مدير المتحف المصرى بالتحرير لـ"اليوم السابع": استلمنا معرض توت عنخ آمون بعد عودته من لندن.. وستتم مطابقة البصمات ومراجعة التقارير قبل تسليمه للمتحف الكبير.. وفض التغليف يتم من خلال لجنة مشتركة ويستغرق أسبوعا

الجمعة، 28 أغسطس 2020 02:42 م
مدير المتحف المصرى بالتحرير لـ"اليوم السابع": استلمنا معرض توت عنخ آمون بعد عودته من لندن.. وستتم مطابقة البصمات ومراجعة التقارير قبل تسليمه للمتحف الكبير.. وفض التغليف يتم من خلال لجنة مشتركة ويستغرق أسبوعا توت عنخ آمون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأكيدًا لما نشره "اليوم السابع"، أعلنت وزارة الآثار عن عودة معرض "توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون الذهبى"، من لندن، بعد جولته الناجحة فى الخارج، التى بدأت عام 2018، زار خلالها مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية والعاصمة الفرنسية باريس والبريطانية لندن.

كما قررت وزارة السياحة والآثار عرض 10 من هذه القطع الأثرية بصفة مؤقتة فى متحف الغردقة الذى تم افتتاحه مؤخرًا، و10 أخرى فى متحف شرم الشيخ الذى سيتم افتتاحه نهاية العام الجارى، ولهذا تواصلنا مع صباح عبد الرزاق، مدير عام المتحف المصرى بالتحرير، للوقوف على أهم المستجدات.

وتوجهنا لمدير عام المتحف المصرى بالتحرير بعدة أسئلة حول معرض كنوز الملك توت عنخ آمون، أولها:

 

ــ هل استلم المتحف المصرى بالتحرير القطع الـ166 لمعرض توت أم أنه سيتم نقله لمخازن المتحف الكبير؟

أكد صباح عبد الرازق أن جميع القطع التى كانت ضمن معرض الملك الفرعونى توت عنخ آمون تم تسليمها للمتحف المصرى بالتحرير، تمهيدًا لنقلها لمخازن المتحف المصرى الكبير، ما عدا 20 قطعة سيتم نقلها إلى متحف الغردقة وشرم الشيخ، كما أعلنت الوزارة.

ــ هل سيتم فض التغليف للقطع فى المعرض المصرى بالتحرير قبل النقل للمتحف الكبير؟،

نعم، سيتم فض التغليف لجميع القطع فى المتحف المصرى بالتحرير، قبل تسليمها للجنة الخاصة بالمتحف الكبير.

 

ــ  ما الإجراءات التى سيتم اتباعها عقب أعمال الفض؟

 بعد استلام مقتنيات المعرض الذى يحوى 150 رقمًا بـ166 قطعة أثرية، وهى قطع مكررة عبارة عن حلى وتماثيل "أوشبتى"، وفض تغليفها ستتم مراجعة ومطابقته مع تقارير تسليمه قبل سفره بالخارج، ولعمل تقرير استلام آخر، من خلال لجنة مشكلة من المرممين والأثريين.

ــ هل اللجنة تضم أثريين من المتحف المصرى بالتحرير فقط؟

اللجنة التى تم تشكيلها مكونة من الأثريين والمرممين من المتحف المصرى بالتحرير والمتحف المصرى الكبير لاستلام القطع الأثرية.

 

ــ كم  تستغرق أعمال فض التغليف وإعادة التغليف مرة أخرى لنقل مقتنيات المعرض للمتحف الكبير؟

سيتم فض التغليف لمطابقتها مع التقارير والبصمة لكل قطعة وإعادة تغليفها مرة أخرى تمهيدًا لنقلها لمخازن المتحف الكبير، ونقل 20 قطعة منها لمتحفى الغردقة وشرم الشيخ، فى نحو أسبوع.

ــ متى سيتم البدء فى أعمال فض التغليف؟

سيتم البدء فى أعمال فض التغليف ومطابقة البصمات لكل قطعة صباح غد السبت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة