حبوب منع الحمل تثير جدلا بين الباحثين.. دراسة تؤكد فوائدها فى الحماية من كورونا.. والسر فى هرمون الأستروجين.. وأخرى: تزيد من معدلات الإصابة بالجلطات.. وتعرض النساء لخطر الوفاة حال الإصابة بالفيروس التاجى

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 08:00 م
حبوب منع الحمل تثير جدلا بين الباحثين.. دراسة تؤكد فوائدها فى الحماية من كورونا.. والسر فى هرمون الأستروجين.. وأخرى: تزيد من معدلات الإصابة بالجلطات.. وتعرض النساء لخطر الوفاة حال الإصابة بالفيروس التاجى حبوب منع الحمل
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل العلماء أبحاثهم لفك شفرات الفيروس القاتل الذى ضرب العالم مع بدايات العام الجارى، فكل يوم يكتشف الباحثون الجديد حول فيروس كورونا مما يساعد في فهم ومضاعفاته والفئات المعرضة للخطر والأشخاص الذين قد يكونوا محميين منه، ، منذ أن بدأت جائحة كوفيد 19، لوحظ اتجاه واحد لا يزال دون تغيير ، بغض النظر عن التغييرات العديدة التي تم تسجيلها فيما يتعلق بالفيروس وانتشاره وفعاليته هذه الحقيقة هي أنه من المرجح أن يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بالفيروس التاجي الجديد، وأثارت حبوب منع الحمل والهرمونات الأنثوية حالة من الجدل بين العلماء فمنهم من أكد أنها تمثل حماية وتحد من الأعراض الشديدة للفيروس ومنهم من رأى أنها تزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

وتمكنت إحدى الدراسات أخيرًا من فك تشفيره وفقا لتقرير لصحيفة TIME NEWS، ووجدت دراسة قام بها باحثون من King's College ولندن وجامعة ليفربول وزوي جلوبال ليمتد وجود صلة بين المستويات العالية من هرمون الاستروجين والمستويات المنخفضة من عدوى فيروس كورونا عند النساء ، وفقا لدراسة نشرت على medRvix العلمية تشير النتائج إلى أن الفرضية القائلة بأن الهرمونات الجنسية الأنثوية قد تحمي ضد كورونا جزئيًا على الأقل ، قد تكون صحيحة في الواقع وقد تم تسليط الضوء على هذه النظرية في دراسات النماذج الحيوانية المتعلقة بتفشى الفيروس التاجي السابقة  السارس  MERS ووجد أن المرأة لديها استجابة مناعية أقوى للعديد من الالتهابات الفيروسية، حيث يشير استراديول وهرمون مكافحة مولر (AMH) إلى ارتفاع احتياطي المبيض والذى يتناسب عكسًيا مع شدة المرض ، في أي عمر.

وعززت نتائج الدراسة تجربة المرحلة الثانية من استراديول عبر الجلد على المدى القصير في مجموعتين عاليتي الخطورة الرجال والنساء بعد انقطاع الطمث، واستراديول عبارة عن هرمون استروجين صناعي (تخليقي) أو طبيعي ذو فعالية قوية، مشابهة لفعالية هرمون الإستروجين الذي ينتجه جسم المرأة.

العلاقة بين هرمون الاستروجين و كورونا
 

هرمون الاستروجين ، الذي يشار إليه أيضًا باسم الهرمونات الجنسية الأنثوية ، مهم للتطور الجنسي والإنجابي ، خاصة لدى النساء حيث يشير مصطلح "هرمون الاستروجين" إلى جميع الهرمونات المتشابهة كيميائياً في هذه المجموعة ، والتي هي هرمون الاستروجون ، واستراديول (الأساسي في النساء في سن الإنجاب) والإستريول.

ونظر الباحثون أيضًا في تأثير هرمون الاستروجين الخارجي في شكل حبوب منع الحمل المركبة عن طريق الفم (COCP) على الأعراض والعدوى المرتبطة بـفيروس كورونا ، وتأثير العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) على إيجابية كورونا وشدة الأعراض في النساء بعد انقطاع الطمث.

وتحتوي بعض حبوب منع الحمل ، مثل حبوب الإستروجين فقط ، والأقراص المركبة على الإستروجين ، والتي يمكن أن تساعد في الحد من قابلية وشدة فيروس كورونا.

من ناحية أخرى حذر الخبراء من أن النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل،  يمكن أن يتعرضن لخطر أكبر للوفاة إذا أصبن بفيروس كورونا، حيث أن بعض أنواع وسائل منع الحمل يمكن أن تزيد من خطر تجلط الدم.

لكن الباحثين يقولون إن الإصابة بـ Covid-19 تجعل خطر تخثر الدم أعلى، ووفقا لتقرير موقع "thesun" تظهر الدراسات أن فيروس كورونا يمكن أن يسبب الجلطات، ويمكن أن يساهم في عدد الأشخاص الذين يموتون.

وحذر خبراء طبيون من قبل من أن ما يصل إلى ثلث المرضى الذين يعانون من مرض خطير في Covid يصابون بالجلطات، والآن ، تشير الأبحاث الجديدة من الولايات المتحدة إلى أن النساء الحوامل ، أو يتناولن حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) يواجهن نفس الخطر.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور دانيال سبرات ، من مركز ماين الطبي في بورتلاند ، بالولايات المتحدة الأمريكية: "خلال هذا الوباء ، نحتاج إلى بحث إضافي لتحديد ما إذا كانت النساء المصابات أثناء الحمل يجب أن يتلقين العلاج المضاد للتخثر - أو إذا كانت النساء اللواتي يأخذن وسائل منع الحمل الحبوب أو العلاج بالهرمونات البديلة يجب وقفها ".

وقال الباحثون: ما هو أكثر من ذلك ، أن هرمون الاستروجين يعمل على تخثر الأوردة العميقة القاتلة في بعض الأمهات،  وفي النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل أو العلاج التعويضي بالهرمونات.

وأضافوا: عادة ما تبدأ الجلطة بالانسداد في الساقين ، ولكن يمكن أن تتحرك للأعلى  مما يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية، ومن المعروف أن موانع الحمل الفموية تحمل مخاطر، والتي قد تتفاقم بفعل الفيروس التاجي .

وأعلن الفريق النتائج التي توصلوا إليها: " أنه إذا أصيبت بكوفيد 19 ، فإن خطر إصابة هؤلاء النساء بتخثر الدم قد يكون أعلى، ويساعد هذا البحث على فهم كيفية تسبب الفيروس التاجي للجلطات الدموية قد يوفر لنا أيضًا معرفة جديدة بشأن كيفية تكوينها في أماكن أخرى وكيفية منعها".

وتحتوى معظم وسائل منع الحمل،  على هرمون الاستروجين وشكل اصطناعي من هرمون البروجسترون، والتى يمكن أن تزيد من عوامل التخثر.

ومع ظهور المزيد من المعلومات بشأن آثار كورونا ، تثار تساؤلات حول ما إذا كانت العدوى تؤدي إلى تفاقم جلطات الدم والسكتات الدماغية المرتبطة بموانع الحمل الفموية المشتركة وعلاجات الإستروجين الأخرى ، بالإضافة إلى المخاطر المرتبطة بالحمل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة