الصحف العالمية اليوم.. الولايات المتحدة تسجل 6 مليون إصابة بكورونا.. حكومة بوريس جونسون تتراجع عن عودة العمال الجماعية إلى المكاتب.. عمدة لامبيدوزا الإيطالية يعلن الإضراب العام بسبب توافد المهاجرين

الإثنين، 31 أغسطس 2020 02:33 م
الصحف العالمية اليوم.. الولايات المتحدة تسجل 6 مليون إصابة بكورونا.. حكومة بوريس جونسون تتراجع عن عودة العمال الجماعية إلى المكاتب.. عمدة لامبيدوزا الإيطالية يعلن الإضراب العام بسبب توافد المهاجرين بوريس جونسون وترامب
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تسجيل الولايات المتحدة ل6 مليون إصابة بكورونا، وتراجع الحكومة البريطانية عن عودة العمال الجماعية للمكاتب.

 

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: الولايات المتحدة تسجل 6 مليون إصابة بكورونا

سلطت صحيفة نيويورك تايمز الضوء على ارتفاع إصابات كورونا فى الولايات المتحدة لتصل إلى 6 مليون إصابة، وقالت إن الأمر استغرق من قبل ثلاثة اشهر للوصول إلى مليون إصابة بعد تسجيل أول حالة،  لكن بعد أقل من ثلث هذه الفترة، وصلت إلى عتبة الستة ملايين إصابة، وفقا لقاعدة بيانات نيويورك تايمز.

 

 وفى الوقت الذى لا يزال فيه الفيروس منتشرا بلا هوادة، تزداد التوترات  مع اتجاه الولايات والأنظمة المدرسية نحو عودة الحياة إلى طبيعتها، إلا أن الأرقام الأحدث تقدم دليلا على أن تفشى المرض ربما تباطأ.

 

 وتوضح الصحيفة أن الأمر 16 يوما على سبيل المثال ليرتفع إجمالى الإصابة إلى خمسة ملايين من أربعة ملايين. وبدأت الحالات اليومية الجديدة فى الانخفاض منذ نهاية يوليو. ومع ذلك، لا تزال أرقام الحالات فى الولايات المتحدة فى مقدمة الإصابات العالمية، وتمثل ربع إجمالى الحالات التى تم تسجيلها عالميا، البالغ عددها 161 مليون حالة.

 وبينما تظل تقارير الوفيات اليومية فى الولايات المتحدة أقل بكثير من الذروة التى حققتها فى الربيع، فإن العدد التراكمى للموتى يقترب من 200 ألف. وتضاعف عدد الوفيات اليومية فى أغسطس عن ضعف المتوسط فى أوائل يوليو.

من ناحية أخرى، قال ستيفين هاهن، مفوض هيئة الغذاء والدواء إن وكالته  ستكون مستعدة للموافقة على لقاح كورونا قبل اكتمال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لو وجدت الوكالة أنه من المناسب القيام بذلك. وصرح هاهن لصحيفة نيويورك تايمز قائلا إن أى مطور للقاح يمكن أن يتقدم للحصول على الموافقة قبل انتهاء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهى الأكبر والأكثر صرامة. إلا أن أن الوكالة ستتخذ قرارا يتعلق بالعلوم والطب والبيانات وتصدر حالة طارئة فى هذا الشأن.

 

إطلاق النار فى بورتلاند يلقى بظلاله على حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن إطلاق النار فى مدينة بورتلاند، الذى أسفر عن مقتل شخص السبت، قد ألقى بظلاله على حملة الانتخابات الرئاسية فى الولايات المتحدة وأدى إلى زيادة التوترات فى السباق الرئاسى.

وأشارت الصحيفة إلى أن حادث إطلاق النار دفع الرئيس ترامب لنشر سلسلة من التغريدات والهجمات جاءت فى نهاية أسبوع ملتهب من العنف فى الشوارع الذى أصبح فكرة رئيسية فى الأسابيع الأخيرة من الحملة الانتخابية.

 وقد أطلق النار على رجل يتبع جماعة يمينية وقتل مع تجمع مجموعة كبيرة من أنصار ترامب وتوجههم إلى وسط مدينة بورتلاند، التى تشهد احتجاجات ليلية بشكل يومى منذ ثلاثة أشهر.

 

ولم يتم تحديد مشتبه به فى الحادث وكذلك لم يتم الكشف عن اسم الضحية.

 وجاء الحادث فى نفس الأسبوع الذى تم توجيه اتهام لمراهق فى السابعة عشر من العمر مسلح بسلاح شبه عسكرى بارتكاب جريمة قتل على صلة بإطلاق النار خلال احتجاجا فى مدينة كينوشا بولاية ويسكونسن، والذى أدى إلى مقتل شخصين وإصابة ثالث.

 وجذبت المسيرة المؤيدة لترامب فى بورتلاند مئات من الشاحنات الممتلئة بالأنصار الذين لوحوا بإعلان ترامب فى المدينة. وفى بعض الأحيان، اصطدم أنصار ترامب بالمحتجين الآخرين فى المدينة مع وقوع اشتباكات بالأيدى وأطلق أنصار ترامب كرات الطلاء من على الشاحنات الصغيرة بينما ألقى المتظاهرون أشياء عليهم.

ونشر ترامب صباح الأحد وأعاد نشر وابل من التغريدات حول الاشتباكات فى بورتلاند، وهاجم عمدة المدينة الديمقراطى تيد ويلر. وأعاد الرئيس نشر مقطع فيديو يظهر أنصاره يطلقون كرات الطلاء ويستخدمون رذاذ الفلفل على الحشود فى بورتلاند قبل إطلاق النار. وقال ترامب إن رد الفعل العنيف الذى يحدث فى بورتلاند لا يمكن أن يكون فير متوقع.

وتقول نيويورك تايمز إن صدى إطلاق النار تردد على الفور فى حملة رئاسية تدخل الآن اشد فتراتها، وجاء فى أعقاب مؤتمر الحزب الجمهورى الذى سعى فيه الرئيس إلى إعادة صياغة سباق 2020 باعتبارها انتخابات القانون والنظام.

 

صديقة ميلانيا السابقة تزعم سعى السيدة الأولى لمنع ظهور إيفانكا فى حفل تنصيب ترامب

سردت صديقة ميلانيا ترامب السابقة ستيفانى وينستون وولكوف تفاصيل من خلف الكواليس عن العلاقة المتوترة بين السيدة الأولى الأمريكية وابنة زوجها إيفانكا ترامب.

 

 وبحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن" الأمريكية،  تقول ووكوف فى كتابها الذى يحمل عنوان "ميلانيا وأنا" صعود وسقوط صداقتى مع السيدة الأولى"، سردت تفاصيل الجهود المضنية التى بذلتها هى وميلانيا، على حد قولها، لمنع ظهور إيفانكا فى صور أداء الرئيس دونالد ترامب القسم خلال تنصيبه، وذلك بحسب مقتطفات نشرتها مجلة نيويورك.

 

 وكتبت وولكوف تقول: "كنا جميعا مرهقين ومضغوطين. نعم كانت عملية منع إيفانكا تافهة. وكانت ميلانيا تتولى هذه المهمة. لكن فى أذهاننا لم يكن ينبغى أن تجعل إيفانكا نفسها مركز الانتباه فى حفل تنصيب أبيها".

 

 وكانت ووكلوف مديرة سابقة للأحداث الخاصة فى مجلة فوج، والتى أشرفت على العديد من الأحداث المهمة وشاركت فى تنظيم فعاليات تتعلق بتنصيب ترامب، وعرفت ميلانيا منذ أكثر من 10 سنوات.

 

وكانت أول من وظفته ميلانيا فى الجناح الشرقى وعملت بدون أجر كموظفة حكومية، لكن لم يمض وقت طويل على هذا، فمع تطور التحقيقات الخاصة بحفل التنصيب تبين أن شركتها حصلت على حوالى 26  مليون دولار، مما سبب خلافا مع عائلة ترامب.

 

وذهب كل هذا المبلغ باستثناء 1.6 مليون دولار إلى مقاولين من الباطن وبائعين، وفى فبراير 2018، أعلن الجناح الشرقى فسخ عقد الخدمات المجانية مع وولكوف.

 

 وتوضح المقتطفات المنشورة من الكتاب تفاصيل التوتر بين ميلانيا وإيفانكا، وكانت السيدة الأولى تطلق على ابنة زوجها لقب الأميرة، بحسب وولكوف.

 

وعلق مسئول بالإدارة الأمريكية على ذلك، وقال إن سلوك وولكوف يتعارض تماما مع أسلوب ميلانيا ترامب. وقال إنها قامت بتضخيم علاقتها مع السيدة الأولى، إلى جانب سلوكيات أخرى أزعجت الجناح الشرقى. وأضاف أن هذا لفت انتباه ميلانيا ترامب التى لا تتسامح مع هذا النوع من السلوكيات.

 

 

الصحف البريطانية

انجلترا تتجه لحظر "ركن السيارات" بالقرب من الأرصفة لصالح المشاة

ركن السيارات فى انجلترا
ركن السيارات فى انجلترا

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه يمكن تغريم سائقي السيارات لـ"ركنهم" على الأرصفة في جميع أنحاء إنجلترا بموجب خطط حكومية لتسهيل المشي بالنسبة للمعاقين والآباء الذين يقودون عربات الأطفال.

 

وأطلقت وزارة النقل (DfT) مشاورات حول ما إذا كان سيتم حظر هذه الممارسة على الصعيد الوطني أو منح المجالس المحلية مزيدًا من الصلاحيات لمعالجة هذه المشكلة.

 

وأوضحت الصحيفة أنه تم حظر وقوف السيارات على الأرصفة في لندن منذ السبعينيات ولكن خارج العاصمة محظور فقط على الشاحنات.

 

يأتي ذلك في أعقاب تقرير صادر عن لجنة النقل في مجلس العموم العام الماضي والذي أفاد أن وقوف السيارات فى أسوأ الحالات حاصر فعليًا المعوقين والمسنين والضعفاء في منازلهم.

 

وأشارت الأبحاث الحديثة التي أجرتها مؤسسة charity Guide Dogs إلى أن 32 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية و 48 في المائة من مستخدمي الكراسي المتحركة أقل حرصًا على الخروج بمفردهم بسبب وقوف السيارات على الأرصفة.

 

وقال ستيفن إدواردز ، مدير السياسات والاتصالات في مؤسسة Living Streets الخيرية: "لقد أثر ذلك على المزيد من الأشخاص أثناء الوباء ، حيث أثرت الأرصفة الممتلئة  بالسيارات على قدرة الجميع على الابتعاد جسديًا".

 

ومع ذلك ، حذرت هيئة سياسة الطرق من أن الحظر سيكون له "عواقب غير مقصودة".

 

وقال جاك كوزينز ، رئيس سياسة الطرق: "كما رأينا خلال الأسابيع القليلة الماضية مع إغلاق الطرق وتضييق الطرق ، تصرفت المجالس دون اللجوء إلى التشاور وفي كثير من الحالات فقدت الثقة في المجتمعات التي تخدمها.

 

وأضاف "يجب على السلطات المحلية إجراء تقييم شارع تلو الآخر وحيث يُسمح بوقوف الأرصفة ، يجب أن تُظهر العلامات مقدار الرصيف الذي يمكن استخدامه.

 

 

حكومة بوريس جونسون تتراجع عن عودة العمال الجماعية إلى المكاتب

قالت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية إن حكومة بوريس جونسون تراجعت عن اقتراحات العودة الجماعية للعمال إلى المكاتب هذا الأسبوع ، حيث أقر أحد الوزراء بأن أصحاب العمل لن يكون لديهم القدرة على استيعاب جميع الموظفين في مكاتبهم بطريقة آمنة من فيروس كوفيد.

واتُهم بوريس جونسون بـ "التنمر" على العمال بعد أن نُقل عن مصدر حكومي رفيع قوله إن الموظفين الذين يواصلون العمل من المنزل قد يكونون "عرضة" للطرد.

وأصر كبير نواب حزب المحافظين روبرت هالفون على أنه ينبغي لأصحاب العمل وليس الوزراء أن يقرروا متى يكون من الآمن عودة العمال ، محذرًا من أن المحافظين يجب ألا يُنظر إليهم وهم يطالبون بأن "الجميع يجب أن يسيروا من الضواحي إلى المدن في نوع ما  من التجميع القسري ".

لكن وزير البيئة جورج يوستيس أشار هذا الصباح إلى أن حملة الدعاية للعودة إلى العمل المتوقعة من رئيس الوزراء هذا الأسبوع ستركز بدلاً من ذلك على طمأنة أماكن العمل.

وقال يوستيس إنه لم يحدد أي هدف معين لإعادة موظفي الخدمة المدنية ليكونوا في مكاتبهم في إدارته الخاصة للبيئة والغذاء والشئون الريفية ، وأوضح أنه يعتقد أن العودة إلى ظروف العمل العادية بعد خمسة أشهر من المرجح أن تكون تدريجية .

 

وقال لبرنامج توداي على إذاعة بي بي سي 4: "عليك التأكد من عودة الناس بطريقة بعيدة اجتماعيًا".

وأضاف "هذا يعني أنك قد لا تكون لديك القدرة على إعادة الجميع فى النفس الوقت. قد يكون بعض الأشخاص يعملون من المنزل في بعض الأيام ويأتيون في بعض الأيام ، لكننا نريد أن نبدأ في إعادة المزيد من الأشخاص إلى بيئة مكتبية. نحن نعمل على كيفية القيام بذلك مع أي شخص آخر ."

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

صحيفة إسبانية تصف فتح شواطئ البرازيل بـ"كارثة" لتجاوز وفيات كورونا 120 ألفا

       الجزيرة البرازيلية

الجزيرة البرازيلية

 

قالت صحيفة "البوبليكو" الإسبانية، إن إعادة فتح الشواطئ مرة أخرى وتوافد مئات من السباحين على شواطئ ساوباولو وريو دى جانيرو، وهما الولايتان البرازيليتان الأكثر تضررا من وباء كورونا من حيث عدد الوفيات (29978 و 16027 على التوالي) ، على الرغم من القيود الصحية التي ما زالت قائمة تتسبب فى "كارثة" فى الدولة التى تقع فى أمريكا الجنوبية والتى تعتبر ثانى دولة فى العالم تعانى من تفشى فيروس كورونا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات الصحية أكدت أن إجمالي عدد الإصابات بلغ 3،862،311 بعد إضافة 16،158 إيجابيات جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، وسجلت البرازيل 366 حالة وفاة مرتبطة بالوباء في اليوم الأخير وتراكمت 120828 حالة وفاة في المجموع ، وفقًا للحكومة أمس الأحد ، مما ترك مشاهد من الشواطئ المليئة بالسباحين في ساو باولو وريو دي جانيرو ، وهما من أكثر المناطق تضرراً للجائحة.

وترى الصحيفة أن الحل لإنهاء الطوارئ الصحية مرتبط بظهور لقاح ، حيث تخضع اربع لقاحات بالفعل لتجارب سريرية بشرية فى البلاد.

كما أفادت الوكالة الوطنية للمراقبة الصحية (Anvisa) أنها تعمل على تقليل المواعيد النهائية للتسجيل للقاح محتمل مع فكرة الموافقة عليه في غضون 60 يومًا ، بمجرد حصولهم على جميع الوثائق اللازمة.

بالأرقام المطلقة ، تعد البرازيل ثاني أكثر البلدان تضرراً من الوباء ، بعد الولايات المتحدة فقط ، وبعد ستة أشهر من الحالة الأولى ، المسجلة في 26 فبراير ، لا يزال الفيروس خارج السيطرة في بعض مناطق الإقليم الوطني.

يبلغ معدل الوفيات بسبب المرض في البلاد ، التي يبلغ عدد سكانها 212 مليون نسمة ، 57.5 حالة وفاة لكل 100.000 نسمة. وتحقق السلطات الصحية أيضًا في 2772 حالة وفاة أخرى يمكن أن تكون ناجمة عن المرض.

من جهة أخرى ارتفع عدد المتعافين إلى 3031.559 مريضا ، ما يمثل 78.5٪ من إجمالي عدد المصابين.

ووفقًا لأحدث نشرة من أمانة صحة السكان الأصليين (Sesai) ، المرتبطة بوزارة الصحة ، فقد توفي 377 شخصًا أصليًا في البرازيل  بسبب فيروس كورونا ، بينما أصيب 22923، و لا تأخذ الأرقام الحكومية في الاعتبار وفيات وإيجابيات السكان الأصليين في المناطق الحضرية ، وبالتالي فإن الأرقام قد تكون أعلى.

 

عمدة لامبيدوزا الإيطالية يعلن الإضراب العام بسبب توافد المهاجرين

أعلن عمدة مدينة لامبيدوزا الإيطالية، توتو مارتيلو، الميناء الذى اعتاد المهاجرون الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط على الدخول منه، الإضراب العام فى جميع أنحاء الجزيرة ابتداء من اليوم الاثنين للاحتجاج على الوافدين الجدد إلى الساحل، وتعانى لامبيدوزا، أقصى نقطة فى الجنوب فى إيطاليا، من وصول المهاجرين الوافدين لأسابيع بعد انتهاء القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا، وفى الليلة الماضية ، وصل 450 شخصًا إلى الجزيرة فى قارب واحد، دون أن يذهبوا إلى أبعد من ذلك، وفقا لصحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وقال مارتيلو فى بيان نُشر على مواقع التواصل الاجتماعى: "أستدعى الاثنين، ممثلى المنظمات المهنية فى الجزيرة ، وسنعلن إضرابًا عامًا: سنغلق المتاجر"، مضيفا "رسالة إلى رئيس وزراء إيطاليا، جوزيبى كونتى، لاستمراره فى الحفاظ على صمت مرعب بشأن الوضع فى الجزيرة".

كما طلب العمدة من سفن البحرية الإيطالية اعتراض المهاجرين ونقلهم مباشرة من لامبيدوزا لأن مركز الاستقبال المحلى "مكتظ" قبل التنديد بمغادرة الوافدين الجدد والهروب من المنشأة ومخالفة لوائح الحماية من فيروس كورونا.

ورداً على ذلك طلب رئيس منطقة صقلية نيلو موسوميسى من رئيس الوزراء كونتى عبر فيس بوك عقد اجتماع طارئ لمعالجة "حالة الطوارئ الوطنية فى الأشهر الأخيرة، والتي أصبحت لا تطاق بسبب الهجرة".

كان موسوميسي قد اشتبك فى السابق مع الحكومة الإيطالية بإصدار مرسوم لحظر وصول المهاجرين الجدد وإغلاق جميع مراكز استقبال المهاجرين من صقلية، وردت الحكومة على ذلك بأن موسوميسي لا يملك سلطة إصدار المرسوم واستأنفته أمام محكمة إدارية.

وبرر موسوميسى تصرفاته على أساس أن مراكز استقبال المهاجرين المكتظة تمثل مخاطر عدوى وسط وباء فيروس كورونا الحالى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة