وزير دفاع ألماني أسبق فقد منصبه بسبب سرقة "دكتوراه" يقدم أطروحة رسالة جديدة

الخميس، 20 أغسطس 2020 03:21 م
وزير دفاع ألماني أسبق فقد منصبه بسبب سرقة "دكتوراه" يقدم أطروحة رسالة جديدة وزير الدفاع الألمانى السابق
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دمر الكشف عن السرقة الأدبية مسيرة كارل تيودور زو جوتنبرج، الذي فقد منصبًا في حكومة ميركل ودكتوراه، ولكنه وبعد ما يقرب من عشر سنوات، يدافع بهدوء عن أطروحة جديدة للدكتوراه ويتحدث عن "فرصة ثانية".

وقد يعود الوزير الألماني الأسبق كارل تيودور زو جوتنبررج إلى لقبه، بعد ما يقرب من عشر سنوات من فضيحة الانتحال التي دمرت سمعته وكلفته منصبًا وزاريًا في حكومة أنجيلا ميركل.

وأكد وزير الدفاع الأسبق، لصحف المجموعة الإعلامية فونكه أنه حصل على درجة الدكتوراه الجديدة في كلية إدارة الأعمال بجامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة.

يحتوي موقع الجامعة فعليًا على أطروحة دكتوراه في الفلسفة قدمها في عام 2019 "كارل بوهل فرايهر فون أوند زو جوتنبرج"، وهي إحدى نسخ الاسم الطويل للوزير السابق، الذي ينحدر من عائلة من النبلاء الألمان السابقين.

وتوصف الوثيقة المكونة من 400 صفحة بأنها إعادة نظر تحليلية لطبيعة ونطاق وأهمية المراسل المصرفي وتطبيقها في السوابق التاريخية ودراسات الحالة المختارة، وتستشهد الوثيقة بـ 91 مصدرًا أوليًا وحوالي 530 مصدرًا ثانويًا ، معظمها مقالات وكتب.

تم الكشف عن الدكتوراه الجديدة يوم الأربعاء من قبل صحيفة التابلويد بيلد ، التي استشهدت بتصريحات مستشار جوتنبرج ، الذي وصف العمل بأنه "رائع" و "بحث بطريقة ممتازة".

وأكد جوتنبرج أنه أكمل رسالة الدكتوراه الجديدة ودافع عن أطروحته العام الماضي، وقال إنه لا يريد نشر المعلومات، قائلا": لم أحضر رسالة الدكتوراه للجمهور أو من أجل العودة إلى السياسة - وهو ما لا أريده بالتأكيد بعد الآن - ولكن لأسباب شخصية للغاية فقط، لذلك لا أريد أن أقول أي شيء آخر حول هذا الموضوع، باستثناء أنني ممتن جدًا لحصولي على فرصة ثانية.

وفي أوائل عام 2010 ، شغل جوتنبرج منصب وزير الدفاع المرموق في حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وكانت حياته المهنية نيزكية.

في عام 2002 انتخب نائبا فيدراليا عن عمر يناهز 30 عاما، وبعد أقل من سبع سنوات ، تولى وزارة الاقتصاد ، وأصبح أصغر شاغل في منصب ما بعد الحرب الألمانية، وبعد حوالي ثمانية أشهر ، وافق على الانتقال إلى وزارة الدفاع بعد أن طلب الديمقراطيون الليبراليون حقيبة الاقتصاد مقابل تشكيل ائتلاف مع ميركل، حتى أن شعبيته كوزير في ذلك الوقت أثارت التكهنات بأنه قد يكون مرشحًا محتملاً لرئاسة الحكومة في المستقبل.

 

لكن لم يمر وقت طويل قبل أن تبدأ مشاكل جوتنبرج في الظهور، ففى فبراير 2011 ، قرر أستاذ من بريمن يدعى أندرياس فيشر ليسكانو كتابة مقال لصحيفة صغيرة حول أطروحة الدكتوراه التي قدمها جوتنبرج أربعة في وقت سابق في جامعة بايرويت. تناولت الأطروحة تطور القانون الدستوري في أوروبا والولايات المتحدة.

 

وعند مراجعة النص ، لاحظ البروفيسور فيشر ليسكانو أن العديد من المقتطفات تشابهت مع المقالات المنشورة في صحيفة سويسرية ، دون الإشارة إلى المصدر، سرعان ما ظهر المزيد من الأدلة على الانتحال،  ولما رأى أن القصة لها إمكانات ، اتصل بالصحيفة الألمانية زيتونج ، والتي انتهى بها الأمر بنشر تقرير في 16 فبراير 2011.

في الأيام التي تلت ذلك ، وجدت منشورات أخرى أمثلة أخرى على الانتحال، أنكر جوتنبرج في البداية كل شيء وتلقى الدعم من ميركل، لكن مع تنامي الفضيحة وتزايد الأدلة الجديدة ، اعتذر واعترف بأنه ارتكب "أخطاء جسيمة" كانت ستحدث "عن غير قصد"، لكنها لم تكن كافية.

ولا يزال يتم استجوابه من قبل رئاسة البرلمان الألماني   حول استخدام التقارير البرلمانية في أطروحته دون الرجوع.

في 23 فبراير ، بعد أسبوع من اندلاع الفضيحة ، ألغت جامعة بايرويت شهادة دكتوراه جوتنبرج بناءً على طلب الوزير نفسه، وفي أوائل مارس 2011 ، جاء دوره للتنحي عن منصبه كوزير، حيث  أشارت لجنة جامعة بايرويت لاحقًا إلى عشرات المشاكل في أطروحة جوتنبرج.

وألهمت الفضيحة أيضًا في عام 2011 تأسيس مشروع تعاوني يسمى VroniPlag Wiki ، مكرس للبحث عن سرقة أدبية محتملة في الأطروحات والدراسات والأطروحات التي قدمها سياسيون ألمان بارزون .

  

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة