وزيرة الصحة تكشف: 6 لقاحات للوقاية من كورونا دخلت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.. ولقاحان من الصين لتجريبهما على 15 ألف مصرى.. والجرعات تصل الأسبوع الجارى.. والمبادرات الرئاسية قللت آثار كورونا.. فيديو

الأربعاء، 26 أغسطس 2020 12:52 ص
وزيرة الصحة تكشف: 6 لقاحات للوقاية من كورونا دخلت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.. ولقاحان من الصين لتجريبهما على 15 ألف مصرى.. والجرعات تصل الأسبوع الجارى.. والمبادرات الرئاسية قللت آثار كورونا.. فيديو الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن مصر استعدت مبكرا لجائحة كورونا، وكان لمبادرات الإصلاح التى أطلقتها القيادة السياسية دورا كبيرا خاصة مبادرة 100 مليون صحة وتابعت : هذه المبادرات عادت بالنفع على صحة المواطن المصري، وجعلت النسيج الصحي أكثر تماسكا.

 

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان خلال فيديو بثتة الصفحة الرسمية للوزارة منذ قليل، إن خطط الترقب والترصد ساهمت في الحد من إصابات فيروس كورونا، وإن غرفة الأزمات المتعلقة بكورونا لعبت دورا هامة في احتواء جائحة كورونا، لافتة إلى أن الأطقم الطبية بذلت جهودا كبيرة في مواجهة الفيروس .

وأوضحت، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي استطاع أن يؤسس لنموذج إدارة ناجح في ازمة كورونا من خلال التناغم الذى حدث بين جميع الجهات والوزارات، لمواجهة أزمة كورونا، وهو ما كان له أثر كبير في خفض الإصابات،  مطالبة بضرورة الاستمرار في الحرص على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية .

 

وتابعت: القيادة السياسية دعمت في جائحة كورونا بالمليارات  لمواجهة الفيروس، وتم تخصيص جزء كبير من مبلغ 100 مليار جنيه للقطاع الصحي، لتوفير كافة الخدمات للمواطنين، موضحة: كان هناك شركاء، كرجال الأعمال، دعموا وتبرعوا للوزارة بمبالغ مالية كبيرة .

 

 

وقالت الوزيرة هالة زايد إن منظمة الصحة العالمية شريك أصيل فيما يتم من تقديمة من خدمات خاصة في طل وجود جائحة كورونا، وإن  المنظمة قدمت دعماً كبيراً لمصر في المبادرات الرئاسية وكان لها الفضل في إعداد الأدلة العلمية والاسترشادية لمواجهة كورونا، ووفرت أول كواشف لمصر، وكذلك البدل الواقية كانت مصر من أول الدول التي حصلت عليها من منظمة الصحة العالمية، عن طريق التبرع، ومد الدولة بكل الكواشف التى لم تكن متوفرة عالميا للكشف عن فيروس كورونا .

 

وتابعت : المنظمة وفرت لنا التدريب للقوى البشرية المصرية ليصبح لدينا خبراء في مجال استخدام الكواشف باختصار لهم دور أصيل وشركاء خلال العامين الماضيين، ونشكر لهم مجهوداتهم، مشيرة إلى أنه تم إرسال عدد من فرق التقصى والمراقبة والتتبع للإجراءات التي اتخذتها مصر لمواجهة أزمة كورونا .

وحول موقف مصر من اللقاحات أوضحت وزيرة الصحة، أن هناك 6 لقاحات في المرحلة الثالثة، وتابعت : شغالين مع ال6 وحاليا يتم إعداد مصنع 60 بفاكسيرا لإنتاج لقاح كورونا، وهناك تعاون مع الصين لانتاج اللقاحات وسنقوم بعمل التجربة السريرية الثالثة للقاحين في مصر علي 15 الف مبحوث وبمجرد اعلان النتائج سيتم التصنيع وقالت مصر حجزت حصتها من لقاح اكسفورد ضمن 4 دول في المنطقة .

وقالت:" سنستلم جرعات اللقاح التى سيتم تجريبها في مصرعلى15 ألف مبحوث خلال الأسبوع الجاري، لتبدأ التجارب السريرية الثالثة في مصر .

وأشارت وزيرة الصحة إلي الدور المحورى الذى تلعبه مصر في أفريقيا مؤكدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى دعم علاج مليون أفريقي من فيروس سى، ولم ينجح فقط في جعل مصر خالية من الفيرس، وإنما ذهب إلى أفريقيا ليحقق فيها نفس الحلم، موضحة: "قدمنا مساعدات كثيرة للأشقاء في السودان، وكان هناك جسراً جوياً وقت الفيضانات في السودان، مكون من 5 طائرات، كما تم دعم الأشقاء في السودان بعلاج لفيروس سى لأكثر من 250 ألف سودانى، كما تم توفير الأجهزة المعملية، فضلاً عن عمل جسر جوى مع الأشقاء في لبنان لدعمهم في التفجير الأخير" .

 

واختتمت وزيرة الصحة تصريحاتها، أن مصر لديها تجارب ناجحة مع 9 دول أفريقية حتى الآن لعلاج مواطنيها من فيروس سى، مشددة: "مصر رائدة وعظيمة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة