أكرم القصاص - علا الشافعي

"عرض جديد".. هل توجد صلة بين كورونا وتساقط الشعر؟.. المصاب بالفيروس يعانى من تدفق التيلوجين ما يؤدي لتوقف نمو الشعر.. ويفقد 300 خصلة شعر يوميا.. والجسم يغلق مسام الرأس لتوفير الطاقة للوظائف الأساسية.. صور

الخميس، 06 أغسطس 2020 07:00 م
"عرض جديد".. هل توجد صلة بين كورونا وتساقط الشعر؟.. المصاب بالفيروس يعانى من تدفق التيلوجين ما يؤدي لتوقف نمو الشعر.. ويفقد 300 خصلة شعر يوميا.. والجسم يغلق مسام الرأس لتوفير الطاقة للوظائف الأساسية.. صور كورونا وتساقط الشعر
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لاحظ بعض الأطباء حول العالم حالة جديدة تصيب مرضى كورونا وهي تساقط الشعر، ورغم أن منظمات الصحة حول العالم لم تدرج تساقط الشعر كأحد أعراض كورونا فإن الأمر يبدو شائعاً أيضاً، حيث أبلغت عيادات تساقط الشعر أيضاً عن هذه المشكلة التي بدأت تنتشر بين مرضى كورونا، ولكن هل فكرت ما العلاقة بين تساقط الشعر وفيروس كورونا؟.. هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية..

5f21aaf540c1f3309808d17c

العلاقة بين تساقط الشعر وفيروس كورونا
 

قال دكتور نيت فافيني، القائد الطبي في مستشفى Forward وممارس الرعاية الأولية التي تجمع البيانات عن مرضى كورونا بأمريكا، لموقع "إنسايدر" إن تساقط الشعر أصبح حالة شائعة في مرضى كورونا ذوى الحالات الشديدة جداً.

وأضاف فافيني أن مرضى كورونا قد يعانون من تدفق التيلوجين، وهي حالة تؤدي إلى توقف الشعر عن النمو، ويسقط في النهاية بعد ثلاثة أشهر تقريبًا بسبب حدث صادم أو بسبب الإجهاد.

ورغم أن الشخص السليم العادي يفقد حوالي 100 خصلة شعر في اليوم، فقد يفقد الأشخاص المصابون بتدفق تيلوجيني حوالي ثلاث أضعاف تلك الكمية.

وأوضح فايفني: "عندما يكون الجسم في وضع مرهق، فإنه يحول الطاقة من نمو الشعر إلى أشياء أكثر أهمية". وأضاف أن الإجهاد يمكن أن يكون جسديًا أو عقليًا، مثل: ارتفاع درجة الحرارة أو الاكتئاب.

وتستمر الحالة عادةً لمدة ستة أشهر تقريبًا، حيث يفقد المرضى ما يصل إلى نصف الشعر في فروة رأسهم.

وتابع فافيني: "لأسباب أخرى من تدفق التيلوجين، نقول للناس عادة من ثلاثة إلى ستة أشهر، سترى تحسنًا في توقف الشعر عن التساقط " لكن أشار إلى أن هذه الإرشادات النموذجية قد لا تنطبق على مرضى الفيروس التاجي.

وقال "مع الفيروس التاجي ، هناك دائما تحذير أننا لا نفهم حتى الآن فيروس كورونا ولا نعرف إلى متى يستمر تساقط الشعر".

30979366-8533487-image-a-71_1595255325249

تشير الأبحاث إلى أن النساء في الأربعينيات والخمسينيات من العمر أكثر عرضة من المجموعات الأخرى للإصابة بفيضان تيلوجيني مزمن، ولكن الخبراء ليسوا متأكدين مما إذا كان هذا الاتجاه سيستمر في حالات فيروس كورونا أم لا.

وقال فافيني: "هناك أشخاص يبدو أنهم مريضون حقًا بالفيروس التاجي لفترات طويلة من الزمن. إذا كان هذا هو الحال، فسيصبح من الصعب التكهن بموعد نمو الشعر".

وأضاف فافيني "الصبر هو أهم شيء.. الصبر وإعطاء الجسم الرعاية المناسبة حتى يتمكن من الشفاء والتعافي بعد الإصابة بكورونا."

متعافية من كورونا حلقت رأسها بعد تساقطه جزئيا 
 

وبحسب جريدة دايلي ميل البريطانية أخبر المتخصصون في مركز بلجرافيا لتساقط الشعر في لندن أنهم بدأوا يلاحظون ارتفاعًا في حالات تدفق التيلوجين (TE) - وهي حالة تساقط ناتجة عن اضطراب في دورة نمو الشعر - في المرضى الذين حاربوا فيروس كورونا.

سجلت العيادة بشكل رسمي نتائجها على مدى ستة أسابيع عبر شهري يونيو ويوليو.

وبقي التشخيص الأكثر شيوعًا هو الصلع الوراثي، ولكن شوهدت نسبة أعلى من حالات تدفق التيلوجين ، العديد منها حدث بعد ثمانية إلى 16 أسبوعًا من أعراض Covid-19.

أبلغ العشرات من الناجين من كورونا عن تساقط الشعر بعد أسابيع من أعراض الفيروس التاجي الأولية، بما في ذلك أم بريطانية تدعى "جراس دودلي" ، 30 سنة

وقد أمضت دودلي ما يقرب من أسبوعين في المستشفى بعد إصابتها بكورونا وبعد أكثر من شهر من خروجها من المستشفى، بدأت جريس بملاحظة سقوط شعرها بكميات كبيرة، دون سبب.

30978768-8533487-image-a-62_1595254837905

أخبرت جرايس، التي حلقت رأسها منذ ذلك الحين أن شعرها يتساقط في كل مرة تقوم بغسله، مما يؤدي إلى فقدانها بنسبة 55 % منه كل يوم.

أخبرها أحد الخبراء أن تساقط شعرها مرتبط بكورونا وحدث ذلك لأن الجسم كان قريبًا جدًا من الموت لدرجة أنه بدأ في "إغلاق" بصيلات على رأسها في محاولة للحفاظ على الطاقة للوظائف الأساسية.

30978774-8595513-More_than_a_month_after_she_was_discharged_Grace_a_make_up_artis-a-6_1596622156297

وأفاد ما يقرب من ثلثي (64 %) من المرضى الذكور وأكثر من ثلث النساء (38 %) الذين تم تشخيصهم بـ TE في مركز بلجرافيا أنهم عانوا من أعراض Covid-19 - في مارس ، مما يشير إلى العلاقة بين الفيروس وتساقط الشعر بعد ثلاثة أشهر تقريبًا.

30978776-8533487-image-a-55_1595254785884

قالت رالي بوزينوفا، خبيرة علم الشعر في مركز بلجرافيا: `` من الشائع جدًا أن يتساقط الشعر المرتبط بتدفق التيلوجين بعد حوالي ثلاثة أشهر من فترة الصدمة الشديدة أو المرض أو الإجهاد ، الذي يتناسب مع نتائجنا.

وتظهر الزيادة الكبيرة في التشخيص مدى الضغط الذي يضعه الفيروس على الجسم، ليس فقط مما يتسبب في حدوث تدفق التيلوجين بشكل مؤقت ، ولكن من المحتمل أيضًا أن يؤدي إلى تفاقم حالات تساقط الشعر الأخرى التي يمكن أن يكون لها آثار طويلة الأمد إذا تركت دون علاج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة