إزاى تأهلى طفلك قبل ميعاد التطعيم ؟.. متخوفيهوش من الحقن واحكيله قصص عن أهميتها .. وبلاش تعتذريله عشان تعدى المرحلة بشكل طبيعى .. و5 حاجات اعمليها بعد كل تطعيم

الإثنين، 24 أغسطس 2020 06:00 م
إزاى تأهلى طفلك قبل ميعاد التطعيم ؟.. متخوفيهوش من الحقن واحكيله قصص عن أهميتها .. وبلاش تعتذريله عشان تعدى المرحلة بشكل طبيعى .. و5 حاجات اعمليها بعد كل تطعيم تطعيم الاطفال-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطعيم الأطفال من الأمور الأساسية التى يجب أن يمر بها الأطفال فى أول سنوات عمرهم وذلك لحمايتهم من الأمراض والعدوى، لكن قد يكون بمثابة صدمة نفسية لهم، وذلك بسبب عدم تأهيل الطفل قبل الذهاب لتناول اللقاح، لذلك ينصح الخبراء دائما بأن يكون للأمهات دور فى تأهيل الاطفال قبل الذهاب لتناول التطعيم لتحد من الخوف والقلق الذى يشعرون به.

ويقدم "اليوم السابع" فى التقرير التالى كيف تأهل طفلك قبل الذهاب للتطعيم؟ وما هى النصائح التى يجب أن تتبعها بعد تطعيم طفلك لتخفيف الألم؟ وفقا لما ذكره sussextravelclinic ، everydayhealth.

لا تقلل من أهمية التحضير، فالطفل غير المستعد للتطعيم يكون خائفا وقلقا جدا، ولابد لمساعدتهم للتغلب على ذلك، ومن غير المرجح أن يعانى الطفل الذى تم إعداده جيدًا من تأثيرات عاطفية طويلة المدى ، والتي بدورها ستجعل أي زيارات تالية إلى مكان رعاية صحية تجربة أكثر إيجابية بالنسبة له.

على مر السنين تم الانتهاء من العديد من الدراسات المضبوطة، وتظهر أن الأطفال الذين تم إعدادهم جيدًا يعانون من صدمة عاطفية أقل بعد إجرائيًا من الأطفال الذين لم يكن لديهم استعداد."

يساعد التحضير على تحسين قدرة الطفل على التأقلم، كما يمكن أن يمنح الطفل بعض التحكم في الموقف، ما يسمح له بالمشاركة وربما اتخاذ بعض خياراته الخاصة. على سبيل المثال ، أي طرف سيتم استخدامه للحقن أو مع من سيجلسون.

ماذا على أن أفعل قبل الموعد؟

قبل يوم أو نحو ذلك من الموعد، تحدث مع طفلك عن الحقنة، أجب على أسئلة طفلك بصدق واستخدم نهجًا مباشرًا استخدم لغة بسيطة تتناسب مع العمر. ناقش أهمية أخذ الحقنة وكيف ستساعد في الحفاظ عليها بشكل جيد تذكر أنهم قد يحتاجون إلى أكثر من إبرة واحدة ، لذلك لا تعد بأنها مجرد إبرة واحدة.

اشرح ما هو متوقع من طفلك، أن الحقنة ستؤذى قليلاً لكن ليس لفترة طويلة، ساعد طفلك على اختيار الملابس التى يسهل خلعها لأن الممرضة تحتاج إلى إعطاء حقنها فى ذراعه، ويتم إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا لقاحات فى الساق، وقد ترغب فى البدء فى خلع الملابس قبل أن تذهب إلى غرفة العيادة لرؤية الممرضة.

حاول تجنب سرد القصص المخيفة عن الحقن أو توجيه تهديدات حول الاضطرار إلى أخذ الحقن إذا لم يتصرفوا جيدا.

يمكننا توفير كريم مخدر أو يمكنك تسميته "كريم سحرى" يمكن تطبيق ذلك على الذراعين قبل ساعة واحدة من موعد طفلك فمن الممكن أن يقلل من ألم الحقن.

يمكنك أن ترى طفلك الحقنة المستخدمة. يمكنك الحصول على حقنة فموية من الصيدلية بتكلفة بسيطة يمكن أن يساعد استخدام الألعاب للتدرب عليها فى الشرح والمساعدة فى تقليل الخوف.

يمكنك إلقاء نظرة على كتاب أو صور تظهر أطفالًا يتلقون حقنة، ويمكنك أيضا مشاهدة برامج وفيديوهات تتحدث عن الحقن والذهاب للطبيب بطريقة مبسطة ليتعرف الأطفال عليها.

 

ماذا يمكننى أن أفعل لمساعدة طفلى أثناء الموعد؟

من الطبيعي أن تقلق عندما يتلقى طفلك التطعيم، حاول أن تظل هادئًا وتعامل مع الموقف بطريقة عقلانية إذا كنت قلقًا، فقد يلتقط طفلك هذا ويصبح أيضًا قلقًا ومكتئبًا إذا كنت هادئًا ، فسيكون طفلك أيضًا.

من الأفضل أن تجلسي طفلك في حضنك وتحضنه بقوة ، ستوضح لك الممرضة كيفية حمله يساعد حمل الطفل بالقرب منك على إبقائه هادئًا ابتسم وتواصل بالعين مع طفلك وأخبره أن كل شيء على ما يرام وأنه آمن.

من الأفضل إعطاء الحقنة بسرعة، حتى لا يرى طفلك الإبرة أو يلاحظ حدوث أي شيء إذا كنت قلقًا بشأن رؤية طفلك يحصل على حقنة، فمن الأفضل أن تحضر معك شخصًا آخر يعرفه الطفل من يمكنه حمل الطفل من أجلك.

يساعد الإلهاء أثناء الحقن يمكنك جعل طفلك يأخذ نفسًا عميقًا ويتظاهر بنفخ الفقاعات أو العد يمكنك استخدام لعبة أو كتاب مفضل أو التحدث عن شيء آخر لإبعاد ذهنهم عن الحقن.

والأفضل عدم الاعتذار عن تعريضهم للحقن لأنه قد يجعل الطفل يعتقد أن الحقنة أسوأ مما هي عليه أو أنها عقاب وتزيد من قلقه.

قم بتهدئة طفلك إذا بكى ، وقل إنه لا بأس من البكاء ، فهذا لا يعني أنه ليس شجاعًا. حاول ألا تخبر الطفل أنه ليس "شجاعًا" إذا بكى.

 

كيف يمكنني مساعدة طفلي بعد ذلك؟

امنحه الكثير من الثناء والعناق، وقد ترغب في إحضار مكافأة لهم أو اصطحبهم إلى مكان لطيف بعد ذلك لكونهم رائعين للغاية.

 

ماذا أفعل إذا كان لدي أكثر من طفل يحتاج إلى التطعيم؟

أفضل طريقة للحفاظ على هدوء الأطفال هي جعل شخص بالغ يطمئن الطفل الذي يحصل على الحقنة ، ومن الناحية المثالية، شخص بالغ آخر مع الأطفال الآخرين في غرفة الانتظار. لذلك من الأفضل دائمًا محاولة إحضار شخص بالغ آخر معك إلى الموعد للمساعدة. سيكون الأطفال أكثر سعادة إذا تركوا في غرفة الانتظار مع شخص يعرفونه.

 

إزاى تخففى ألم التطعيم

1: من الممكن أن يعانى الطفل من ارتفاع فى درجة الحرارة لذلك عليكى بإعطائه خافض للحرارة مع الكمادات.

2: إذا كان الطفل رضيعا يجب تحضري نفسك للرضاعة الطبيعية بعد التطعيم مباشرة.

3: حاولى تهدئة طفلك وتخففى عنه الألم من خلال ضمه واللعب معه .

4: اعطيه السوائل الطبيعية التى ترطب على جسمه وتخفف الألم.

5:ساعديه على النوم حتى يسترخى الجسم ويهدأ الألم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة