أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف المصرية.. عماد الدين أديب: بعضنا أكثر ظلما من "كفار قريش".. محمود خليل: "المؤاخاة" على طريق "الخصومة".. بها أبو شقة: مصر بدون عشوائيات.. علاء عريبى: ترشيد مياه الرى.. ومحمود غلاب: القمة 120

السبت، 22 أغسطس 2020 12:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. عماد الدين أديب: بعضنا أكثر ظلما من "كفار قريش".. محمود خليل: "المؤاخاة" على طريق "الخصومة".. بها أبو شقة:  مصر بدون عشوائيات.. علاء عريبى: ترشيد مياه الرى.. ومحمود غلاب: القمة 120 كتاب مقالات الصحف
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح السبت عددا من القضايا والموضوعات المهمة على رأسها، عماد الدين أديب: بعضنا أكثر ظلماً من "كفار قريش"، محمود خليل: "المؤاخاة" على طريق "الخصومة"، بها أبو شقة:  مصر بدون عشوائيات، عباس الطرابيلى: فواكه.. بالبروتين!، علاء عريبي: ترشيد مياه الرى، محمود غلاب: القمة 120.

 

الوطن


عماد الدين أديب: بعضنا أكثر ظلماً من "كفار قريش"!
عماد الدين أديب: بعضنا أكثر ظلماً من "كفار قريش"!

يرى الكاتب أن ما نراه اليوم فى بعض أماكن العالمين العربى والإسلامى هو دعوة مفتوحة للهجرة والفرار من ظلم مجتمعات وأنظمة أبشع ظلماً وإيذاءً من كفار قريش، خاصة أن بعض الدول تعانى مرحلة ما قبل الانفجار والاحتراق والتفحم فى كل من: اليمن، وسوريا، والعراق، وليبيا، ولبنان، والصومال، ومرشحة لمشروع الدولة الفاشلة، ودولة تحت الاحتلال الإسرائيلى فى فلسطين، ونظام حكم عربى خليجى فى قطر يرى ولاءه الرئيسى فى "أنقرة وطهران"، مستطردًا: "هذا حال أمة العرب اليوم، التى لا يتوقف فيها القتل والرصاص وقتل الشقيق لأخيه الشقيق حتى أصبحنا نعيش ليل نهار فى حالة العدو الشقيق".

 

محمود خليل: "المؤاخاة" على طريق "الخصومة"
محمود خليل: "المؤاخاة" على طريق "الخصومة"


يرى الكاتب أن الهجرة كانت من الأحداث الفارقة فى تاريخ الإسلام. ففى يثرب تمكن النبى -صلى الله عليه وسلم- من تأسيس مجتمع مسلم يعتمد على مبدأ «المؤاخاة» بين المهاجرين (أهل قريش) والأنصار (أهل المدينة). عاش الفريقان تحت ظلال النبوة حياة تعلو فيها قيمة الإيمان على ما عداها، مدفوعين بأخلاقيات الإسلام فى التضحية والإيثار، لكنّ ماءً كثيراً جرى فى نهر العلاقة بين الطرفين بعد وفاة النبى، صلى الله عليه وسلم.

 

الوفد


بها أبو شقة: مصر بدون عشوائيات
بها أبو شقة: مصر بدون عشوائيات

تحدث الكاتب عن جهود الدولة المصرية خاصة في إطلاق مبادرة التمويل العقارى خاصة للشباب غير القادر على سداد ثمن الوحدة السكنية، بجانب قيام الدولة بالقضاء تماماً على كافة العشوائيات، وتم بناء مساكن لكل أسرة كاملة التأثيث، وإزالة كل مصادر الخطر عن الوحدات الواقعة تحت خطوط الضغط العالى أو أى تلوث مهما كان مصدره.

 

عباس الطرابيلى:  فواكه.. بالبروتين!
عباس الطرابيلى: فواكه.. بالبروتين!


يؤكد الكاتب أن أخطر ما يصيب الفواكه المصرية يأتى من هذه الذبابة اللعينة، "الذبابة  الزرقاء" فهى تبحث عن أفضل مكان تضع فيه ديدانها.. لتحميها.. وتوفر لها الغذاء الذى يكفيها إلى أن تصل الى مرحلة النضج الكاملة، مضيفًا أن الحل الأمثل حتى نحمى محاصيلنا هذه هو الرش بالمبيدات شديدة الفاعلية.. وهذه لها أضرارها لذلك ينصحون بعدم تناول هذه الثمار الا بعد 20 يوماً على الأقل حتى ينتهى اثر هذه المبيدات على الصحة الانسانية وبذلك نضمن سلامة الثمار ونحفظ سمعة منتجاتنا فى الداخل والخارج.

 

علاء عريبي: ترشيد مياه الرى
علاء عريبي: ترشيد مياه الرى


يؤكد الكاتب أهمية وضرورة ترشيد المياه، قائلًا إن الحكومة مطالبة بتحديد نظام الرى المناسب للأراضى الزراعية القديمة، ووضع برامج لإدخالها وتشغيلها وصيانتها لصغار المزارعين، وتقسيط قيمتها على عدة سنوات، هذا اذا كانت هذه النظم الحديثة تصلح بالفعل فى الأراضى الطينية، وتعمل على ترشيد استهلاك مياه الرى.

 

محمود غلاب: القمة 120

تناول الكاتب خلال مقاله، مباراة الأهلى والزمالك المرتقبة، قائلًا: "أنصح لاعبى الفريقين والجمهور أيضاً بالروح الرياضية والتنافس الشريف الذى يعكس حالة الاستقرار فى مصر، وبعد المباراة نقول مبروك للفائز.. وحظ أوفر للخاسر، وأن نحرص على أن الرياضة أخلاق ومبادئ وقيم ومتعة لابد أن تكون متوفرة على أرض الملعب وخارجه".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة