صدر حديثا.. "خارج القصيدة" كتاب جديد للشاعر اللبنانى شربل داغر

الأحد، 02 أغسطس 2020 04:00 ص
صدر حديثا.. "خارج القصيدة" كتاب جديد للشاعر اللبنانى شربل داغر غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا أحدث إبداعات الشاعر والأكاديمى اللبنانى الكبير شربل داغر كتاب جديد تحت عنوان "خارج القصيدة.. بين تلفُّظ المتكلم والتعالق مع الغير"، عن دار "خطوط" للنشر والتوزيع والترجمة.
 
ومما جاء فى كلمة الناشر عن الكتاب: "أهمل النقد، بل أسقط، فى مدارس ومقاربات خارج القصيدة، ما جعل هذا الكتاب غير مسبوق بحثيًّا، هذا ما انطلق منه كتاب الدكتور شربل داغر، فعمل على بلورة هذا المفهوم ابتداء من نظريات الشعر ومن نظريات النقد فالقصيدة، فى حسابه تتلفظُ العالم، وتتوجه إلى الغير، ما يقيم علاقات حيوية بينهما". 
 
كتاب "خارج القصيدة"
كتاب "خارج القصيدة"
 
وتابع: "هكذا عالج علاقات القصيدة العربية بخارجها، فى المكان الاجتماعى الطلل، والمجلس، والشارع، ثم فى المكان السياسي، ما ظهر فى الأزمنة الحديثة في: الأمة، والكيان، و"الوطن، كما عالج الكتاب كيف أن القصيدة خرجت لبناء علاقات مختلفة، جديدة، للقصيدة مع العالم والإنسان هذا عنى انفتاحها، فى البناء والرؤية والتمثّل، على أساليب متأتية من خارج ثقافتها القصيدة بالنثر، ومن خارج الشعر نفسه من الصورة الزخرفية، التشكيلية، والسينمائية".
 
وكانت الهيئة المصرية العامة للكتاب قد أصدرت الأعمال الشعرية الكاملة لداغر، فى مجلدين نهاية العام المنصرم، ابتداء من مجموعته الشعرية الأولى فى العام 1981 حتى المجموعة الشعرية التى صدرت فى العام 2016.
 
يشار إلى أن "داغر" شاعر وروائى وناقد وأستاذ جامعى من لبنان، مواليد 1950، عمل فى الصحافة فى بيروت وباريس ولندن، ونشر فى عدة دوريات دولية، أصدر داغر أكثر من ستين كتابًا بالعربية والفرنسية، منها كتب شعرية وروائية، كما ترجم أعمالًا أجنبيّة من الشعر والرواية إلى العربية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة