أكرم القصاص - علا الشافعي

أزمة كورونا تلقى بظلالها على قطاع البترول فى العالم.. انخفاض بنسبة 31% فى اكتشافات النصف الأول من 2020.. استخراج 810 مليون برميل نفط متوسط الحجم شهرياً.. ومصر ضمن أكثر الدول العربية وصولا للاكتشافات الجديدة

الإثنين، 03 أغسطس 2020 06:00 م
أزمة كورونا تلقى بظلالها على قطاع البترول فى العالم.. انخفاض بنسبة 31% فى اكتشافات النصف الأول من 2020.. استخراج 810 مليون برميل نفط متوسط الحجم شهرياً.. ومصر ضمن أكثر الدول العربية وصولا للاكتشافات الجديدة حقل غاز
كتبت- مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسببت جائحة فيروس كورونا المستجد في إغلاق الحدود بين معظم الدول وتوقف الطيران التجاري، كما فرضت أغلب دول العالم حظر تجول كلي أو جزئي، وتوقفت بالتالي العديد من النشاطات الصناعية، حيث ساهمت هذه العوامل في انخفاض استهلاك النفط والمشتقات النفطية وكان لذلك دوراً في تراجع الطلب على النفط، حيث تقدر وكالة الطاقة الدولية أن يبلغ إجمالي انخفاض الطلب خلال عام 2020 نحو 6.8 مليون ب/ي، وترى أن الطلب العالمي على النفط بلغ 9.86 مليون برميل يوميا في شهر يونيو 2020 ، وهو أقل رقم منذ تسع سنوات وكان لها تأثيرها علي أنشطة البحث والاستكشاف والتنقيب .
 
وأشارت دراسة لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط ،إلي أنه بتتبع بيانات الاكتشافات الجديدة فإن حجم الاكتشافات التي تحققت في العالم خلال النصف الأول من العام الحالي 2020 ،بلغ نحو 4.9مليار برميل مكافئ نفط، وهو أقل رقم يتحقق خلال الفترات المماثلة منذ مطلع القرن الحادي والعشرين لافتة إلى أنه وبالمقارنة مع نتائج النصف الأول من عام 2019 ، يقل حجم الاكتشافات الجديدة بنحو 42 %عن حجم اكتشافات النصف الأول من عام 2019، كما أن عدد الاكتشافات حتى اليوم يقل بحوالي 31 %عن حجم اكتشافات الفترة المماثلة من عام 2019 وذلك من خلال البيانات  المتعلقة بتحقيق 38 اكتشافاً خلال النصف  الأول من العام الحالي 2020 ،في مقابل 54 خلال النصف الأول من عام2019.
 
وأوضحت الدراسة، أن متوسط الأحجام المكتشفة شهرياً خلال  النصف  الأول من عام 2020 قدر بحوالي 810مليون برميل مكافئ نفط، وهو انخفاض بنسبة 34 ٪مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حين بلغ المتوسط الشهري حوالي 1.085 مليار برميل مكافئ نفط " مثلت اكتشافات الغاز 55 %منها"، في حين مثلت اكتشافات الغاز الخمس الكبرى لهذا العام حوالي 68 %من اجمالي الاكتشافات.
 
وإجمالا فإن 73 %من المصادر الجديدة المكتشفة كانت في روسيا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط، إذ تحققت أربع اكتشافات جديدة في الدول العربية حتى اليوم، منها اكتشاف للغاز في دولة الإمارات العربية المتحدة، قدرت شركة "أدنوك" أن الاحتياطي فيه يبلغ نحو 3.2 مليار متر مكعب.
 
وتابعت الدراسة، أن مصر حققت  اكتشافا جديدا للغاز "جنوب دسوق" في منطقة دلتا النيل، قدرت المصادر فيه من الغاز والمتكثفات بنحو 680 مليون متر مكعب.
 
وتحقق اكتشاف جديد للنفط والغاز في منطقة "بعشيقة" ضمن إقليم كردستان في جمهورية العراق عبر البئر التنقيبية "بعشيقة- 2 ،" كما تم الإعلان عن اكتشاف جديد للغاز في المملكة المغربية تراوحت تقديرات الاحتياطي القابل للإنتاج فيه بين 36.4 -53.2 مليار متر مكعب.
 
وذكرت الدراسة أنه ربما يمكن من حيث المبدأ الحكم بأن تغير عدد أو حجم الاكتشافات ناتج عن التأثير المباشرلجائحة فيروس كورونا المستجد لكن تراجع الطلب وتراجع الأسعار وتراجع أعداد منصات الحفر "الحفارات "العاملة في العالم، وتراجع عدد الآبار المحفورة، تتضافر جميعها لتشير إلى أن ما جرى من تراجع عدد أو حجم الاكتشافات خلال النصف الأول من عام2020 هو على الأغلب نتيجة للجائحة، خاصة وأن التأثيرات الاقتصادية لها لم تستثن الشركات العاملة في الصناعة البترولية حيث خفضت العديد من الشركات ميزانياتها لعام 2020 وما بعده.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة