أكرم القصاص - علا الشافعي

صدمة فى اليابان بعد استقالة شينزو آبى.. وسائل إعلام تكشف دخول رئيس الوزراء المستشفى مرتين بأسبوع..إصابته بالقولون أجبرته على ترك منصبه فى 2007.. وزير المالية يتولى المنصب وتوقعات بسباق على قيادة الحزب الليبرالى

الجمعة، 28 أغسطس 2020 01:30 م
صدمة فى اليابان بعد استقالة شينزو آبى.. وسائل إعلام تكشف دخول رئيس الوزراء المستشفى مرتين بأسبوع..إصابته بالقولون أجبرته على ترك منصبه فى 2007.. وزير المالية يتولى المنصب وتوقعات بسباق على قيادة الحزب الليبرالى شينزو آبى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، استقالته اليوم يوم الجمعة ، وفقًا لإذاعة NHK العامة ، وسط مخاوف متزايدة بشأن صحته بعد أن قام بزيارتين للمستشفى في غضون أسبوع، وأكد "آبى" استقالته لأسباب صحية، مؤكدا أنه سيواصل أداء مهام المنصب إلى حين تعيين رئيس جديد للحكومة، وكان تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن.إتش.كيه) ذكر في وقت سابق أن آبي، الذى يعانى من مرض التهاب القولون التقرحي منذ سنوات، أراد عدم التسبب في مشاكل للحكومة بسبب تدهور حالته الصحية.

وفى وقت سابق، قال رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، إنه يريد الاعتناء بصحته، وأن يبذل كل ما بوسعه فى عمله، وذلك بعدما أثارت زيارته الثانية للمستشفى خلال أيام مخاوف بشأن ما إذا كان قادرا على مواصلة قيادة ثالث أكبر اقتصاد فى العالم، جاءت الزيارة، فيما تجاوز أطول رئيس للوزراء بقاء فى المنصب باليابان المدة القياسية التى قضاها عمه الأكبر إيساكو ساتو رئيسا للوزراء قبل نصف قرن، الأمر الذى زاد من التكهنات بأن آبى قد يستقيل بعدما حقق هذا الإنجاز، وفقا لرويترز.

وحاول مسؤولون من الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في وقت سابق صد التكهنات بأن آبي قد يكون غير قادر على قضاء فترة ولايته ، التي كان من المقرر أن تنتهي في سبتمبر 2021 ، حيث انتشرت الشائعات حول حالته الصحية.

ومن المتوقع أن يتولى نائب آبي، وزير المالية ، تارو آسو ، منصب رئيس الوزراء بالإنابة ، لكن استقالته من المؤكد تقريبًا أن تشعل سباقًا على القيادة في الحزب الليبرالي الديمقراطي.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن إحدى زيارات آبي للمستشفى استغرقت ثماني ساعات تقريبًا ، ومن المعروف أنه يعاني من التهاب القولون التقرحي ، وهي حالة مزمنة كانت مسؤولة جزئيًا عن إجباره على ترك منصبه بعد عام واحد فقط خلال فترة ولايته السابقة كرئيس للوزراء في عام 2007.

وأوضحت الصحيفة أن آبي قام بأحدث زيارة له إلى المستشفى في نفس اليوم الذي أصبح فيه زعيم اليابان الأطول خدمة ، محطمًا الرقم القياسي للتواجد أيام متتالية في المنصب الذي سجله عمه الأكبر ، إيساكو ساتو ، منذ نصف قرن.

 

وأصر حلفاء الحزب الليبرالي الديمقراطي هذا الأسبوع على أن آبي سيستمر حتى انتهاء ولايته كرئيس للحزب - ورئيسا للوزراء - في سبتمبر 2021.

 

وقال المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوجا إنه التقى بآبي مرتين في اليوم ولم يلاحظ أي شيء يشير إلى أنه في حالة صحية سيئة، وقال هذا الأسبوع: "من السابق لأوانه الحديث عن" ما بعد آبي "، حيث لا يزال أمامه أكثر من عام في ولايته.

 

وقال عضو بارز في الحزب الليبرالي الديمقراطي لوكالة كيودو إن حالة آبي بدت وكأنها عادت مرة أخرى لكنه "كان في تحسن بالفعل". وأضاف المسؤول الذي لم يذكر اسمه: "لا أستطيع أن أتخيل أنه سيتنحى".

وقال أكيرا أماري ، المسؤول البارز بالحزب والحليف المقرب ، إن آبي بدا أكثر صحة من المرة السابقة التي رآه فيها في منتصف أغسطس.

وقال أماري في مقابلة مع رويترز إن آبي "ربما كان منهكا نفسيا" مضيفا أن "صوته كان أقوى وعاد اللون إلى بشرته" عندما ظهر على شاشة التلفزيون يوم الاثنين.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادر حكومية قولها إن آبي سيستشير الأطباء مرة أخرى - ربما عبر الهاتف - يوم الجمعة قبل أن يتحدث إلى الصحفيين في الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي.

ومن المتوقع أيضًا أن يدافع عن طريقة تعامله مع جائحة فيروس كورونا وسط موجة ثانية واضحة من الإصابات الجديدة في طوكيو وغيرها من المراكز الحضرية.

ويقال إن آبي ، الذي لم يطلع وسائل الإعلام على Covid-19 منذ منتصف يونيو ، سيحدد تدابير جديدة لمكافحة الوباء ، بما في ذلك التعهد بتأمين لقاح كافٍ - إذا كان متاحًا - لجميع سكان البلاد بحلول أوائل العام المقبل.

ويعد توافر اللقاح عاملاً رئيسياً يمكن أن يقرر مصير أولمبياد طوكيو ، والتي تم تأجيلها حتى صيف 2021 بسبب الوباء.

وقالت الصحيفة إن آبي ، الذي سيبلغ 66 من العمر الشهر المقبل ، لم يقل الكثير علنًا حتى الآن عن زياراته إلى مستشفى جامعة كيو ، وقال للصحفيين هذا الأسبوع فقط إنه يريد الاعتناء بصحته ومتابعة وظيفته.

ولم يشر إلى ما إذا كانت مشكلاته الصحية الأخيرة مرتبطة بحالة أمعائه ، والتي أثرت عليه منذ مراهقته.

عندما أصبح رئيسًا للوزراء للمرة الثانية في أواخر عام 2012 ، قال آبي إنه كان قادرًا على السيطرة على الأعراض بأدوية لم تكن متوفرة خلال فترة توليه المنصب الأولى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة