خالد صلاح

نشرة منتصف اليوم من تليفزيون اليوم السابع.. الرئيس السيسى يوجه بتجهيز طائرتى مساعدات طبية للشعب اللبنانى.. محافظ بيروت: 300 ألف مواطن بلا منازل.. وفتح باب التظلمات على نتائج الثانوية العامة

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 06:10 م
نشرة منتصف اليوم من تليفزيون اليوم السابع.. الرئيس السيسى يوجه بتجهيز طائرتى مساعدات طبية للشعب اللبنانى.. محافظ بيروت: 300 ألف مواطن بلا منازل.. وفتح باب التظلمات على نتائج الثانوية العامة تغطية اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع نشرة منتصف اليوم التى أعدها محمود حسن وإسراء عبد القادر، وقدمتها حور محمد ونسرين فؤاد.

وتناولت النشرة توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى الشعب اللبنانى الشقيق حيث يجرى حاليا تجهيز طائرتين بالمساعدات الطبية لإرسالها إلى بيروت بشكل عاجل .

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد أجرى اتصالاً صباح اليوم، بالرئيس اللبنانى العماد ميشيل عون، للتعزية فى ضحايا انفجار مرفأ بيروت الذى وقع أمس الثلاثاء، وأودى بحياة العشرات من الضحايا وتسبب بإصابة المئات.

وأعرب الرئيس عن خالص المواساة للأشقاء في لبنان حكومة وشعبا، داعيا المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان".

كما أكد الرئيس تضامن مصر حكومة وشعبا مع الأشقاء فى لبنان، والاستعداد لتسخير كافة الإمكانات لمساعدة ودعم لبنان فى محنتها.

كما تناولت النشر تأكيد وزير الصحة اللبناني حسن حمد أن عدد المفقودين من جراء انفجار بيروت الذي هز العاصمة، الثلاثاء، يفوق عدد القتلى الذين تم التعرف عليهم حتى الآن، وهو 100 قتيل كما هو معلن.


وقال حمد في تصريحات صحفية، إنه هناك حوالي 100 جثمان حتى الآن ولكن هناك الكثير من الاتصالات التي تدلل على أن المفقودين أكثر من عدد الجثامين التي وصلت إلى المستشفيات".


ولا تزال فرق الإنقاذ والدفاع المدني تبحث عن مفقودين في مكان الانفجار الذي امتدت آثاره إلى أكثر من 20 كيلومترا في بيروت، وأدى إلى أضرار جسيمة فى مئات المبانى.

وفى لبنان أيضا، قال محافظ بيروت مروان عبود، اليوم الأربعاء، إن الانفجار دمر أكثر من نصف العاصمة، وتسبب في تشريد 300 ألف شخص أصبحوا بلا منازل، وأن التقديرات الأولية لحجم الأضرار جراء انفجار مرفأ بيروت، يتراوح بين 3 لـ 5 مليارات دولار وربما أكثر.

وأضاف عبود في تصريحات للصحفيين، إن الوضع الحالي لم تشهده بيروت في تاريخها الذى يشمل تقسيما وحربا أهلية استمرت 15 عاما لم تخلف كل هذا الدمار الحالي!.

 

كما أشارت النشرة إلى تفقد السفير المصري في لبنان الدكتور ياسر علوي، المستشفى الميداني المصري في بيروت لمتابعة عمل المستشفى في استقبال الحالات المصابة، وإسهامه في جهود إسعاف المصابين والمتضررين من حادث الانفجار الأليم الذي أصاب بيروت أمس.

وأعربت وزارة الخارجية عن تعازيها لأهالي الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل، مشيرة إلى أن المستشفى الميداني المصري في بيروت جاهزاً لتقديم كل المساعدة المُمكِنة، حيث استقبل بالفعل عدداً من الحالات؛ كما أجريت الاتصالات للتعرُف من الجانب اللبناني على احتياجاته حتى يتسنى البحث في كيفية تقديمها.

ونوهت النشرة على بيان وزارة الخارجية المصرية، بإن السفارة المصرية لدي بيروت تجري اتصالات مكثفة لنقل جثمانى مصريين توفيا فى تفجير مرفأ بيروت، إلى أرض الوطن، مشيرة إلى أن الجهود مستمرة للبحث عن متغيب مصرى ثالث.

وتستمر السفارة المصرية في بيروت في التواصل مع أبناء الجالية المصرية في لبنان والجهات اللبنانية المعنية على مدار الساعة، للاطمئنان على أحوال المواطنين المصريين المقيمين في لبنان، ولتقديم كافة أشكال المساعدة اللازمة إليهم

وتحدثت حول تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء أمام الصحفيين في البيت الأبيض، أن ما حدث في لبنان هو "هجوم رهيب"،وإن مسؤولين عسكريين أميركيين يعتقدون أن انفجار بيروت هجوم بقنبلة من نوع ما، معربا في الوقت نفسه عن مواساته للبنان بعد سقوط عشرات القتلى وآلاف الجرحى.

من جهة أخرى قالت السفارة الأميركية في بيروت إن ثمة تقارير عن انبعاث غازات سامة من جراء الانفجار، ويجب على سكان المنطقة البقاء في بيوتهم وارتداء الكمامات.


وفى لبنان أيضا قال محافظ بيروت، اليوم الأربعاء، إن التقديرات الأولية لحجم الأضرار جراء انفجار مرفأ بيروت، يتراوح بين 3  لـ 5 مليارات دولار وربما أكثر"، وذلك وفق وسائل إعلام لبنانية.

وأضاف المحافظ، أنه تمت خسارة 10 عناصر من فوج إطفاء بيروت، وأن المئات من أهالي بيروت أصبحوا من دون سكن.

وتناولت النشرة استعراض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من الدكتور حسام المصرى، المستشار الطبى لرئيس مجلس الوزراء، ورئيس لجنة الاستغاثات الطبية، بشأن جهود اللجنة لدعم مرضى نزف الدم "الهيموفيليا" بمصر.

وأكد التقرير أن لجنة الاستغاثات الطبية وهيئة الدواء المصرية، نسقتا لإنهاء إجراءات الإفراج الكلي لشحنة كاملة من الأدوية الخاصة بمرضى الهيموفيليا والمتواجدة بالجمارك منذ يوم 15 يوليو الماضى.

وعقب إنهاء اجراءات الإفراج الجمركى أرسل الاتحاد العالمي للهيموفيليا، شكرا رئاسة مجلس الوزراء على الجهد المبذول فى إنهاء اجراءات الشحنة مع الإشارة الى مضاعفة التبرعات السنوية من شحنة الأدوية المخصصة لمصر لتصل إلى 10 ملايين وحدة دولية (ضعف قيمتها الحالية).

وأشارت إلى بيانات وزارة الصحة والسكان عن ارتفاع نسب الشفاء بين المصابين بفيروس كورونا وخروجهم من مستشفيات العزل علي مستوى الجمهورية إلى 48 % بعد ارتفاع الحالات المتعافين من الإصابة لنحو 46 ألف متعاف.
وأوضحت الوزارة في بيان لها أمس، أنه تم تسجيل 112 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 24 حالة جديدة

كما تناولت قرارات وزارة التربية والتعليم بفتح باب التظلمات من نتائج امتحان الدور الأول لمدة خمسة عشر يومًا، تبدأ اعتبارًا من غدًا الخميس وحتى يوم 20 أغسطس 2020.

وأوضح الدكتور رضا حجازى رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، ضوابط وإجراءات تظلم الطلاب من نتائجهم.


ويمكن لمتابعينا دوما معرفة الإجراءات اللازمة للتظلم على نتائج الثانوية العامة من خلال مطالعة موقعنا الالكتروني.

وأشارت إلى إعلان السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف على أعمال مكتب التنسيق، أنه سيتم إطلاق موقع التنسيق يوم الخميس المقبل، وبالتالى إتاحته أمام الطلاب للتسجيل فى اختبارات القدرات بالنسبة للكليات التى يلزم القبول بها اجتياز اختبارات القدرات.

وأضاف عطا، لـ"اليوم السابع"، أن التسجيل سيكون متاحا اون لاين للطلاب وعلى مدار الـ24 ساعة على أن تنطلق اختبارات القدرات يوم السبت المقبل.

وأشار رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف على أعمال التنسيق، إلى أن طلاب الدور الثانى بالثانوية العامة متاح أمامهم التقدم وحجز اختبارات القدرات فى نفس التوقيت المتاح لطلاب الدور الأول.

واقتصاديا سجل سعر الذهب عالمياً أكثر من ألفي دولار لتبلغ أوقية الذهب 2035 دولارا كرقم قياسي جديد للذهب، وذلك مع تدنى أسعار الفائدة، الأمر الذي يدفع المستثمرين إلى وضع أموالهم في الذهب كملاذ آمن.

وهنا فى سوق الصاغة بمصر، سجل سعر الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 910 جنيهات للجرام، مرتفعا بحوالي 23 جنيها للجرام، في حين سجل عيار 18 سجل 780 جنيها للجرام.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة