أكرم القصاص - علا الشافعي

مساجد المحافظات تستعد لعودة صلاة الجمعة الأسبوع المقبل.. علامات تحدد مواضع جلوس المصلين ببنى سويف.. تطهير المساجد والدخول بالكمامة بالإسكندرية.. و5 لجان للمتابعة بالأقصر.. و6 آلاف مسجد تبدأ العمل بالشرقية.. صور

الجمعة، 21 أغسطس 2020 04:00 م
مساجد المحافظات تستعد لعودة صلاة الجمعة الأسبوع المقبل.. علامات تحدد مواضع جلوس المصلين ببنى سويف.. تطهير المساجد والدخول بالكمامة بالإسكندرية.. و5 لجان للمتابعة بالأقصر.. و6 آلاف مسجد تبدأ العمل بالشرقية.. صور مساجد المحافظات تستعد لعودة صلاة الجمعة
المحافظات – أحمد مرعى - محمود مقبول – مصطفى عادل – وائل محمد - هانى فتحى – أسماء على بدر – حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وكيل أوقاف قنا يتفقد المساجد الكبرى للتأكد من جاهزيتها

- وكيل أوقاف الإسكندرية: استعدادات مكثفة بتطهير المساجد والدخول بالكمامة فى صلاة الجمعة

- أوقاف الشرقية: 6 آلاف مسجد تستقبل صلاة الجمعة مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية

تستعد محافظات مصر المختلفة لإعادة فتح المساجد خلال الأسبوع المقبل وعودة صلاة الجمعة، وذلك عقب تأكيد وزارة الأوقاف أن قرار لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء، الخاص بإعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة سيتم تنفيذه بداية من الجمعة 28 أغسطس.

مساجد-المحافظات-تستعدلتطبيق-قرارات-وزارة-الأوقاف-بعودة-صلاة-الجمعة-(1)

وكلّف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الدكتور محمد عزت مدير مديرية أوقاف أسوان بأداء خطبة الجمعة بمسجد النور عن "الدروس والعبر المستفادة من الهجرة النبوية المشرفة"، وذلك في إطار خطة وزارة الأوقاف ومنهجها الراسخ في الدفع بالشباب المتميز من أبنائها في جميع مناحي العمل العلمي والإداري ، وفِي إطار خطتها واهتمامها الدعوي بجميع مناطق الجمهورية ولاسيما المناطق الحدودية ودعمها بقيادات شبابية متميزة.

مساجد-المحافظات-تستعدلتطبيق-قرارات-وزارة-الأوقاف-بعودة-صلاة-الجمعة-(2)

ووضعت وزارة الأوقاف عددا من الضوابط لعودة صلاة الجمعة للمساجد، جاء فى مقدمتها الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصى، وفتح المساجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعى فقط، وتكون خطبة الجمعة فى حدود 10 دقائق، كما شددت الوزارة على ضرورة عدم فتح دورات المياه حيث يأتى كل مصلى متوضئًا فى منزله، بالإضافة إلى استمرار غلق دور المناسبات، وحظر زيارة الأضرحة، وعدم السماح بأى مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد.

مساجد-المحافظات-تستعدلتطبيق-قرارات-وزارة-الأوقاف-بعودة-صلاة-الجمعة-(3)

وفى محافظة سوهاج أكد الشيخ على طيفور وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة سوهاج، أن عودة الصلاة الجمعة بالمساجد على مستوى المحافظة سوف تكون بشكل جزئي اعتبارا يوم 28 من الشهر الجارى ، تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء ووزير الأوقاف  وأنه تم تحديد عدد 3000 مسجد  بسوهاج والتي يوجد بها أئمة وخطباء مكأفاة  بالمراكز والقرى للبدء فى تنفيذ خطة العودة لصلاة الجمعة مع الالتزام بكافة التعليمات الصادرة فى هذا الشأن ومن أهمها التباعد الاجتماعى والكمامة لكل مصلى ومصليه خاصة به.

 

وأضاف طيفور فى تصريح خاص لليوم السابع أن محافظة سوهاج بها 3000 مسجداً حكومياً و1657 مسجدا أهليا و414 زاوية حكومية و297 زاوية أهلية بإجمالى 9340 مسجدا وأننا مستمرون في تطبيق كافة الإجراءات الإحترازية وفى مقدمتها إغلاق أماكن الوضوء والحمامات وتطهير المساجد قبل وبعد كل صلاة ولا يسمح للمصلين فى الإستمرار بالمسجد بعد إنتهاء الصلاة.

 

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج أن التزام المصلين بالقواعد والإجراءات الاحترازية هو العامل الأساسى فى استكمال فتح المساجد حتى تعمل بكامل طاقتها بالإضافة إلى تعاون العمد والمشايخ والأئمة بالقرى والمراكز نحو تنظيم المصلين وإقناعهم بضرورة الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية.

 

وأشار طيفورإلى أن الأضرحة سوف تستمر فى عملية الإغلاق حتى يتم صدور قرار فى هذا الشأن وتواجد الإمام أو المسئول عن المسجد فى جميع الصلوات ، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أى شخص كان من غير العاملين بالأوقاف - فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط ، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة ، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق وبما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان فى جميع الصلوات - الاقتصار فى هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا أو المصليات، وفى حالة الضرورة لعدم وجود مسجد نهائيًّا بالمنطقة يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية وتحت إشرافها بذات الضوابط المذكورة.

 

وفى محافظة الأقصر أعلن الشيخ سيد محمد عبد الدايم وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، أنه تم تشكيل عدة لجان للمرور على مساجد المحافظة لتطبيق تعليمات وقرارات الوزارة، حيث أنه فى إطار المتابعة المستمرة للعمل الدعوى بالمساجد والإدارات التابعة للمديرية، وجه فيها فضيلته بتشكيل لجنه من قيادات المديرية برئاسته وعضوية فضيلة الشيخ صلاح نور وكيل المديرية وذلك للمرور على مساجد مركز ومدينة القرنة، والشيخ رضوان محمد خليل مدير الدعوه وذلك للمرور على مساجد مدينة الأقصر.

 

وتم تشكيل لجنة بعضوية الشيخ عبد الستار إبراهيم أبو الحجاج رئيس قسم شؤون القران الكريم بالمديرية وذلك للمرور على مساجد مركز ومدينة الطود، ولجنة بعضوية الشيخ ناصر سيد أحمد شرقاوى رئيس قسم الإرشاد الدينى بالمديرية وذلك للمرور على مساجد مركز ومدينة الزينية، والشيخ أحمد أمين أحمد رئيس قسم المساجد الحكومية بالمديرية وذلك للمرور على مساجد مركز ومدينة البياضية.

 

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، أنه بجانب عمل اللجان تم تكوين غرف العمليات والمتابعة الفرعية من مديرى الإدارات والمفتشين ورؤساء الأقسام كل فى مجال اختصاصه، وذلك لمتابعة أوجه النشاط الدعوى على مستوى المديريه اعتبارا من أمس الخميس الموافق 2020/8/20، وإلى حين صدور تعليمات أخرى، بالإضافة إلى المرور على المساجد كل فى نطاق اختصاصه والوقوف على الطبيعة على العمل الدعوى بها، وتكثيف عمليات المتابعه لتنفيذ تعليمات الوزارة بشأن المساجد، وذلك بكل دقة وحفاظاً على المجتمع والوطن والمواطنين، ومعالجة أوجه القصور بها أن وجدت وذلك عن طريق الجهات المختصة وإتخاذ اللازم قانوناً وذلك طبقاً لتعليمات الوزارة.

 

وفى بنى سويف قال الدكتور محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة بنى سويف أن مديرية الأوقاف أنهت استعداداتها لإعادة إقامة صلاة الجمعة منذ  إعادة فتح الصلوات اليومية، وأضاف الدكتور محمد أبو حطب ل اليوم السابع انه تم وضع علامات على السجاد داخل المساجد لإرشاد المصليين بأماكن جلوسهم مشيرا إلى أنه لن يسمح بالدخول سوى بارتداء الكمامات.

 

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف لـ"اليوم السابع" أن  موظفين من مديرية الأوقاف أمام المساجد فى كل صلاة جمعة سيتواجدون لإرشاد المصلين بشأن أماكن الجلوس الخاصة بهم مشيرا إلى أنه سيتم توجيه  المصليين إلى أقرب مسجد لهم فى حال اكتمال المسجد الموجودين أمامهم.

 

وأكد وكيل وزارة الأوقاف أنه تم إبلاغ أئمة المساجد والعاملين بتعليمات وقرارات وزير الأوقاف والخاصة بإجراءات عودة صلاة الجمعة من حيث وقت الخطبة والصلاة واتباع الإجراءات الاحترازية ، وأكد الدكتور محمد أبو حطب أنه سيتم توجيه المفتشين من مديرية الأوقاف على كافة المساجد لمتابعة مدى تطبيق والتزام الجميع بالقرارات الصادرة من وزارة الأوقاف.

وفى الغربية انتهت مديرية الأوقاف بمحافظة الغربية برئاسة الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارةالأوقاف، من استعدادتها لإعاده فتح المساجد يوم الجمعة مرة أخرى بعد توقف 4شهور،بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.حيث استعدت المديرية لاستقبال المصلين يوم الجمعة بتجهيز 3500مسجد كبير لفتح الصلاة، مع تطبيقالاجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، والزام المصلين بالدخول بالكمامة والمصليه الخاص به.

مساجد-المحافظات-تستعدلتطبيق-قرارات-وزارة-الأوقاف-بعودة-صلاة-الجمعة-(4)

وأكد الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف، ان هناك تشديدات على جميع أئمة المساجد بغلق دورات المياه ودور المناسبات ومصلى السيدات، مؤكدا أنه سيتم فتح المساجد الكبرى التي لا يعلوها شيء وإن تعذر وجود مسجد فى منطقة ما سيتم اختيار زاوية كبيرة وجيدة التهوية.

مساجد-المحافظات-تستعدلتطبيق-قرارات-وزارة-الأوقاف-بعودة-صلاة-الجمعة-(5)

وأضاف أن مسجد العارف بالله سيدي أحمد البدوي سيتم فتحه بشكل أساسي لاستقبال المصلين.

وفى محافظة قنا تابع الشيخ محمد الطراوى، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، اللمسات النهائية لتجهيز مساجد المحافظة  استعداداً لإداء صلاة أو جمعة بعد قرار مجلس الوزراء بعودة الصلاة، واطمأن على متابعة التعليمات التي وضعها وزير الأوقاف الشيخ محمد مختار جمعة.

مساجد-المحافظات-تستعدلتطبيق-قرارات-وزارة-الأوقاف-بعودة-صلاة-الجمعة-(8)

وتفقد الطراوى، عددا من المساجد على رأسها مسجد سيدى عبد الرحيم القنائى ومسجد التحرير  ومسجد سيدى عمر وغيرها من المساجد، كما تابع مع مديرى الإدارات التجهيزات والاعدادات التى يقوم بها الأئمة والعمال لتهيئة المساجد بعد السماح بعودة صلاة الجمعة.

 

وأعرب وكيل وزارة الأوقاف بقنا، عن سعادته من جهود مبذولة من كل منتسبى الأوقاف فى إعداد بيوت الله لاستقبال صلاة الجمعة والتشديد على الغجراءات الإحترازية، مطالباً رواد المساجد أن يكونوا على قدر المسئولية وان يحافظوا على أنفسهم وغيرهم بالإلتزام بالإجراءات الاحترازية حتى تمر هذه الأزمة.

 

وفى الإسكندرية تستعد مديرية الأوقاف بالإسكندرية بإجراءات مكثفة لصلاة الجمعة يوم 28 اغسطس الجارى فى المساجد الجامعة الكبرى، وقال الشيخ محمد خشبة وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، أن المديرية تستعد بإجراءات وقائية مشددة للمساجد الكبرى والالتزام التام بارتداء الكمامة وتطهير المساجد قبل دخول المصلين والالتزام بالتباعد الاجتماعى.

مساجد-المحافظات-تستعدلتطبيق-قرارات-وزارة-الأوقاف-بعودة-صلاة-الجمعة-(6)

وأضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، أنه تم تشكيل لجان متابعة من مكتب وكيل الوزارة بالإضافة إلى تفتيش الإدارات وتفيش الوزارة على كافة المساجد وهو تفتيش مفاجىء للتأكد من تنفيذ التعليمات، وأكد على أن المساجد التى تشارك فى صلاة الجمعة هى المساجد الكبرى التى يتواجد فيها أمام وعاملين ، موضحا أن الزوايا لن تفتح أبوابها ولا تقام فيها صلاة الجمعة.

مساجد-المحافظات-تستعدلتطبيق-قرارات-وزارة-الأوقاف-بعودة-صلاة-الجمعة-(7)

وفى الشرقية قال الشيخ زكريا الخطيب وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية أنه سيتم افتتاح اكثر من 6 آلاف مسجد من أكبر المساجد المتواجدة بالمحافظة وأن المساجد التى يتم افتتاحها لأداء صلاة الجمعة بعد القادمة لا تقل مساحتها عن 150متر مربع فأكثر والمساجد التى تقل عن ذلك لا يتم افتتاحها لأداء الصلاة.

مساجد-المحافظات-تستعدلتطبيق-قرارات-وزارة-الأوقاف-بعودة-صلاة-الجمعة-(9)

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن الوزارة دعمت المديرية بمواد لتعقيم المساجد، وتم توزيعها على جميع المديريات لاتخاذ الإجراءات الاحترازية من تطهير للمساجد ومحيطها وأخذ المسافات الآمنة بين المصلين وباقى كل الإجراءات.

 

مساجد-المحافظات-تستعدلتطبيق-قرارات-وزارة-الأوقاف-بعودة-صلاة-الجمعة-(10)

وأوضح الخطيب أنه تم إنشاء غرفة عمليات بالمديرية ترصد كيفية أداء الصلاة بالمساجد على مدار الأسبوع وأنه سوف يعقد غدا الجمعة اجتماعا مع مديرة المديريات رغم أنه إجازة رسمية  للتنبيه على مديرى الإدارات  بتنفيذ تعليمات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقافة مع مراعاة عدم السماح بأى نوع من أنواع الهرج والمرج.

 

 
 

 

مساجد-المحافظات-تستعدلتطبيق-قرارات-وزارة-الأوقاف-بعودة-صلاة-الجمعة-(11)
 

 

مساجد-المحافظات-تستعدلتطبيق-قرارات-وزارة-الأوقاف-بعودة-صلاة-الجمعة-(12)
 

 

مساجد-المحافظات-تستعدلتطبيق-قرارات-وزارة-الأوقاف-بعودة-صلاة-الجمعة-(13)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة