خالد صلاح

وصول الدفعة الخامسة من جرارات السكة الحديد الأمريكية بعد إجازة العيد.. تضم 30 جرارا ومع وصولها يرتفع عدد الجرارات الجديدة لـ100.. وإدخال 70 جرار للخدمة والصفقة تتكون من 110 جرارات وتكلفتها تصل لـ600 مليون دولار

الإثنين، 03 أغسطس 2020 02:00 ص
وصول الدفعة الخامسة من جرارات السكة الحديد الأمريكية بعد إجازة العيد.. تضم 30 جرارا ومع وصولها يرتفع عدد الجرارات الجديدة لـ100.. وإدخال 70 جرار للخدمة والصفقة تتكون من 110 جرارات وتكلفتها تصل لـ600 مليون دولار السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مسئولة بالسكة الحديد أنه متوقع وصول الدفعة الخامسة من الجرارات الأمريكية المتعاقد عليها مع شركة جنرال إلكتريك بعد إجازة عيد الأضحى، حيث تم شحنها قبل من أمريكا قبل العيد فى اتجاه ميناء الإسكندرية، وتضم هذه الدفعة 30 جرارا جديد وتعبرا أكبر دفعة ستصل من الجرارات الجديدة التى وصل منها حتى الآن 70 جرارا على مدار 4 دفعات.

وأضافت المصادر لليوم السابع أنه مع وصول الدفعة الخامسة سيرتفع عدد الجرارات الجديدة من الصفقة الأمريكية إلى 100 جرار، كما سيكون دخل الخدمة فعليا فى قطر قطارات الركاب 70 جرارا أمريكيا، مشيرة إلى أن الـ10 جرارات المتبقية من الصفقة البالغة 110 جرارات متوقع وصولها نهاية العام الجارى كون أنه تم زيادتها إلى التعاقد مع الشركة الأمريكية لاحقا على التعاقد الأساسى نهاية العام الماضى.

وقالت المصادر، إن الصفقة الأكبر فى تاريخ السكة الحديد تصل قيمتها إلى 600 مليون دولار يتم تمويلها فى صورة قرض ميسر مقدم الصادرات الكندى، حيث تشمل الصفقة إعادة تأهيل 81 جرارا أمريكيا الصنع متهالك قامت بتوريدها نفس الشركة إلى هيئة السكة الحديد عام 2008، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عاما قادمة، حيث ستعمل الجرارات الـ 110 فى قطر قطارات الركاب بينما ستعمل الجرارات الـ81 فى قطر قطارات البضائع.

وأكدت هيئة السكة الحديد أنها تعاقدت على تصنيع وتوريد 110 جرارات جديدة مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية، وصل منها حتى الآن 70 جرارا على 4 دفعات، وتم نقلها إلى ورش الفرز بالقاهرة، وتم تشغيل منها فى لخدمة فعليا 40 جرارا تقريبا بينما سيستكمل تشغيل باقى الجرارات التى وصلت بعد عيد الأضحى.

كانت ورش السكة الحديد بالقاهرة استقبلت منذ أيام الدفعة الرابعة من الجرارات الجديدة وعددها 20 جرارا تم شحنها من أمريكا، حيث ستحل الجرارات الجديدة محل الجرارات القديمة العاملة حاليا، على أن يتم إدخال الجرارات الجديدة الخدمة تباعا لتحل محل الجرارات القديمة.

يذكر أن هيئة السكة الحديد تعاقدت مع شركة جنرال إلكتريك" الأمريكية على لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد قبل زيادتها إلى 110 جرارات، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، بجانب 440 مليون جنيه تكلفة الجرارات الـ10 المضافة، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة