موجة كورونا الثانية تهدد نجاح نيوزيلندا فى احتوائه.. الجارديان: غلق أوكلاند وفرض ارتداء الكمامات فى المواصلات.. وجاسيندا أرديرن: 2020 عام صعب للغاية.. وخبراء: الإحباط يقلل من التزام المواطنين

الثلاثاء، 25 أغسطس 2020 12:34 ص
موجة كورونا الثانية تهدد نجاح نيوزيلندا فى احتوائه.. الجارديان: غلق أوكلاند وفرض ارتداء الكمامات فى المواصلات.. وجاسيندا أرديرن: 2020 عام صعب للغاية.. وخبراء: الإحباط يقلل من التزام المواطنين رئيسة وزراء نيوزيلندا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن، إن أكبر مدينة في نيوزيلندا ستظل مغلقة حتى منتصف ليل الأحد المقبل، وذلك للاستجابة للعدد المتزايد من إصابات فيروس كورونا. وأصيب ما مجموعه 101 شخصًا بتفشى الفيروس في جنوب أوكلاند، مما يجعلها أكبر تجمع في نيوزيلندا، وفقا لـ"الجارديان" البريطانية.

رئيسة وزراء نيوزيلندا
رئيسة وزراء نيوزيلندا

وقالت أرديرن إن المجموعة كانت ستصبح أكبر بكثير لو لم يتم فرض قيود المستوى الثالث بهذه السرعة، حيث أصيب الناس في الكنائس ومراكز التسوق وفي الحافلات العامة.

وقالت يوم الاثنين "لولا المستوى الثالث، لكانت هذه المجموعة انتشرت بشكل سريع ومتضاعف".

وأضافت "هذه كتلة محتواة. لكنها أكبر واحدة لدينا. وهذا يعني أن الحالات ستستمر في الظهور لفترة من الوقت" .

كما أعلنت أرديرن أنه اعتبارًا من يوم الاثنين ستكون الكمامات في وسائل النقل العام إلزامية في جميع أنحاء البلاد، على الرغم من أن البعض، مثل أولئك الذين يعانون من صعوبات شديدة في التنفس، سيتم إعفاؤهم.

في حديثها إلى النيوزيلنديين الذين أصيبوا بالإحباط بسبب الموجة الثانية من الفيروس بعد 102 يومًا من خلوهم من كوفيد 19، أقرت أرديرن بأن عام 2020 كان صعبًا للغاية.

وقالت "إذا كان الأمر صعبًا - فهذا لأنه كان كذلك". "ولكن دعونا نتذكر أيضًا ، في عالم كان عام 2020 فيه مروعًا بصراحة، نحن أقوياء، وكنا لطفاء، ونعمل بشكل جيد حقًا."

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن مصدر التفشى غير معروف، وتقول السلطات الصحية إنه قد لا يكون معروفًا أبدًا.

جاسيندا أرديرن

ورحب خبراء الأوبئة بتمديد الإغلاق، وقالوا إنه أفضل طريقة للقضاء على الفيروس مرة أخرى.

قال البروفيسور مايكل بلانك: "من شبه المؤكد أنه لا تزال هناك حالات نشطة وغير محددة الهوية في المجتمع يمكن أن تثير فاشيات جديدة إذا استرخينا مبكرًا".

وأضاف "الحالات التي رأيناها نتيجة الاتصالات بين الغرباء في رحلات الحافلات هي مثال على مدى سرعة انتشار هذا التفشي. وتابع: "شريطة استمرار الاتجاه الأخير للحالات، ستمنحنا الأيام الأربعة الإضافية في المستوى الثالث فرصة أفضل لاحتواء هذه المجموعة. يجب أن نتذكر أيضًا أنه لا يزال هناك خطر انتشار تفشي المرض خارج أوكلان".

رئيس وزراء نيوزيلاندا

واتفقت معه فى الرأي البروفيسور سيوكسي ويلز، عالِمة الأحياء الدقيقة والصحة العامة من جامعة أوكلاند.

وقالت: "هذا قرار عملي لضمان احتواء المجموعة الحالية بالكامل". "آخر شيء نريده هو تفويت بعض الحالات التي تتحول بعد ذلك إلى مزيد من انتقال المجتمع".

ومع ذلك، تتزايد مقاومة الإغلاق في أوكلاند. وانضم عشرات الأشخاص إلى مظاهرة مناهضة للإغلاق في المدينة في نهاية الأسبوع ، قائلين إن حقوقهم تنتهك.

هناك أيضًا تقارير يومية تفيد بأن سكان أوكلاند يفشلون في الالتزام بقواعد الإغلاق بدقة كما فعلوا في المرة الأولى.

قال الدكتور دوجال ساذرلاند، عالم النفس الإكلينيكي في جامعة فيكتوريا في ويلينجتون، إن تمديد الإغلاق سيكون "مثبطًا للهمم" بالنسبة للكثيرين.

وقال: "بينما كان الإغلاق الأول مصحوبًا بزيادة في القلق بالنسبة للبعض ، يبدو أن العودة الأخيرة إلى المستوى الثالث جلبت معها تراجعًا جماعيًا في الحالة المزاجية".

وأضاف "إعلان الحكومة اليوم يمكن أن يزيد من تآكل إحساسنا الجماعي بالأمل".

حث عمدة أوكلاند فيل جوف سكان أوكلاند على التزام الهدوء والحفاظ على المسار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة