التليفزيون هذا المساء.. وزير المالية: مصر كانت تقترض لـ15 سنة للطعام والشراب والآن من أجل المشروعات.. لجنة الفيروسات: المصل لا يقى من كورونا.. تدريب الموظفين فى مكاتب البريد على التعامل مع بوابة مصر الرقمية

الأحد، 30 أغسطس 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. وزير المالية: مصر كانت تقترض لـ15 سنة للطعام والشراب والآن من أجل المشروعات.. لجنة الفيروسات: المصل لا يقى من كورونا.. تدريب الموظفين فى مكاتب البريد على التعامل مع بوابة مصر الرقمية مقدمو برامج التوك شو - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى جاء على رأسها..

وزير المالية: مصر كانت تقترض لـ15 سنة للطعام والشراب والآن من أجل المشروعات



قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن العشوائيات تكلف الدولة مبالغ ضخمة للغاية، لأنه في بعض المناطق لا تتحمل شبكاتها أكثر من 4 أدوار في العمارة الواحدة، وتجد أبراجا تتعدى الـ20 دورًا، وهو ما يتسبب في تخريب شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء والمرافق بشكل عام، كما أن التعدى على الأراضي الزراعية التي هي مصدر أقوات الشعب، تجد البعض يقوم بالبناء عليها وتبويرها.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة، أن هناك فرقًا أن تستدين لكي تتمكن من إطعام المواطنين أو تقترض من أجل حل مشكلات الكهرباء والغاز والعشوائيات وتطوير البنية التحتية والمدن الجديدة، مشيرًا إلى أن مصر ظلت طيلة 15 سنة حتى عام 2017 تقترض من أجل حل مشكلات الطعام، وتم حل المشكلة بالكامل مع تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأوضح وزير المالية أن مصر أصبح لديها فائض كل عام يمكنها استخدامه في تنفيذ مشروعات جديدة، ويمكن أن نرى المشروعات التي يفتتحها الرئيس السيسي ونرى مدى تأثير وأهمية تلك القروض في الفترة الحالية.

لجنة الفيروسات بالتعليم العالى: المصل لا يقى من كورونا.. والأطفال ينقلون العدوى

قال الدكتور عادل خطاب عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، إن المرحلة التي تمر بها مصر فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد، تشهد ارتفاعا طفيفا في نسب الإصابات بالفيروس، بعد فترة من انخفاض كبير في الأعداد، مشيرا إلى أن الفيروس بدأ في مصر بشكل متأخر ووصلت للذروة في شهر مايو واستكملت حتى يونيو، موضحا أن مصر ما زالت في الموجة الأولى من الفيروس، ولا صحة للشائعات الخاصة بأن مصر دخلت في الموجة الثانية.

وأضاف، خلال  لقائه مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة، أن العلماء أكدوا أن الفيروس مستمر مع العالم لفترة، وتوقعوا أنه من الممكن أن تحدث موجة ثانية وأثار ذلك مخاوف من حدوث نفس السيناريو في فيروس الأنفلونزا الإسبانية، والسبب في تلك التوقعات أن الفيروس هو كائن قادر على تغيير نفسه من وقت لأخر، وقال: "مش كل الفيروسات بتدي مناعة بعد الإصابة به، كما أن المصل لن يقي بشكل كامل من الفيروس".

وأوضح أن الدولة نجحت في التعلم عن بعد خلال فترة تفشى الفيروس، وتمكنت الدولة من إقامة امتحانات الثانوية وهو بالفعل إنجاز كبير، مشيرا إلى أن الأطفال يصابون بالمرض وينقلون العدوى، ولكن لا يوجد وفيات بينهم وذلك وفقا للتقارير الصينية.

 


التنمية المحلية: الدولة تنفق الملايين لتحويل العشوائيات إلى مناطق آمنة

قال خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن الدولة تنفق الملايين في مشروعات تحويل العشوائيات إلى مناطق آمنة حماية لأرواح قاطنيها، موضحا أنه تم إزالة 20 ألف حالة بما يعادل 60 ألف فدان، مشيرا إلى أنه تم إزالة 3885 حالة على أراض زراعية خلال الفترة الماضية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، خلال برنامج على مسؤوليتى المذاع على قناة صدى البلد، أنه لن يتم السماح بإقامة عشوائيات مرة أخرى أو البناء على الأراضي المملوكة للدولة، لافتا إلى أنه تم إزالة 10 آلاف و800 حالة تعد على أراضي الدولة، مؤكدا أن الحكومة حريصة على استرداد أملاك الدولة، ولن يتم السماح لضعاف النفوس بالتعدي على أراضي الدولة مرة أخرى.

تدريب الموظفين في مكاتب البريد على التعامل مع بوابة مصر الرقمية

قال المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات، إنه تم إطلاق مشروع تجريبي في محافظة بورسعيد وهي كانت عبارة عن منصة بها خدمات حكومية مرقمنة، وبدأت تلك الخدمات تتعاقب حتى وصلت 155 خدمة بنهاية 2019، كما تم بوابة مصر الرقمية وهي تحمل مجموعة خدمات، ثم ستتوالي الخدمات في الفترة القادمة، وهي عبارة عن 3 حزمات، خاصة بخدمات التموين وتراخيص المركبات وبالتنسيق مع وزارة الداخلية والنيابة العامة، ويمكن أن يطلع المواطن على مخالفاته وتسديدها والتأمين الإجباري، بالإضافة إلى خدمات التوثيق ورفع الدعاوى المدنية وهي خاصة بالمحاميين.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "اليوم" الذي يذاع على قناة dmc، أن المنصة مؤمنة بالكامل حتى لا يحدث بها تلاعب، وبيانات المواطنين مؤمنة بأحداث تقنيات الأمن الفيدرالي والحفاظ على الخصوصية، مشيرا إلى أن سيتم استقبال المواطنين الذي لا يجيدون التعامل مع التكنولوجيا وسيتم مساعدة المواطن على ذلك من قبل الموظفين، وسيتم البدء بـ50 مكتبا بشكل مبدأي لتقديم تلك الخدمة، موضحا أنه يتم تدريب الموظفين في مكاتب البريد على التعامل مع بوابة مصر الرقمية

وأوضح أنه سيكون هناك مركز اتصال ورقم ساخن، ويستطيع المواطن أن يستفسر عن كل الخدمات هاتفيا، وأن ذلك نقلة نوعية للطريقة التي تقدم بها الخدمات للمواطن المصري، خاصة وأن الفترات السابقة كان هناك مشقة كبيرة في الحصول على الخدمات الحكومية، مشيرا إلى أن أكثر حزم يتم الإقبال عليها هي حزم التموين، بالإضافة إلى حزمة التوثيق.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة