س و ج.. ما هى طفرة D614G لفيروس كورونا ومدى خطورتها؟

الخميس، 20 أغسطس 2020 08:00 ص
س و ج.. ما هى طفرة D614G لفيروس كورونا ومدى خطورتها؟ فيروس كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيروس كورونا ما زال يحير العلماء والباحثين والخبراء الطبيين بسبب ندرة الحقائق عندما يتعلق الأمر بخصائص الفيروس، نظرًا لأن SARS-CoV-2  هو فيروس جديد ، فقد تغيرت الأعراض والعلاجات وعوامل الخطر والفئات بمرور الوقت ، حيث تم تلقى معلومات جديدة حول الفيروس خاصة فى ظل تحوره المستمر.

وتم العثور على الطفرة ، المسماة D614G في 45 حالة على الأقل فى ماليزيا والتى تعد أكثر عدوى 10 مرات وفقا لتقرير لصحيفة time now news

س: ماذا سميت الطفرة D614G؟

SARS-CoV-2 هو الاسم الرسمي لفيروس كورونا الجديد الذي يسبب الاصابه بعدوى كوفيد 19 و D614G هو اسم إحدى طفرات الفيروس.

ويتكون الفيروس التاجي من بروتينات سبايك. وفقًا للباحثين ، فإن D614G موجود أيضًا في تلك المسامير نفسها، تغير هذه الطفرة الحمض الأميني في الموضع 614 ، من D  حمض الأسبارتيك ، إلى G - glycine. ومن ثم سميت D614G.

س: متى نشأت سلالة D614G ، ما مدى شيوعها؟

ج: بينما تم الإبلاغ عن السلالة في ماليزيا مؤخرًا ، فقد تم الإبلاغ عن أن هذه السلالة نشأت بعد وقت قصير من التفشي الأولي في ووهان ، الصين ، في ديسمبر من العام الماضي ، وهي موجودة منذ ذلك الحين و حوالي 97%من العينات العالمية لديها هذه السلالة.

س: هل سلالة D614G معدية أكثر؟

ج:يمكن أن يكون هناك ثلاثة آثار للطفرات المختلفة التي يمر بها الفيروس  يمكن أن تجعل الطفرة الفيروس أكثر عدوى ، أو قد تعوق تكاثر الفيروس ، أو قد لا يكون لها أي تأثير على الإطلاق.

لسوء الحظ ، من المرجح أن تؤدي طفرة D614G إلى زيادة الطبيعة المعدية لـفيروس كورونا وفقًا لدراسة أجرتها جامعة سكريبس في فلوريدا ، فإن الخيط المتحور قد يسهل على الفيروس دخول الخلايا البشرية والتكاثر أكثر.

كما أثبتت دراسات أخرى الادعاء وقالت إن الخيط الجديد قد يكون أكثر قابلية للانتقال من النسخة الأصلية.

س: هل من المحتمل أن تؤثر الطفرة على كفاءة لقاح كورونا ؟

ج: بينما يجادل الخبراء بأنه من غير المحتمل أن يكون للطفرات تأثير على كفاءة اللقاحات ، قالوا إنه حتى لو كان الأمر كذلك ، فقد لا تكون هناك حاجة إلى أكثر من لقاح واحد ، نظرًا لأن جميع سلالات SARS-CoV-2 المنتشرة تقريبًا العالم من البديل D614G الآن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة