص، حيث سيتم استئناف القداسات، أثناء الصيام، ولكن بحجوزات مسبقة والتزام كامل بكافة الإجراءات التى وضعتها الكنائس.
 
وكانت الكنيسة فى الأعوام السابقة، تنظم "نهضات روحية"، بالكنائس إبان فترة الصوم، إلا أن الوضع هذا العام تغير، حيث سيتم  بث هذه النهضات عبر منصات التواصل الاجتماعى، وقد اقترح البابا تواضروس أن تكون عبر تطبيق "ZOOM"، وسيترك الأمر لكل كنيسة لاختيار الآلية المناسبة لها.
 

الكنائس والأديرة فى صيام العذراء

 
من أشهر الأديرة الخاصة بدير السيدة العذراء، هو دير السيدة العذراء درنكة فى أسيوط، وقد أصدر الأنبا يوانس أسقف اسيوط، بشأن فتح الدير وفق إجراءات محددة، حيث سيتم فتح الأبواب بعد القداسات أمام الزوار، كما سيتم غلق أبواب الدير قبل الدوره بوقت كافى جدا، والدوره ستقتصر على سكان الدير والخدام الموجودين بالدير، وكيفيه الدخول والخروج من الدير والإجراءات الوقائية سيحددها فريق الكشافه مع المسئولين من الأمن والدير وسيتم الإعلان عنها فيما بعد.
 
وقد أعلن  الأنبا يؤانس أسقف أسيوط، عقب افتتاح الكنائس فى 3 أغسطس،أ تقرر إقامة القداس بجميع كنائس الإيبارشية على مدار الأسبوع، عدا يومي الجمعة والأحد، على أن يكون إجمالي المصلين 25 فردًا بما فيهم الأب الكاهن وذلك مع الالتزام التام وبكل جدية بكافة الإجراءات الصحية، فيما أعلن دير السيدة العذراء مريم بجبل الطير بسمالوط، فى بيان له، فتح أبوابه للزيارات، وذلك في الفترة من 7 وحتى 22 أغسطس الجارى، فيما وضعت بطريركية الإسكندرية للأقباط الأرثوذكس جدولا بمواعيد القداسات بمناسبة صوم السيدة العذراء مريم، الذي يبدأ غدا الجمعة.
 
وأوضحت البطريركية، إنه ابتداءا من اليوم الخميس 6 اغسطس يمكن حجز قداسات الصوم على الارقام الآتية : 01222195292 - 01200334428 - 4863733، من 9 ص - 2 م ، كل الآيام ما عدا الأحد ، فيما يتضمن جدول القداسات ، قداسين كل يوم بمواعيد مختلفة، عدا يوم الجمعة فقط بدون قداسات.
 

صيام العذراء فى الكنائس الأخرى

 
تعترف أغلب الكنائس فى العالم بصيام العذراء، ولكن هناك اختلاف فى بدء فترة الصوم ومدته،  فالروم الأرثوذكس مدته  15 يوما مثلما الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ولكن لدى الأرمن الأرثوذكس والسريان الأرثوذكس مدته 5 أيام، فيما  يبدأ الصوم لدى الكنيسة الكاثوليك، يبدأ الصيام 1 أغسطس من كل عام، أما طائفة الكلدان الكاثوليك تصوم يوما واحدا فقط، والكنيسة القبطية الأرثوذكسية
 
 
 

إجراءات حضور القداسات

 
تستمر الكنائس كافة، خلال صوم العذراء، فى  الإجراءات الاحترازية، بسبب فيروس كورونا، التى أعلنتها الكنيسة رسميا، وتتضمن أن يتولى فريق الكشافة بكل كنيسة مسئولية تنظيم حركة دخول وخروج المصلين والتأكد من أن من يدخل ضمن المسجلين للمشاركة فى القداس، وكذلك القيام بعمليات التطهير، ومتابعة تنفيذ المصلين لإجراءات الوقاية، على أن يرتدى أعضاء فريق الكشافة ملابس الوقاية المناسبة لمهمتهم.
 
ويلتزم كل مصلى خلال حضور القداس، بإحضار منديل التناول الخاص به، وكذلك زجاجة مياه صغيرة، وغطاء الرأس بالنسبة للسيدات، وذلك للإستخدام الشخصى، ويمنع تماما التشارك فى استخدام هذه الأدوات بين المصلين، كما يمنع أن تقوم أى كنيسة بتوزيع هذه الأدوات على المصلين، ويحب أن يرتدى كل شخص الكمامة عند دخول الكنيسة عموما سواء لصلاة القداس أو غيره، على أن  يتم قياس درجات حرارة من يدخل إلى الكنيسة باستخدام أجهة قياس الحرارة عن بعد.
 
الكنيسة طالبت المصليين كافة، بعدم المصافحة بالأيدى داخل الكنيسة، أو بأى طريقة تتطلب اقتراب أو تلامس، بما فيها مصافحة الأب الكاهن أو حتى تصافح الكهنة فيما بينهم، ويكتفى الجميع بتبادل التحية من على بعد، كما تراعى المسافة الآمنة أثناء التواجد داخل الكنيسة بين الكهنة والشمامسة والشعب المشارك فى الصلاة، كما يستخدم كل مصلى تطبيقات الصلوات الطقسية الموجودة فى جهاز التليفون المحمول الخاص به بدلا من الكتب الطقسية ما عدا كتاب القطمارس.
 
وأيضا، يجب على جميع المصلين مغادرة الكنيسة بسرعة دون تزاحم عقب انتهاء القداس ويتولى فريق الكشافة متابعة هذا بكل دقة، كما يجب على الأب الكاهن أن يحرص على عدم القيام بأى عمل رعوى تجاه أى من المصلين عقب القداس، كما حذرت الكنيسة من أمراض معينة يحظر عليها حضور القداسات، مثل  ارتفاع ولو طفيف فى درجة حرارة الجسم، حالة إسعال أو سعال أو التهاب بالحلق أو الآلم بالجسم عموما، أي أعراض تنفسية بأي شكل، أو أمراض مناعية ،وكذلك المرافقين أو المخالطين لاناس ثبت إصابتهم بالفيروس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة