أكرم القصاص

تنسيق 2020.. دليلك لبرامج الساعات المعتمدة بكليات جامعة عين شمس.. كلية الهندسة فى الصدارة بـ11 برنامجا من بينها 4 تمنح شهادة مزدوجة.. ولأول مرة برنامج للغة العربية والترجمة للناطقين بغيرها بكلية الألسن

الجمعة، 21 أغسطس 2020 08:00 ص
تنسيق 2020.. دليلك لبرامج الساعات المعتمدة بكليات جامعة عين شمس.. كلية الهندسة فى الصدارة بـ11 برنامجا من بينها 4 تمنح شهادة مزدوجة.. ولأول مرة برنامج للغة العربية والترجمة للناطقين بغيرها بكلية الألسن جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


ما يقرب من 36 برنامجا بنظام الساعات المعتمدة وأخرى بالشراكة مع جامعات أجنبية ، تستعد من خلالهم جامعة عين شمس للعام الدراسى الجديد، لطلاب الثانوية العامة و الشهادات المعادلة ، حيث تستعد الجامعة بحزمة من البرامج الجديدة و المميزة  التى تقدمها الجامعة لطلاب شعبتي علمى رياضة و علمى علوم و الشعبة الأدبية.
 

برامج الساعات المعتمدة بجامعة عين شمس


وتتضمن برامج الساعات المعتمدة التي تستعد بها جامعة عين شمس ما يقرب من 36 برنامجا بعضها تنفرد بها الجامعة، وتتمثل في 11 برنامج في كلية الهندسة والتي تحتل المرتبة الأولى بين الكليات في عدد البرامج ، وكلية الحاسبات والمعلومات 5 برامج ، وكلية الألسن 4 برامج ، وكلية العلوم 4 برامج ، وكليات التجارة والبنات و الزراعة 3 برامج لكلا منهما ، وكلية طب الأسنان والطب والصيدلة برنامج لكلا منهما.
ويقدم "اليوم السابع" للطلاب دليل إرشادى بأهم البرامج الخاصة والمميزة التى أطلقتها الجامعة وشروط القبول والتقدم لهذه البرامج ، والتى أصبحت العديد من الجامعات تتجه نحو إطلاقها فى سبيل تأهيل طلابها لمتطلبات سوق العمل، ولكن أغلبها يكون  بشروط ومصروفات خاصة تتفق مع طبيعة الدراسة بهذه البرامج .

البرنامج الطبي الموسع بكلية الطب

وتتمثل البرامج في كلية الطب فى البرنامج الطبي الموسع بنظام الوحدات المتكاملة بكلية الطب  (علمي علوم)، وحددت الكلية شروط القبول بالبرنامج ، أن يكون الطالب مرشحا من مكتب التنسيق للثانوية العامة المصرية، وما يعادلها شعبة علمي علوم إلى كلية طب جامعة عين شمس أو إحدى كليات الطب البشري بالجامعات الحكومية وفقا للحد الأدنى لقطاع الطب، مع ضرورة اجتياز اختبارات القبول الخاصة بالبرنامج والتي تتضمن اختبار اللغة الإنجليزية + اختبار مهارات الحاسب الآلي – اختبار السمات الشخصية والتحدث باللغة الإنجليزية.
يسمح بالقيد بهذا البرنامج للطلاب المصريين والوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي علوم أو ما يعادلها ممن تم توزيعهم عن طريق مكتب التنسيق أو إدارة الوافدين أو من المحولين من كليات أخرى طبقا للشروط والمعايير والقواعد التي يحددها مجلس الكلية، بحيث لا تتجاوز القدرة الاستيعـابية للكلية وبما لا يتعارض مع جودة العملية التعليمية.


وعلى الطلاب التقدم بكافة المستندات المطلوبة والمعلن عنها بإدارة شئون التعليم والطلاب، وكذلك تعبئـة النماذج الخاصة بذلك، مع ضرورة تقديم شهادة إتقان اللغة الإنجليزية من جهة يعتمدها مجلس الكلية، ولا يجوز قبول الطلاب المفصولين نهائيا من جامعة أخرى حكومية أو خاصة، ويجوز تحويل الطلاب المقيدين في إحدى كليات طب الأسنان بالجامعات الحكومية أو إحدى الجامعات الأجنبية المعترف بها وفقا لقواعد التنسيق في هذا الشأن، على أن يدرس الطالب بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس ستة فصول دراسية على الأقل.
 

برامج كلية طب الأسنان

وفى كلية طب الأسنان نجد برنامج طب الاسنان الاكلينيكي بكلية طب الاسنان (علمي علوم)، وبرنامج طب الأسنان الإكلينيكى يشترط للالتحاق به أن يكون طالب الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها شعبة علمى علوم، تم ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق إلى كلية طب الأسنان بالجامعة أو بإحدى الجامعات الحكومية .



كما يشترط الالتحاق بهذا البرنامج أيضا، ضرورة الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية شعبة "علمي علوم" أو ما يعادلها ممن تم توزيعهم عن طريق مكتب التنسيق أو إدارة الوافدين أو من المحولين من كليات أخرى طبقا للشروط والمعايير والقواعد التى يحددها مجلس الكلية ، بحيث لا تتجاوز القدرة الاستعابية للكلية وبما لا يتعارض مع جودة العملية التعليمية.

وعلى الطلاب التقدم بكافة المستندات المطلوبة والمعلن عنها بإدارة شئون التعليم والطلاب، وكذلك تعبئة النماذج الخاصة بذلك، كما على الطالب للتقدم لهذا البرنامج ضرورة تقديم شهادة اتقان اللغة الانجليزية من جهة يعتمدها مجلس الكلية ، وأن يجتاز الطالب الكشف الطبى وفق القواعد التى يقررها مجلس الكلية ، ولا يجوز قبول الطلاب المفصولين نهائيا من جامعة أخرى سواء حكومية أو خاصة، ويجوز فى هذا البرنامج تحويل الطلاب المقيدين فى إحدي كليات طب الأسنان بالجامعات المصرية الحكومية أو الجامعات الأجنبية المعترف بها ، وفقا لقواعد التنسيق فى هذا الشأن، على أن يدرس الطالب بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس عدد (6) فصول دراسية علي الأقل.
 

برامج كلية الصيدلة

أما في كلية الصيدلة فنجد برنامج بكالوريوس فارما دي الاكلينيكي بكلية الصيدلة (علمي علوم)، ويشترط للالتحاق ببرنامج بكالوريوس فى الصيدلة (التصميم الدوائى)، أن يكون طالب الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها شعبة علمي علوم تم ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق إلى كلية الصيدلة بالجامعة أو بإحدى الجامعات الحكومية وفقا للحد الأدنى للقطاع الصيدلي.


 كما يشترط أيضا ضرورة الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية شعبة "علمى رياضة" أو ما يعادلها وفقا لقانون تنظيم الجامعات للطلاب المتقدمين للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، على أن يقبل برنامج "تقنية المعلومات الحيوية"، بالإضافة لشهادة الثانوية العامة المصرية "علمى رياضة" الطالب الحاصل على الثانوية العامة "علمى علوم"، على أن يجتاز مقرر رياضة 2 ويجب نجاحه به ولا يدخل هذا ضمن المعدل التراكمى.


ومن بين الشروط أيضا للالتحاق بهذا البرنامج، ضرورة اجتياز شهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها "علمى علوم"، ويتم الترشح إلى الكلية من مكتب التنسيق الرئيسى وفقا للمجموع المعلن لسنة الحصول على الثانوية العامة "الحد الأدنى للقطاع"، ويقدم الطالب التعهد القانونى للازم من جهة الطالب عند اللالتحاق بالبرنامج بالالتزام بكل الشروط الخاصة بهذا النمط من التعليم وبتسديد الرسوم الدراسية المطلوبة طوال فترة الدراسة، على أن يعتمد اختيار الطلاب للالتحاق بالبرنامج على الدرجة الكلية لشهادة الثانوية العامة بالإضافة إلى أن درجة اللغة الإنجليزية لا تقل عن 35 درجة.
 

برامج كلية الحسابات والمعلومات

بينما في كلية الحسابات والمعلومات فنجد برامج،  برنامج تقنية المعلومات الحيوية بكلية الحاسبات والمعلومات (علمي علوم – علمي رياضة)، وبرنامج هندسة البرمجيات بكلية الحاسبات والمعلومات ( علمي رياضة)، وبرنامج الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات (علمي رياضة)، وبرنامج الأوساط الرقمية بكلية الحاسبات والمعلومات (علمي رياضة)، وبرنامج الأمن السيبرانىٍ بكلية الحاسبات والمعلومات (علمي رياضة).


برامج كلية الزراعة

وفى كلية الزراعة فنجد برنامج البيوتكنولوجيا الزراعية بكلية الزراعة (علمي علوم)، وبرنامج ادارة الجودة بكلية الزراعة (علمي علوم)، وبرنامج الزراعة العضوية بكلية الزراعة (علمي علوم).
 

برامج كلية الهندسة

وفى كلية الهندسة والتي تتصدر قائمة الكليات من حيث عدد برامج الساعات المعتمدة، فنجد برنامج هندسة البناء بكلية الهندسة (علمي رياضة)، وبرنامج هندسة المواد بكلية الهندسة (علمي رياضة)، وبرنامج هندسة نظم الاتصالات بكلية الهندسة   (علمي رياضة)، وبرنامج هندسة التصنيع بكلية الهندسة  (علمي رياضة)، وبرنامج الطاقة والطاقة المتجددة بكلية الهندسة (علمي رياضة)، وبرنامج العمارة وتنسيق المواقع بكلية الهندسة  (علمي رياضة)، وبرنامج هندسة الحاسبات ونظم البرمجيات بكلية الهندسة   (علمي رياضة)، وبرنامج هندسة الميكاترونيات والاتمتة بكلية الهندسة  (علمي رياضة)، وبرنامج العمارة والعمران البيئي بكلية الهندسة   (علمي رياضة)، وبرنامج هندسة البنية التحتية المدنية (علمي رياضة)، و برنامج الإسكان والتطوير العمرانى (علمي رياضة)


4 برامج جديدة تم إضافتهم مؤخرا وتمنح شهادة مزدوجة فى مجال نظم الاتصالات و التصنيع و الطاقة والميكاترونيات، حيث تمنح البرامج الأربعة الشهادة المزدوجة من كلية الهندسة جامعة عين شمس وجامعة إيست لندن بالمملكة المتحدة ، لتصبح بذلك جميع برامج الساعات المعتمدة بكلية الهندسة مانحة لشهادات مزدوجة من جامعات دولية ذات شراكة استراتيجية.


وتمنح برامج الساعات المعتمدة الدولية بكلية الهندسة جامعة عين شمس الشهادة المزدوجة بجميع برامجها المطروحة، من شركاء بألمانيا، إيطاليا و المملكة المتحدة- إنجلترا ،وأكدت كلية الهندسة بجامعة عين شمس،  أنه لا يشترط السفر للحصول على الشهادة المزدوجة، و إذا رغب الطالب السفر لفصل دراسى أو أكثر يمنح تخفيض على المصروفات الدراسية بلندن، و يتسلم الطلاب  كارنيهات كطلاب فى جامعة إيست لندن حيث تنص الاتفاقية على معاملة طلاب البرامج الدولية كطلاب بريطانيين لهم كافة الحقوق و الواجبات للطلاب المسجلين فى الجامعة بلندن.

 كما يحق للطلاب بتلك البرامج الدخول و استخدام الموارد الرقمية و الدخول على مواقع الجامعة و استخدام المكتبة الالكترونية و خلافه، و لهم كافة الحقوق عند زيارة الجامعة بلندن و تخفيض للمصروفات إذا قرر أو اختار الطلاب دراسة فصل أو أكثر بلندن، و لكن السفر ليس اجباريا حيث تمنح الشهادة المزدوجة للطلاب عند استكمال الدراسة بكلية الهندسة بمصر و الالتزام بمعايير الجودة النصوص عليها بالاتفاقية و المعتمدة من وكالة ضمان الجودة بإنجلترا.

  و تمنح الشهادة المزدوجة من إنجلترا فى البرامج ، برنامج العمارة والعمران البيئى، وبرنامج هندسة الحاسبات ونظم البرمجيات، وبرنامج هندسة البناء، وبرنامج هدسة نظم الاتصالات، وبرنامج هندسة التصنيع، وبرنامج هندسة الميكاترونيات والأتمتة، وبرنامج هندسة الطاقة والطاقة المتجددة، كما يمنح الطالب فى البرنامج الآتية الشهادة المزدوجة ، وهى برنامج هندسة المواد من جامعة كلاوسهال بألمانيا، بعض قضاء السنة النهائية في المانيا ، وبرنامج عمارة تنسيق المواقــــــع من جامعة ريجوكالابريا– بإيطاليا بعض قضاء آخر عامان بإيطاليا.
 

برامج كلية الآلسن

وفى كلية الآلسن فنجد برامج الترجمة التحريرية والفورية لقسم اللغة الانجليزية بكلية الألسن (علمي – أدبي)، وبرنامج الترجمة التحريرية والفورية واللغات التطبيقية والأدب (تخصص ترجمة) لقسم اللغة الفرنسية بكلية الألسن. (علمي – أدبي)، و برنامج "الترجمة المتخصصة في اللغة الصينية " بكلية الألسن (علمي – أدبي)، وبرنامج "الترجمة المتخصصة في اللغة الروسية " بكلية الألسن (علمي – أدبي).

وبرامج نظام الساعات المعتمدة، ضمت  برامج اللغات التطبيقية والترجمة التحريرية والفورية لقسم اللغة الفرنسية والإنجليزية وبرنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الصينية.

 وعن  شروط القبول بالبرامج تتضمن شملت الحصول على شهادة إتمام الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من شعبتى علمي وأدبى، وكذلك الترشيح لكلية الألسن بالجامعة أو إحدي كليات الألسن بالجامعات الحكومية، وأن يجتاز الطالب اختبار قبول تحريرى ، وفى حالة نجاحه يجتاز اختبار شفوى ولا يقبل الطالب إلا بعد أن يجتاز امتحانات القبول بنسبة لا تقل عن 60%.، كما يجب على الطالب الراغب فى دراسة الترجمة الفورية كتخصص فرعى أن يجتاز بنجاح الكشف الطبى للتأكد من سلامة حاستى السمع والبصر وكذلك سلامة النطق.
 وبالنسبة للغة الصينية اشترطت الكلية بجانب الحصول على شهادة إتمام الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من شعبتى علمي وأدبى، والترشح لكلية الألسن بالجامعة أو إحدى كليات الألسن بالجامعات الحكومية، واجتياز اختبار شفهى لنطق حروف اللغة الصينية.

لأول مرة .. برنامج اللغة العربية والترجمة للناطقين بغير العربية

كما أعلنت د.سلوى رشاد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، فتح باب القبول ببرنامج اللغة العربية والترجمة للناطقين بغير العربية، للعام الدراسي 2021/2020، بالتماشي مع مبادرة "إدرس في مصر"، التى أطلقها د.خالد عبد الغفار  وزير التعليم العالي، و تحت رعاية د.محمود المتيني رئيس الجامعة، د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

 و أوضحت د.سلوى رشاد عميد الكلية، أن من بين اللغات العالمية تقف اللغة العربية راسخة بما تتمتع به من شبكة العلاقات على المستويات كافة؛ الثقافية، والتاريخية، والدينية، والسياسية، والاقتصادية، تربطها بثقافات العالم أجمع، لذلك يقدم قسم اللغة العربية بكلية الألسن جامعة عين شمس، الفرصة الذهبية لإتقان مهارات اللغة العربية، ووضع الطلاب في قلب التفاعلات الثقافية العالمية، من خلال برنامج متميز في اللغة والترجمة بنظام الساعات المعتمدة للناطقين بغير العربية.  

 وذكرت أن برنامج اللغة العربية والترجمة للناطقين بغير العربية لا منافس له في الجامعات المصرية، لأنه الأول والوحيد الذي يهدف إلى إعداد مترجم يجيد الترجمة بين لغته الأم واللغة العربية، و يعد البرنامج خريجا قادرا على المنافسة في سوق العمل في موطنه الأصلي، أو في الدول الناطقة بالعربية، في مجالات (الترجمة/ الإرشاد السياحى/ السوق الاقتصادية/ العمل الدبلوماسى..)  لافته إلى أن البرنامج يتكون  من ثمانية فصول دراسية تتكون من 144 ساعة معتمدة موزعة بين مقررات تعلم اللغة العربية والترجمة ، كما أنه يتيح للطالب حرية اختيار أية لغة غير لغته الأم من اللغات التي تدرس بكلية الألسن (16 لغة أجنبية) لدراستها إلى جانب العربية إذا أراد ذلك، كذلك يتيح إمكانية التعليم عن بعد عند الضرورة.

  و أشارت إلى أن كلية الألسن بجامعة عين شمس، تتميز  ببنية تحتية متميزة، تشتمل على قاعات دراسية مكيفة خاصة بالبرنامج ومعامل صوتيات ومعامل حاسبات خاصة بطلاب البرنامج، و تلتزم كلية الألسن بتقديم برامج دراسات عليا لخريجي برامج اللغات التي تدرس بها. لافته إلى أن أعضاء هيئة تدريس كلية الألسن جامعة عين شمس نخبة حقيقية من المختصين في الترجمة يتمتعون بسمعة عالمية في هذا المجال، كما تقدم كلية الألسن جامعة عين شمس رعاية كاملة للملتحقين بالبرنامج بدءا من إجراءات التقدم للالتحاق بالبرنامج حتى إتمام الدراسة به. و تقدم كلية الألسن جامعة عين شمس تسهيلات غير مسبوقة في الجامعات المصرية فيما يتعلق بمصروفات الدراسة بالبرنامج.

برامج كلية العلوم

وفى كلية العلوم فنجد، برنامج جيوفيزياء البترول بكلية العلوم (علمي علوم – علمي رياضة)، وبرنامج التكنولوجيا الحيوية التطبيقية بكلية العلوم (علمي علوم)، وبرنامج المواد وعلم النانو بكلية العلوم (علمي علوم – علمي رياضة)، وبرنامج الميكروبيولوجيا التطبيقية والتحليلية بكلية العلوم (علمي علوم).

برامج كلية التجارة

 أما في كلية التجارة فنجد برنامج الدراسة بنظام الساعات المعتمدة باللغة الانجليزية في أحد التخصصات التالية: برامج (محاسبة وتمويل - تسويق - اسواق ومؤسسات مالية - اقتصاد - إحصاء وبحوث عمليات - محاسبة ومراجعة) باللغة الانجليزية بكلية التجارة. (علمى – أدبى)، وبرنامج الدراسة بنظام الساعات المعتمدة باللغة العربية فى أحد التخصصات التالية : (محاسبة وتمويل - تسويق - اسواق ومؤسسات مالية - اقتصاد - إحصاء وبحوث عمليات – محاسبة ومراجعة) بكلية التجارة. (علمى – أدبى)، وبرنامج الشركة بين جامعة عين شمس و كلية اوشن كاونتي وجامعة كين KEAN الامريكية (ادارة اعمال - محاسبة) ويمنح الخريج 3 شهادات جامعية معتمدة من جامعة عين شمس وكلية أوشن الأمريكية وجامعة كين الأمريكية - (علمي – ادبى).


برامج كلية البنات

أما في كلية البنات ، فهناك برنامج تصميم النظم التكنولوجية التعليمية باللغتين العربية والانجليزية (أحد التخصصات التربوية بكلية البنات)، و برنامج بكالوريوس العلوم في الرياضيات والعلوم الاكتوارية بكلية البنات (علمي علوم – علمي رياضة)، و العلوم البيولوجية التطبيقية بكلية البنات (علمي علوم).






 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة