رحلة سلام جديدة عنوانها "الإمارات- إسرائيل".. مستشار الأمن القومى الإسرائيلي يجري مباحثات مع أنور قرقاش.. كوشنر يكشف عن آفاق جديدة يطرحها الاتفاق.. وسفارة الولايات المتحدة في أبوظبي تشيد بـ"صناعة التاريخ"

الإثنين، 31 أغسطس 2020 05:30 م
رحلة سلام جديدة عنوانها "الإمارات- إسرائيل".. مستشار الأمن القومى الإسرائيلي يجري مباحثات مع أنور قرقاش.. كوشنر يكشف عن آفاق جديدة يطرحها الاتفاق.. وسفارة الولايات المتحدة في أبوظبي تشيد بـ"صناعة التاريخ" قرقاش وكوشنر
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دشنت كلا من إسرائيل والإمارات اليوم الأثنين اتفاق السلام رسمياً بينهما، حيث وصلت إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي ، بعد ظهر الاثنين، طائرة تقل وفدا أمريكيا وإسرائيليا، في رحلة جوية مباشرة من تل أبيب إلى أبوظبي، في إطار زيارة تسعى لبحث التعاون بين البلدين بعد إبرام اتفاق السلام.

 

وتعد هذه الرحلة التجارية المباشرة هي الأولى من نوعها بين أبوظبي وتل أبيب، وجرى تسييرها بعد اتفاق معاهدة السلام بين البلدين، حيث يلتقي الوفد الذي يضم عدداً من ممثلي القطاعات المختلفة في إسرائيل، عددا من ممثلي الجهات الحكومية في دولة الإمارات لبحث آفاق العلاقات وتعزيز العمل المشترك ومناقشة فرص التعاون بين البلدين نتيجة معاهدة السلام، حيث تأتي هذه الزيارة ضمن الجهود الثلاثية لتدشين علاقات اعتيادية تساعد على تحقيق آفاق السلام والاستقرار ودعم العلاقات الثنائية.

 

 

وفور وصول الوفد التقى وزير الدولة الإمارتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شابات ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جيرارد كوشنر، لبحث سبل التعاون المشترك بين إسرائيل والإمارات فى كافة المجالات. 

ومن جانبها ، أشادت سفارة الولايات المتحدة في أبوظبي، اليوم الاثنين، بالزيارة التي يجريها وفد إسرائيلي أمريكي إلى العاصمة الإماراتية من أجل بحث التعاون، واصفة إياها بـ"صناعة التاريخ".

 

وجاءت إشادة السفارة الأمريكية في تغريدة على موقع "تويتر"، إلى جانب صورة مباحثات لوزير الدولة الإماراتي، أنور قرقاش، مع الوفد الأمريكي والإسرائيلي.

 

كما أشاد مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى بالقرار الذي أصدره رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، السبت الماضي، بإلغاء القانون الاتحادي بشأن مقاطعة إسرائيل والعقوبات المترتبة عليه، واصفا إياه بالقرار "التاريخي".

 

وقال ليور حياة، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام"، إن قرار إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل للأفراد والشركات يعد خطوة مهمة نحو إقامة العلاقات.

 

وأضاف أن هذه الخطوة التي اتخذها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات تعد "قرارا تاريخيا يظهر قيادة حقيقية".

 

ويمكن في أعقاب إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل للأفراد والشركات في الإمارات، عقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد مقيمين في إسرائيل أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما كانوا، وذلك على الصعيد التجاري أو العمليات المالية أو أي تعامل آخر أيا كانت طبيعته.

وحول هذه الزيارة، أوضح ليور أن "الوفد سيضع الأساس لمستقبل إقامة العلاقات، ونأمل أن تكون هذه العملية (توطيد العلاقات المباشرة بين الطرفين) سريعة وفي غضون أسابيع أو أشهر قليلة كي نتمكن من رؤية ثمارها".

 

وتابع المسؤول الإسرائيلي قائلا إن الوفد "سيناقش مع المسؤولين الإماراتيين العلاقات الدبلوماسية، والسياحة، والعلوم والفضاء، والتجارة والاستثمارات، والشؤون الثقافية والبحوث الصحية"، موضحا أن "ما نسعى إليه هو بناء بنية تحتية للعلاقة بين دولتينا وشعبينا".

 

واختتم ليور حديثه قائلا: "دولة الإمارات وإسرائيل هما من أكثر الدول ابتكارا في المنطقة وهناك إمكانات كبيرة للتعاون في العلوم والبحوث، والتجارة والسياحة".

 

وفي 13 أغسطس الجاري ، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن اتفاق حول تطبيع العلاقات رسميا بين إسرائيل والإمارات، واصفا هذا الاتفاق بالتاريخي.

 

وقال ولي عهد أبو ظبي،  محمد بن زايد، أنه جرى الاتفاق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، وجرى الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولاً إلى علاقات ثنائية، فيما صدر بيان مشترك للولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات حول هذا الشأن، وفقا لما ذكرته صحيفة "البيان" الإماراتية.

 

وتنص بنود الاتفاق على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة. ، وتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية بطلب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبدعم من دولة الإمارات.

كما يجوز لجميع المسلمين أن يأتوا لزيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه، وينبغي أن تظل الأماكن المقدسة الأخرى في القدس مفتوحة أمام المصلين من جميع الأديان.، كما تقوم الإمارات وإسرائيل بتعزيز التعاون وتسريعه، فيما يتعلق بمعالجة وتطوير لقاح كورونا المستجد "كوفيد 19".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة