محافظ البحيرة:ندرس كافة مطالب واحتياجات قرية نجع عون بكفر الدوار

الخميس، 06 أغسطس 2020 07:05 م
محافظ البحيرة:ندرس كافة مطالب واحتياجات قرية نجع عون بكفر الدوار اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة
البحيرة- فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد اللواء هشام أمنة محافظ البحيرة  تقديم أوجه الدعم لكافة القرى المنتجة بالمحافظة، مضيفا أنه سيتم دراسة كافة مطالب واحتياجات قرية نجع عون التابعة لمركز كفر الدوار، والعمل على تلبيتها للتيسير على أهلها، ودعم الجهود التنموية التى تشهدها مع عمل معارض لعرض منتجات القرية.

 

وشدد محافظ البحيرة على تحويل قرى محافظة البحيرة من قرى مستهلكة إلى قرى منتجة، من خلال دعم وإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لما لها من دور هام حيوى فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودفع عجلة التنمية والحد من البطالة وكذا العمل على تخفيف الأعباء عن كاهل الأسرة الريفية وتنمية مصادر دخلها.

 

وفى هذا السياق، قام وفد من المركز الإعلامى لمجلس الوزراء يرافقه اللواء أحمد مرزوق رئيس مركز ومدينة كفر الدوار، وحازم البنا مدير المكتب الإعلامى لمحافظة البحيرة بزيارة تفقديه للقرية لمتابعة تنفيذ مشروعاتها التنموية.

 

وأشاد الوفد الإعلامى بالجهد المبذول بالقرية، والتى يصل عدد سكانها لـ1700 نسمة ولا يوجد بها بطالة، حيث توفر تلك المشروعات العديد من فرص عمل لشباب القرية، بالإضافة إلى توافر كافة الإجراءات الاحترازية للعاملين بالقرية، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد والالتزام بارتداء الكمامات.

 

ويذكر أن شباب قرية نجع عون قد حصلوا على دورات تدريبية بالتعاون مع جمعيات أهلية، تلقوا خلالها دروساً حول كيفية زراعة أسطح المنازل باستخدام المواسير البلاستيك، وصناعة السجاد اليدوى والتابلوهات، وتعلم إنتاج عيش الغراب "الماشروم".

 

وكانت المرحلة الثانية للنهوض بالقرية وتنمية مواردها، تمثلت فى استغلال الموارد البشرية وتحويل أهلها إلى أُسر منتجة حيث تنوعت المشروعات فى المنازل بين تربية الدجاج والبط، والزراعة العضوية أمام المنازل وزراعة الأسطح بالطريقة الحديثة التى توفر الماء.

 

وتم إنشاء مشروعات نهضت بالقرية، أهمها المركز الخدمى الذى يضم عدداً من المشروعات المتنوعة، توفر مصدر دخل لتمويل مشروعات الأُسَر المنتجة وتوفير الدخل لدعم الأُسَر الفقيرة، ويضم المركز عدداً من ورش الخياطة إلى جانب تفريخ الدواجن وزراعة الأسطح و6 وررش منها ورشة سجاد يدوى والنجارة وأخرى لإنتاج الحرير الطبيعى، وورشة للكروشيه والاكسسوارات وفرن خدمى وحضانة شعير مستنبت للإنتاج الحيوانى  وحضانة دود قز  ومنحل وتوفر 220 فرصة عمل لابناء القرية.

 

وتعد قرية نجع عون التابعه لقرية كوم اشو بمركز كفر الدوار إحدى القرى المنتجه  من أولى القرى التى اشتهرت بزراعة الأسطح بكافه أنواع الزراعات وإنتاج المحاصيل الاورجانيك الخالية من المبيدات والمخصبات الكيماوية وزراعتها بالطريقة الحديثة التى توفر الماء، وأصبح هناك وفرة فى الإنتاج، حتى إن السطح الواحد ينتج ما ينتجه نصف فدان من الأرض، وحققت هذه المزروعات الاكتفاء الذاتى للقرية، بحيث لا يحتاج أهلها الخروج للسوق لشراء أى خضراوات أو فواكه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة