أكرم القصاص - علا الشافعي

صور وفيديو.. إقبال الزائرين على حدائق الحيوانات بالإسكندرية وكفر الشيخ والزقازيق والجيزة فى أول يوم بعد إغلاقها 6 أشهر بسبب كورونا.. استقبال المواطنين بالكشف الحرارى والكمامات والتباعد الاجتماعى أهم شروط الدخول

الإثنين، 24 أغسطس 2020 08:09 م
صور وفيديو.. إقبال الزائرين على حدائق الحيوانات بالإسكندرية وكفر الشيخ والزقازيق والجيزة فى أول يوم بعد إغلاقها 6 أشهر بسبب كورونا.. استقبال المواطنين بالكشف الحرارى والكمامات والتباعد الاجتماعى أهم شروط الدخول
كتب عز النوبى المحافظات: السيد فلاح - جاكلين منير- إيمان مهنى - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت حدائق الحيوان بمحافظات الإسكندرية، وكفر الشيخ والزقازيق، والجيزة، إقبالًا من المواطنين، والأطفال فى اليوم الأول من فتح أبوابها من جديد أمام الجمهور بعد إغلاقها لمدة تجاوزت 6 أشهر بسبب انتشار فيروس كورونا.

1-(12)

وشهدت عمليات دخول الزائرين لحدائق اتباع إجراءات احترازية مشددة لمواجهة فيروس المستجد، من قياس درجة الحرارة، والتعقيم المستمر، والتباعد الاجتماعى.

وفى الشرقية، وسط إجراءات احترازية مشددة، استقبلت حديقة الحيوان بالزقازيق، الزائرين أول يوم عمل لها، بعد فترة غلق امتدت 6 أشهر، تنفيذا لتعليمات الحكومة، لمنع تفشى فيروس كورونا، وسط فرحة عارمة من الأهالى.

انتقل "اليوم السابع" إلى الحديقة التى تعد من أهم الحدائق العامة بمحافظة الشرقية، حيث تمتد مساحتها 5 أفدنة، وتضم مسطحات خضراء وملعبين للأطفال بهما العديد من الألعاب وكافيتيريا وسيارات تصادمية، فضلا عن 30 نوعا من الحيوانات والفصائل النادرة.

حديقة الحيوان (1)

وفور الدخول، تجد لافتات إرشادية، بضرورة ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعى، والموظفين بالكاشف الحرارى لقياس درجة الحرارة، وعدد من العمال يحملون جركن مطهرات منتشرين بأرجائها.

ويقول المهندس أيمن لطفي، مدير الحديقة لـ"اليوم السابع"، إنهم فى حالة طوارئ منذ أيام، للإشراف على أعمال النظافة والتطهير والتعقيم والصيانة للحمامات اللازمة ودهان الأقفاص، وتقليم الأشجار، تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد رجائى مدير إدارة المركزية للحدائق الحيوان، مضيفا أن اليوم بدأ باستقبال عدد من الزائرين، مع توزيع لجان مرور من عمال الأمن لمتابعة تنفيذا للتباعد الاجتماعى، والالتزام بالكمامات، وتطهير ورش الحديقة نهاية اليوم، وعدم السماح بالتكدس أمام بيوت الحيوانات ومنع التلامس.

وخلال جولة بالحديقة، استوقفنا عم سعيد حارس أقفاص القرود، والذى أكد أنه يعمل منذ 20 عاما حارسا، معربا عن سعادته لعودة الزوار للحديقة، مؤكدا أنه قبل يومين القردة سعيدة الأم وضعت مولودتها حيث أطلق عليها اسم " فرح" ابتهاجا بعودة العمل.

حديقة الحيوان (2)

ويؤكد محمود محمد بيومى مسئول الأمن، أنهم منتشرين فى الحديقة لمتابعة التزام الزائرين بتعليمات السلامة، والحفاظ على الأمن والأمان داخلها.

وفى الإسكندرية شهدت حديقة الحيوان بالمحافظة، إقبالا فى أول يوم لإعادة التشغيل، بعد توقف 6 أشهر وسط إجراءات احترازية مشددة لمنع انتشار فيروس كورونا.

من جانبها قالت الدكتورة نبيلة عازر، مدير حديقة الحيوان بالإسكندرية، أن الحديقة بدأت اليوم فى استقبال جمهورها وبنسبة لاتتجاوز 50% من القدرة الاستيعابية للحديقة، وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بإعادة تشغيل الحدائق والمتنزهات بنصف القدرة الاستيعابية لها.

حديقة الحيوان (3)

وأوضحت الدكتورة نبيلة عازر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إدارة الحديقة قامت بتكثيف استعداداتها لاستقبال الجمهور لأول مرة منذ 6 أشهر بسبب أزمة فيروس كورونا، من خلال تكثيف حملات التعقيم حيث تم تعقيم كافة أرجاء الحديقة وبيوت الحيوانات ومتحف الحديقة ومكاتب العاملين، مؤكدة أنه سيتم تعقيم الحديقة 3 مرات يوميا أثناء إعادة التشغيل، قبل الفتح وبعد الإغلاق وأثناء النهار خلال استقبال الجمهور.

كما أنه لن يسمح لأحد بالدخول إلا بارتداء الكمامة لكل من العاملين على البوابات والموظفين ومشرفى بيوت الحيوانات حفاظا على الصحة العامة، مع توفير كافة المواد المطهرة و3 كواشف للحرارة لقياس درجة حرارة الزائرين قبل الدخول، بالإضافة إلى وضع علامات التباعد الاجتماعى أمام شباك التذاكر منعا للتزاحم.

وأشارت الدكتورة نبيلة عازر إلى أنه خلال فترات الغلق استقبلت الحديقة 10 ولادات جديدة، للأسد الإفريقى والقرد الحبشى والكبش الأروى والحصان واعلبنج السودانى، والنسانيس.

يذكر أن حديقة حيوان الإسكندرية هى ثانى أكبر حديقة حيوان فى مصر بعد حديقة حيوان الجيزة، وتقع على مساحة 24 فدانا بمنطقة النزهة بالإسكندرية، وتقع بجوار حدائق أنطودنيادس الشهيرة وبها برج عال لمشاهدة الحديقة من أعلى ومتحف للتاريخ الطبيعى.

حديقة الحيوان (4)

ونظرًا لأهميتها تشهد الحديقة إقبالا كبيرًا من المواطنين والزائرين الوافدين إلى الإسكندرية، خاصة فى فصل الشتاء للاستمتاع بحرارة الشمس، بعيدًا عن الشواطئ، وتلقى الحديقة حاليًا إقبالًا كبيرًا من الجماهير بالتزامن مع إجازة نصف العام، وسط أجواء من البهجة والاستمتاع بأجواء شتوية دافئة، وفرحة الأطفال بالمرح مع الحيوانات.

وفى كفر الشيخ شهدت حديقة الحيوان بالمحافظة، توافد عدد من المواطنين، للتنزه مرتدين الكمامات، فى ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية، واصطحب عدد من الزائرين أطفالهم للتنزه مع الحديقة، معبرين عن سعادتهم بالتنزه بين الحيوانات.

وقالت الدكتورة منى الجندى، مديرة الحديقة، أن الحديقة استقبلت عددًا من الزائرين، اليوم الاثنين، كأول يوم فتحت الحديقة أبوابها للجمهور، فى ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية، لتأمين وسلامة الزائرين.

حديقة الحيوان (5)

وأضافت الجندى لـ"اليوم السابع"، أنها تشيد بالزائرين الذين التزموا بتطبيق الإجراءات الاحترازية، ومنها ارتداء الكمامة، وتم قياس درجات الحرارة لهم، كما أنهم التزموا بالتباعد الاجتماعى وفق العلامات الإرشادية التى وضعها على الأرض.

وقالت مريم محمد سعد، على المعاش إنها فضلت قضاء بعض الوقت فى الحديقة كأول يوم لافتتاحها بعد العودة، فتعودت على التردد على الحديقة قبل فيروس كورونا، ومنذ إغلاقها امتنعت عن الخروج، وسمعت عن فتح الحديقة واستقبال الزائرين ففضلت العودة لهويتها.

وأضاف بسيونى حامد، مدير مالى وإدارى بالحديقة، تم التشديد على العاملين بحديقة الحيوان بارتداء الكمامة، واتباع الإجراءات الاحترازية ليكونوا قدوة للزائرين، واستمرت أعمال التعقيم قبل وأثناء تواجد الزائرين، كما تم الالتزام بتعليمات رئيس الوزراء الخاصة بنسبة إشغال 50%

حديقة الحيوان (6)

وفى الجيزة فتحت جميع حدائق الحيوان بالجيزة وحديقة الأسماك أبوابها اليوم الاثنين بعد إغلاقها لمدة تجاوزت 6 أشهر بسبب انتشار فيروس كورونا، فيما قررت وزارة الزراعة ممثلة فى الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة لهيئة الخدمات البيطرية تشديد إجراءات الدخول وفقا للشروط المعلنة من وزارة الصحة وقواعد الإتحاد الأفريقى لحدائق الحيوان، والالتزام بعدم وجود أكثر من 3 الآف زائر داخل حديقة حيوان الجيزة، وانتشر أفراد الأمن فى جميع الطرقات وأمام أبواب الدخول ومنافذ بيع تذاكر الدخول للتأكد من ارتداء كمامات الدخول واستخدام كاشف الحرارة أثناء دخول زوار الحديقة من أبوابها، فيما قدمت إدارة الحديقة تسهيلات إضافية منها زيادة عدد منافذ الدخول إلى 20 منفذا لضمان التباعد الاجتماعى فيما شهدت حديقة حيوان الطفل إقبالا من الأطفال والصغار بالإضافة إلى بيت الزواحف والمتحف الحيوانى وبيت الشمبانزى وبيت الدببة.

حديقة الحيوان (7)

وشهدت الحديقة مع الساعات الأولى توافدا متوسطا من الأسر والعائلات المصرية الأسر وسط فرحة الأطفال الصغار الذين ظهرت عليهم علامات السرور والفرح عند دخولهم الحديقة بعد غياب لمدة طويلة عنها ارتفعت أعدادهم إلى 1500 زائر حتى الثانية بعد ظهر الأثنين، فيما كان واضحا التزام الزوار بإجراءات الوقاية من كورونا وارتداء الكمامة.

وقال الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة، أن من بين تلك الإجراءات، الالتزام بعدد محدد للزوار لا يتجاوز 3 آلاف زائر، يضمن الكثافة المنخفضة داخل الحديقة، والتشديد على ارتداء كمامات خلال الدخول، وأثناء التجوال داخل الحديقة، واستبعاد غير الملتزمين بها، وعمل اللوحات الإرشادية، تنصح الزائرين بالتباعد الاجتماعي، وأخرى للوقاية من فيروس كورونا، بالإضافة إلى مظلات للوقاية من درجة الحرارة.

 
حديقة الحيوان (8)
 

 

حديقة الحيوان (9)
 

 

حديقة الحيوان (10)
 

 

حديقة الحيوان (11)
 
 
حديقة الحيوان (12)
 
 
حديقة الحيوان (13)
 

 

حديقة الحيوان (14)
 

 

حديقة الحيوان (15)
 

 

حديقة الحيوان (16)
 

 

حديقة الحيوان (17)
 

 

حديقة الحيوان (18)
 

 

حديقة الحيوان (19)
 

 

حديقة الحيوان (20)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة