الصحف العالمية: فرحة عارمة بين مسلمى نيوزيلندا بعد الحكم على منفذ مذبحة المسجد بالسجن مدى الحياة.. الجمهوريون يصرون على أن ترامب وحده القادر على وقف الفوضى.. تحذير من آثار خطيرة مهددة للحياة لإعصار لورا بأمريكا

الخميس، 27 أغسطس 2020 02:34 م
الصحف العالمية: فرحة عارمة بين مسلمى نيوزيلندا بعد الحكم على منفذ مذبحة المسجد بالسجن مدى الحياة.. الجمهوريون يصرون على أن ترامب وحده القادر على وقف الفوضى.. تحذير من آثار خطيرة مهددة للحياة لإعصار لورا بأمريكا المدان فى مذبحة كرايستشرش وترامب
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، بعدد من القضايا والمتابعات فى مقدمتها مؤتمر الحزب الجمهورى، وإعصار لورا فى أمريكا.

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: الجمهوريون يصرون على أن ترامب وحده القادر على وقف الفوضى

علقت صحيفة "نيويورك تايمز" على مؤتمر الحزب الجمهورى المستمر حتى اليوم الخميس لغعلان ترشيح الرئيس دونالد ترام برسيما فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، وقالت إن الجمهوريين يصرون على أن ترامب وحده القادر على وقف الفوضى.

وأشارت الصحيفة إلى أن أمريكا التى وصفها العديد من المتحدثين أمس، الأربعاء، فى المؤتمر الوطنى للحزب الجمهورى، لم تبدو كمكان مرغوب، بل بدت عنيفة ويغيب عنها القانون فى بعض المناطق.

 

ورات الصحيفة، أن حجتهم بأن الرئيس ترامب وحده يمكنه حماية الأمريكيين من هذا المصير معقدة بسبب حقيقة مؤلمة، هو أنه المسئول فى الوقت الحالى عن الظروف الحالية التى تحدث عنها أنصاره، ويريدون جميعا إبقائها، على حد قولها.

 

 وقال نائب الرئيس مايك بنس أمام جمهور المؤتمر أن أمريكا تحتاج إلى أربع سنوات أخرى من الرئيس دونالد ترامب.

 

 واستخدم الجمهوريون الليلة الثالثة من مؤتمرهم أمس لتضخيم التحذيرات من العنف وانعدام القانون فى ظل القيادة الديمقراطية، فى محاولة للاستفادة من الاضطرابات المتفاقمة فى ولاية ويكونسن لاستعادة الناخبين المعتدلين الذين قد يترددون فى منح الرئيس ترامب ولاية ثانية.

 

 كما وجه الحزب نداءات إلى المحافظين اجتماعيا بالهجوم على الإجهاض وتوجيه اتهامات لأن الديمقراطيين ومرشحهم جو بايدن كاثوليك بالاسم فقط. كما كثفوا محاولاتهم لتعزيز ترامب بين النساء بشهادات تؤكد تعاطفه ومناصرته للمرأة فى مكان العمل، وأدلى بهذه الشهادات عدد من النساء العاملات معه وزوجة ابنه لارا ترامب.

 

 وقال مايك بنس فى كلمته التى ألقاها فى بالتيمور إنه جو بايدن لم يقل الأسبوع الماضى كلمة واحدة عن العنف والفوضى التى تجتاح هذا البلد، وتعهد قائلا: سيكون لدينا قانون ونظام فى شوارع هذا البلد لكل أمريكى من كل عرق وعقيدة ولون.

 

ورأت نيويورك تايمز أن التركيز الشديد على أعمال الشغب بدت كاعتراف من قبل الجمهوريين بضرورة إعادة تأطير الانتخابات لجعل الاضطرابات الحضرية الفكرة الرئيسة وتحويل انتباه الناس عن وفيات وإصابة الملايين بكورونا.

 

واشنطن بوست تحذر من آثار خطيرة مهددة للحياة لإعصار لورا فى أمريكا

حذرت صحيفة "واشنطن بوست" من وضع خطير مرتقب جراء الإعصار لورا الذى يضرب ساحل خليج المكسيك فى الولايات المتحدة، ويقترب من شواطئ ولايتى تكساس ولويزيانا والذى يمر عبر المياه الدافئة بشكل غير عادى.

 

وبسبب الآثار الشديدة المتوقعة للإعصار، فإن بعض مناطق الغرب منها مدينتى هيوستن وجالفستون بتكساس قد تشهد أضرارا كبرى، وكذلك الحال بالنسبة لمناطق أبعد مثل بحيرة تشارلز. وتخضع المنطقة بأكملها لتحذيرات متصاعدة من العاصفة والإعصار.

 

ومن خلال عبور المياه الدافئة بشكل غير طيعى فى خليج المكسيك، من المتوقع أن يشهد الإعصار لورا حالات من الشدة حتى يقترب من الهبوط.

 

وتوقع مركز الأعاصير أن يكون هناك زيادة مهددة للحياة أو ارتفاع بسبب العاصفة فى المياه فوق الأرض الجافة عادة على الساحل. كما من المتوقع أن يطلق لورا رياح غبارية مدمرة بسرعة 100 ميل فى الساحة. ومن المتوقع كذلك سقوط أمطار غزيرة فى مختلف أنحاء ساحل الخليج فى منطقة الغرب الأوسط قرب الحدود بين تكساس ولويزيانا.

 

من ناحية أخرى قالت وزارة الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء، إنها جاهزة للسحب من مخزون النفط الخام فى احتياطى الطوارئ للبلاد إذا قرر الرئيس دونالد ترامب أن ذلك سيساعد شركات التكرير فى التعامل مع أى أضرار ناتجة عن الإعصار لورا فى المعقل البترولى بمحاذة ساحل ولايتى تكساس ولويزيانا.

 

وقال نائب وزير الطاقة مارك مينيزس فى بيان أن الوزير دان برويليت، مستعد للمساعدة فى مساعى التعافى "ويشمل ذلك احتمال إجازة استخدام الاحتياطى البترولى الاستراتيجى إذا تلقى توجيهات من الرئيس ترامب."

 

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية فى وقت سابق اليوم أن حجم النفط الخام فى الاحتياطى البترولى الاستراتيجى للولايات المتحدة تراجع 1.8 مليون برميل الأسبوع الماضى إلى 649.47 مليون برميل.

 

ترامب يهاجم بايدن ويطالب بـ"تحليل مخدرات" قبل المناظرة الرئاسية

دعا الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، إلى إجراء اختبارات تعاطى المخدرات قبل المناظرة الرئاسية الأولى ‏بينه وبين المرشح الديمقراطى جو بايدن الشهر المقبل.‏ قدم دونالد ترامب هذا الطلب فى مقابلة مع واشنطن اكسامينر الأربعاء، قائلًا إنه لاحظ تحسنًا مفاجئًا ‏فى أداء بايدن فى المناظرة الأولية ضد السناتور بيرنى ساندرز فى مارس ولم يقدم أى دليل يدعم اقتراحه ‏بأن التحسن قد يكون نتيجة عقار.‏

 

 

شارك بايدن فى 11 مناظرة أولية، معظمها كانت فى ميدان مزدحم من المتنافسين الآخرين، لكن آخرها ‏كان فى 15 مارس ضد ساندرز فقط.‏

 

وقال ترامب: "لم يعتقد أحد أنه سيفوز.. لأن أدائه فى المناظرة كان سيئًا للغاية.. بصراحة، كان أفضل ‏أداء له هو ضد بيرنى ساندرز".

 

وأضاف ترامب: "سنطالب بإجراء اختبار المخدرات"، وتابع ساخرا من منافسه: "هو ليس ونستون تشرشل، كانت مناظرته نقاشًا عاديًا ومملًا. كما تعلمون، لم ‏يحدث شيء رائع. وسوف ندعو إلى اختبار المخدرات، لأنه لا توجد طريقة تمكنه من القيام بذلك بشكل طبيعي"‏.

 

وعند سوال ترامب عن توضيح لسبب طلبه قال إنه لا يعرف كيف كان يمكن لبايدن أن يكون غير كفء ‏للغاية فى أدائه فى المناظرة ثم فجأة يصبح على ما يرام ضد بيرنى ساندرز، مضيفا: "وجهة نظرى هى، إذا ‏عدت وشاهدت بعض تلك المناقشات العديدة، فقد كان سيئًا للغاية. لم يكن حتى متماسكًا. وضد بيرنى، كان مختلف ونحن ندعو إلى اختبار المخدرات".‏

 

وأكد الرئيس ترامب إنه كان يعتمد فقط على ملاحظاته وليس على أى معرفة داخلية فى حملة بايدن، ‏حيث قال: "كل ما يمكننى قوله هو أننى جيد جدًا فى هذه الأشياء".‏

 

ووفقا للتقرير يخوض ترامب وبايدن المناظرة الأولى فى جامعة كيس ويسترن ريزيرف فى كليفلاند فى 29 ‏سبتمبر. ولم يذكر الرئيس متى - أو لمن - سيقدم رسميًا طلب اختبار المخدرات.‏

 

وسعت حملة ترامب مرارًا وتكرارًا إلى إثارة الأسئلة حول قدرات بايدن العقلية، وغالبًا ما تسلط الضوء ‏على الزلات اللفظية السابقة، ويعبر مؤيدو ترامب بانتظام عن ثقتهم فى أنه سيستفيد من مقارنته جنبًا ‏إلى جنب مع نائب الرئيس السابق.‏


الصحف البريطانية:

إندبندنت: القبض على رجل فى لندن للاشتباه فى صلته بجرائم حرب فى ليبريا

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية أن شرطة متروبوليتان ألقت القبض على رجل فى لندن لاتهامه بارتكاب جرائم حرب مرتبطة بالحروب الأهلية فى ليبريا.

 

 وتم اعتقال الرجل البالغ من العمر 45 عاما فى جنوب شرق لندن صباح اليوم، الخميس، ونقله إلى مركز شركة وسط العاصمة. ويفتش ضباط الشرطة عنوان فى المنطقة الشرقية الجنوبية ولا يزال التحقيق مستمرا، بحسب ما قالت سكوتلاند يارد.

 

 وتم القبض عل الرجل من قبل فريق جرائم الحرب بشرطة متروبوليتان للاشتباه فى ارتكاب جرائم حرب بموجب القسم 51 من قانون المحكمة الجتوائية الدولية. وقالت الشرطة إنها تتبع مزاعم باعتداءات متعلقة بالحربية الأولى والثانية فى البلد الواقع غرب أفريقيا بين عامى 1989 و2003.. وقتل حوالى ربع سكان ليبريا خلال هذه الفترة، فى حين تعرضت آلاف النساء للاغتصاب.

 

 ويقضى رئيس ليبريا السابق تشارلز تايلور حكما بالسجن 50 عاما فى سجن بريطانى بعدما وجد انه مذنبا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية من قبل المحكمة الدولية. وبدأت الحرب الأهلية فى ليبريا عام 1989عندما بدأ تايلور، الذى كان وزيرا وقتها انتفاضة للإطاحة بالحكومة، وتطور الصراع أدى إلى تدخل الأمم المتحدة والمجتمع الاقتصادى لدول غرب أفريقيا.

 

 وتم التوصل إلى اتفاق سلام نهائى أسفر عن انتخاب تايلور رئيسا لليبريا عام 1997. ثم اندلعت حربا ثانيا عام 1999 وأجبر تايلور على النفى خارج البلاد عام 2003. وتم سجنه لاحقا لارتكابه جرائم جرب فى سيراليون المجاورة.

 

جارديان: واشنطن تطالب لندن بأدلة جنائية لاستكمال قضية مجموعة داعش

محاكمة متعثرة تجريها الولايات المتحدة الأمريكية لعناصر تنظيم داعش البريطانيين المعروفين إعلاميا باسم خلية البيتلز، والذين ألقى القبض عليهم من قبل السلطات الأمريكية.

 

وتطالب الولايات المتحدة، لندن بتقديم أدلة جنائية تعينها فى القضية، فى وقت حالت فيه الإجراءات داخل المملكة المتحدة دون ذلك، قبل أن تصدر محكمة بريطانية حكما الأربعاء يمكن وزارة الداخلية من التعاون مع الجانب الأمريكى فى القضية.

 

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية فى تقرير لها اليوم، أن الحكم الذى صدر يسمح للمملكة المتحدة بمشاركة الأدلة الجنائية مع الادعاء العام الأمريكى فى قضية اثنين من تنظيم داعش الإرهابى المتهمين بالمشاركة فى قطع رؤوس الرهائن يعرفوا ‏باسم "بيتلز داعش".‏

 

وصرحت المحكمة العليا فى بريطانيا يوم الأربعاء إنه يجب السماح لوزارة الداخلية بتقديم معلومات ‏استخبارية تتعلق بأليكساندا كوتى والشافعى الشيخ بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها ستسقط تهم ‏الإعدام الموجهة إليهما.‏

 

وقالت وزارة الداخلية البريطانية إنها لن تعلق على ما ستفعله بعد ذلك، لكن من المتوقع أن تشارك ‏المملكة المتحدة الأدلة التى قال المدعون العموم الأمريكيون إنهم يعتقدون أنها ضرورية لإجراء ‏المحاكمة.‏

 

ومع ذلك، قد يكون هناك تحد قانونى فى اللحظة الأخيرة لمحاولة منع البلدين من التعاون، فبخلاف الولايات المتحدة، لا توجد عقوبة إعدام فى القانون البريطاني.

 

فرحة عارمة بين مسلمى نيوزيلندا بعد الحكم على منفذ مذبحة المسجد

رصدت صحيفة جارديان البريطانية حالة الفرح والسعادة التى عمت مدينة كرايستشرش بعد صدور الحكم على منفذ مذبحة المسجد فى مارس 2019 بالسجن مدى الحياة دون إفراج مشروط.

وقالت الصحيفة أن الحشود تجمعت أمام المحكمة العليا بكرايستتشرش، وغنت "قف بجوارى" بعد زوال أشهر من التوتر والضغط ليحل محلها شعور بالارتياح بعد صدور الحكم، وردد المسلمون فى المدينة هتافات الله أكبر، بينما كان هناك غناء لأغانى الماورى التقليدية، وخرجت الصيحات والهتافات من الحشود مع إدراك أن المسلمين فى أمان من هذا القاتل السفاح الذى لن يخرج من السجن أبدا.

 

وقال بدر دوخان أحد المسلمين للصحفيين: نعم لقد فقدت صهرى، لكن لدى الآن خمسة ملايين أخ وأخت.

 

ولوح المغادرون للمحكمة بإشارات السلام، بينما قام أحد الشباب بإلقاء الورود البيضاء فى الهواء، وصعد عبد العزيز وهاب الرجل الذى طارد الإرهابى بعيدا عن المسجد الثانى، فوق الحاجز الأمنى وسط هتافات ضخمة، بينما كان قناصة الشرطة يحرسون المكان من فوق أسطح المنازل، وقال إنه لم ينس الدعم الذى قدمه النيوزيلنديون له، نحن جميعا أخوة وأخوات.

 

من جانبها، قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسندا أرديرن إنها تأمل أن يكون الضحايا قد شعروا بأذرع نيوزيلندا حولهم، وكررت التزامها بعدم ذكر اسم الإرهابى أبدا، وقالت إنه يستحق صمت كامل مدى الحياة، وقالت إنها مثل كثير من النيوزيلنديين شعرت بالارتياح لمعرفة أن هذا الشخص لن يرى ضوء النهار.

 

 الصحافة الإيطالية والإسبانية:

مغربى يطعن شابا مصريا فى محل بيتزا بمدينة ليكو الإيطالية

طعن شاب مغربى شابا مصريا يبلغ 39 عاما فى مكان عملهما بمحل بيتزا فى كولكا التابعة لمدينة ليكو الإيطالية، حسبما قالت صحيفة "كورييرى دىفيتيربو" الإيطالية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن سبب الطعن، هو الشجار على سرعة تحضير الطلبات، فحدث نقاش حاد بين المصرى والمغربى، وقام المغربى بسحب سكين المطبخ وطعن المصرى فى جنبه.

 

وأوضحت الصحيفة أنه بعد الطعن تم الاتصال بالشرطة والإسعاف من قبل الحاضرين فى المطعم، وقامت الإسعاف بحمل المصرى إلى مستشفى ليكو، وهو الآن ما زال هناك لتلقى العلاج اللازم.

 

وتم القبض على الشاب المغربى من قوات الشرطة، وهو الآن فى انتظار التحقيق فى التهمة الموجهة له بمحاولة قتل واستخدام اله حادة وتم تحريز سلاح الجريمة .

 

وأعلنت وزارة الصحة الايطالية مساء أمس الاربعاء عن 13 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد وتسجيل 1367 اصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

وتمثل بيانات اليوم ارتفاعا فى عدد الضحايا والمصابين على حد سواء، بعد أن كانت سجلت تراجعا فى الأيام الماضية، وكانت وزارة الصحة قد أعلنت مساء الثلاثاء عن 4 وفيات و878 اصابة، ووفق التقرير الصادر اليوم، يرتفع اجمالى الوفيات جراء الجائحة إلى 35 ألفا و458، أما الحالات الايجابية المؤكدة النشطة فتبلغ اليوم 20 ألفا و753.

 

إسبانيا أكثر الدول الأوروبية معاناة من انخفاض أعداد الرحلات الجوية

تعانى إسبانيا من جديد من خفض للرحلات الجوية الذى تطبقه معظم الشركات بعد قيود الحركة وانخفاض الطلب، بسبب فيروس كورونا، وتظهر أحدث البيانات من الهيئة المجتمعية التى تنسق إدارة 37 مجالا جويا موجودا فى أوروبا، Eurocontrol، أن اتصالات إسبانيا تقلصت من جديد مع ظهور حالات إصابة جديدة .

 

ومن بين 40 سوقًا جويًا رئيسيًا Eurocontrol تحللها عشر رحلات خاسرة ونصفها تؤثر على إسبانيا، وتم تخفيض الرحلات بين إسبانيا والمملكة المتحدة بنسبة 9% إذا ما قورنت الرحلات فى 24 أغسطس بتلك الموجودة فى 10 أغسطس، كما تراجعت الرحلات الجوية بين إسبانيا وألمانيا بنسبة 16% فى هذه الفترة ؛ مع فرنسا 6% وهولندا 5%. كما انخفضت الرحلات الجوية بين جزر الكنارى بنسبة 3%، على الرغم من نمو الرحلات المحلية بشكل عام فى جميع الأسواق تقريبًا - فى إسبانيا، 10%.

 

وأوضح إيمون برينان، المدير العام لشركة Eruocontrol، فى مذكرة "أن الأرقام تظهر كيف أن الرحلات الداخلية لا تزال هى الأكثر ازدحامًا، وأنه خلال الأسبوعين الماضيين، تقلصت اتصالات إسبانيا مع البلدان الأخرى". بيانات جديدة. تعد المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وهولندا من بين المصادر الرئيسية للسياح إلى إسبانيا وكلهم يطبقون قيودًا على السفر، وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة