بعد محاصرتهم فى مصر.. رحلة هروب الإخوان إلى أوروبا

الإثنين، 31 أغسطس 2020 08:10 م
بعد محاصرتهم فى مصر.. رحلة هروب الإخوان إلى أوروبا بص العصفورة حلقة الإخوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حلقة جديدة من برنامج "بص العصفورة"  تسلط الزميلة هناء أبو العز الضوء على قصة هروب الإخوان من مصر، و هروبهم إلى أوروبا والعالم الغربى، بعد سقوطهم فى معظم الدول العربية، وكشف مخططاتهم فى تفكيك هذه الدول.

وتوضح الحلقة  كيف أن جماعة الإخوان الإرهابية بمجرد توليها الحكم فى مصر كشفت نواياها الخبيثة ورغبتها فى تدمير وبيع البلاد، الأمر الذى رفضها  بسببه المجتمع وأعلنوا الثورة ضدهم وإسقاطهم.

الزميلة هناء أبو العز (1)

 وأشارت  الحلقة إلى  أن  حالة  التوتر  حدثت  بين دوائر صنع القرار في التنظيم بأوروبا وقيادات التنظيم الدولى مع خسارة الإخوان السلطة في مصر وتونس وليبيا، وفشلهم في سوريا واليمن والعراق، وعدم قدرتهم على تنفيذ الأجندة السياسية  التى تستهدف   تفكيك المنطقة العربية.

 وقرر الإخوان الهرب  بعد حل الجماعة، والعودة إلى نقطة الصفر مرة أخرى، فتوجهوت إلى لندن حيث أصبحت المقر الرئيسى لإدارة المشهد  الذي تدير منه الجماعة كل أنشطتها على مستوى العالم،  بعد انهيار مكتب الإرشاد للجماعة في مصر، و مديره  إبراهيم منير  .

 

وبدأ مكتب لندن المسجل باسم شركة الخدمات الإعلاميةالعالمية المحدودة، يعطى التعليمات لكل أفراد  التنظيم، وتمدد الإخوان فى بريطانيا، وتجاوزت عدد مؤسساتهم ال39، منها منتدى الشباب المسلم في أوروبا الذي كان يرأسه الإخواني إبراهيم الزيات قبل استقالته منه، وهو عبارة شبكة تتألف من 42 منظمة تجمع الشباب من أكثر من 26 بلداً، ده غير علاقاته  مع البرلمان الأوروبي.

 

وأشارت الحركة إلى محاولات طرد الإخوان من بريطانيا مبتخلصش، بدأت فى 2014 حين قرر ديفيد كاميرون، رئيس وزراء بريطانيا الأسبق فتح تحقيق حول نشاط الجماعة فى لندن،  وحتى رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، عندما كان وزيرا للخارجية عام 2017انتقد  سلوك جماعة الإخوان فى الشرق الأوسط وبريطانيا، وقال  أنها "أحد أكثر الأطراف دهاء من الناحية السياسية فى العالم الإسلامى .

وفى فبراير الماضى طالب نواب مجلس العموم  بحظر تنظيم الإخوان الإرهابى، لأنه يمثل خطر واضح على أمن المملكة المتحدة .

 

الزميلة هناء أبو العز (2)

وركزت الجماعة على التواجد فى أكبر الدول الأوروبية بعد بريطانيا  وهى فرنسا وألمانيا ، ووظفت وجودها  المؤسسي في البلاد دى وبنت شبكة تحالفات ومصالح متبادلة مع الكيانات الممثلة للكتل الإسلامية الرئيسية في العالم، وانفتحت على الاسلام التركي الموجود بكثافة في ألمانياو استغلت الجاليات المغاربية الكبيرة الموجودة في فرنسا ، واعتبرتها بوابة عبور لجماعة الإخوان إلى منطقة المغرب العربي  .

كما أشارت الحلقة إلى تأسيس الجماعة  مكاتب لها في فرنسا وبلجيكا  مثل حركة النهضة التونسية وجماعة العدل والإحسان المغربية،  وفى النمسا تواجدت مجموعة كبيرة من الإخوان موجودة في فيينا وجراتس، وتتمثل ذراعها الأساسية في الجمعية الثقافية  ومجموعة من المساجد والمراكز الثقافية مثل النور في جراتس، والهداية في فيينا.

الزميلة هناء أبو العز (3)

كماتحدثت الحلقة عن أن  الإخوان  لديهم  تواجد   بحوالى ـ١٦٠٠ قيادي فى المانيا ، ومنظمة المجتمع الإسلامي، وعدد  من المنظمات الصغيرة والمساجد المنتشرة في عموم البلاد، وصنفتها  هيئة حماية الدستور "الاستخبارات الداخلية"  بأنها تهديد للنظام الدستوري والديمقراطي.

وفى  كندا  تحدث الخبير الكندي بنشاطات المجموعات الإرهابية، توم كويجن،  عن أن الإخوان يقومون بعمل دعاية متطرفة لهم هناك،ـ من بينهم  القيادي الإخواني الكندي وائل هدارة، وهو طبيب مصري عيّنه الرئيس الإخواني لمصر، محمد مرسي، مستشاراً له، عام 2012، وإنه بيتجول بين الجامعات الكندية يلقى محاضرات تحريضية وبيفتتح  جمعيات ومدارس إخوانية في طول البلاد وعرضها.

الزميلة هناء أبو العز (4)

 أما الولايات المتحدة الأمريكية فهى أحد البلدان المهمة التي تحتضن المراكز الإخوانية، و تضم عدداً من المنظمات الإسلامية التي يسيطر عليها التنظيم، على رأسها منظمة «كير» الإسلامية الأمريكية» 

 وفى تونس و بعد "ثورة الياسمين"،  قرر الغنوشي  تحويل حركة النهضة إلى حزب سياسي والتخلي عن النشاط الدعوي لأن  المجتمع التونسي  بعقله وفكره المستنيرة لن يقبل  الخلط بين الدين والسياسة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة