أكرم القصاص - علا الشافعي

كنوز الآثار الإسلامية فى عيون المسئولين.. مشروعات ترميم القصور والمساجد تتوالى.. إضاءة خاصة للمعز وقباب الأسرة العلوية حفاظا على هويتها التاريخية.. عودة البارون بـ100 مليون جنيه والبدء فى إنقاذ "السلطان حسن"

الأحد، 23 أغسطس 2020 11:00 م
كنوز الآثار الإسلامية فى عيون المسئولين.. مشروعات ترميم القصور والمساجد تتوالى.. إضاءة خاصة للمعز وقباب الأسرة العلوية حفاظا على هويتها التاريخية.. عودة البارون بـ100 مليون جنيه والبدء فى إنقاذ "السلطان حسن" كنوز الآثار الإسلامية فى عيون المسئولين
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى المحروسة تعاقبت العديد من الحضارات والعصور التى خلفت وراءها أثارا خالدة، منحت مصر ميزة تنافسية عالميا من حيث السياحة الثقافية، فأينما ذهبت تجد قطعة معمارية فنية نادرة تبهر الناظربن. وتعد الاثار الاسلامية من أهم الاثار التى خلفتها العصور الاسلامية على أرض مصر، وتتنوع بين مبان أثرية وأحياء بالكامل وشوارع ومساجد وقصور.ويرجع العصر الإسلامي في مصر إلى عام 641م بدخول أحد القواد المسلمين -  وهو "عمرو بن العاص" في عهد الخليفة "عمر بن الخطاب" - البلاد، وذلك استكمالاً للفتوحات التي بدأت في عهد الرسـول (صلى الله عليه وسلم) والتي اتخذت شكلها الواسع بعد وفاته عام 11هـ /632م، أى في عهد الخلفاء الراشدين، ثم الدولة الاموية والعباسية والفاطمية والمماليك والعصر العثمانى.
 
وتولى وزارة السياحة والاثار أهمية خاصة للإهتمام بالاثار الاسلامية فى مصر، حيث أطلقت العديد من المشاريع الهامة لترميم عدد من القصور والمساجد ورفع كفاءة الشوارع بالقاهرة الفاطمية.
ويعد أحدث مشروع اطلقته وزارة السياحة والاثار هو مشروع ترميم وإعادة توظيف قصر السلطان حسين كامل الشهير بقصر السلطانة ملك بحي مصر الجديدة والذى وافقت عليه اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية خلال اغسطس الجارى.
 
وأوضح الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية واليهودية، أن المشروع سيتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ضمن برنامج المسئولية الإجتماعية للشركة المصرية للإتصالات، حيث يهدف إلى إعادة توظيف القصر ليكون مركزا لتنمية الإبداع وريادة أعمال الشباب، بالإضافة إلى كونه جزءا من بانوراما قصر البارون امبان المواجه له، ومشروعا هاما لإظهارا المعالم الحضارية لمنطقة مصر الجديدة الأصلية.
 
وأشار د. طلعت إلى أن أعمال الترميم ستتضمن الترميم المعماري والدقيق للمبني وجميع الرسومات والزخارف ذات الطراز الإسلامي المستحدث والذي ميز معمار تلك الفترة. ويأتى هذا بعد انتهاؤها خلال الشهر الماضى من ترميم قصر البارون إمبان هذا القصر الفريد فى عمارته، داخل قصر البارون والذى شهد عملية ترميم شاملة بتكلفة 100 مليون جنية ساهمت فيها الحكومة البلجيكية بمنحة تبلغ 15 مليون.
وقصر البارون مسجل بعداد الآثار الإسلامية ويتبع منطقة آثار شرق القاهرة، وهو قصر تم بناؤه على طراز العمارة الهندية، أسسه المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان، ويقع القصر في شارع العروبة بمنطقة مصر الجديدة في القاهرة.
 
وفى القاهرة الفاطمية قامت وزارة الاثار فى مايو الماضى بأعمال مشروع تطوير ورفع كفاءة إضاءة شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية، وذلك فى إطار خطة الوزارة لتطوير ورفع كفاءة عدد من المناطق الأثرية في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية.
 
وقال العميد مهندس هشام سمير مساعد وزير السياحة و الآثار للشئون الهندسية والمشرف العام على مشروع تطوير القاهرة التاريخية، إن جميع الأعمال يتم تنفيذها من قبل وزارة الإنتاج الحربى.
 
وتشمل إنارة الشارع والمسارات الداخلية به من خلال استخدام بعض أنواع الإضاءة الجانبية مع مراعاة الحفاظ على الهوية التاريخية والأثرية للشارع، كما تشمل الأعمال أيضًا تنفيذ الإضاءة النوعية والموجهة على واجهات المبانى الأثرية ذات الطابع العمرانى المميز لإبراز مدى جمال التشكيل المعمارى للآثار والزخارف المطلة على الشارع.
 
وهو شارع يمثل قلب مدينة القاهرة القديمة والذي تم تطويره لكى يكون متحفاً مفتوحاً للعمارة والآثار الإسلامية.
 
ونشأ الشارع مع نشأة مدينة القاهرة خلال عهد الدولة الفاطمية فكان تخطيط المدينة يخترقه شارع رئيس يمتد من باب زويلة جنوباً وحتى باب الفتوح شمالاً في موازاة الخليج، وأطلق عليه الشارع الأعظم وفى مرحلة لاحقة قصبة القاهرة، قسم المدينة قسمين شبه متساويين وكان المركز السياسي والروحي للمدينة.
 
وشارع المعز يعتبر أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم نظراً لاحتفاظه بالأبنية الأثرية بالكامل حتى الآن، و يضم كوكبة من أجمل الآثار الإسلامية بالعالم، يصل عددها إلى 29 أثراً من مساجد ومدارس ومدافن وبيمارستانات وأسبلة وكتاتيب وقصور، ووكالتين‏،‏ وثلاث زوايا‏،‏ وبوابتين،‏ وحمامين‏.
 
كما قامت الإدارة العامة للقاهرة التاريخية بوزارة السياحة والآثار بالتعاون مع منطقة آثار الإمام الشافعي، بإضاءة قباب مقابر الأسرة العلوية الأثرية الموجودة بالمنطقة، وذلك في إطار مشروع تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط والذي تقوم به وزارتي السياحة والآثار والإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة ومحافظة القاهرة. 
 
 
وقال الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، أن القباب يبلغ عددها سبعة وتتنوع ما بين قباب صغيرة ومتوسطة وكبيرة الحجم، مشيرا إلى أنه جاري إعداد عدد من الدراسات تمهيدا لطرح مشروع متكامل لترميم مقابر الاسرة العلوية.
 
 
جدير بالذكر أن هذه المقابر والمعروفة باسم حوش الباشا تقع بمنطقة الامام الشافعي، وقام ببناءها محمد علي كمدفن له ولعائلته في عام 1816م، ولكنه لم يدفن بها ودفن بمسجده بالقلعة.
 
 
وفى بداية العام الجارى افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، جامع الفتح الملكى بحي عابدين بالقاهرة، وذلك بعد ترميم المسجد.
 
وأوضح المهندس وعد الله إبو العلا رئيس قطاع المشروعات بالوزارة أن تكلفة المشروع مايقرب من 16 مليون جنيه، وتضمنت الأرضيات الرخامية بصحن المسجد، وترميم وتنظيف التجاليد الرخامية للحوائط، وأعمال تنظيف وترميم المنبر والمحراب وكافة الاعمدة الرخامية والجرانيتية بالمسجد، والقباب والقباوات من الداخل وانهاء الاعمال الزخر
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة