وزير التعليم العالى: أكثر من 40 مليار جنيه تكلفة الجامعات الأهلية الجديدة.. تشغيل 3 جامعات العام الجارى.. وبدء الدراسة بجامعة المنصورة عام 2021.. خالد عبد الغفار:مصروفات الكليات فى متناول الطبقة المتوسطة..فيديو

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 06:00 م
وزير التعليم العالى: أكثر من 40 مليار جنيه تكلفة الجامعات الأهلية الجديدة.. تشغيل 3 جامعات العام الجارى.. وبدء الدراسة بجامعة المنصورة عام 2021.. خالد عبد الغفار:مصروفات الكليات فى متناول الطبقة المتوسطة..فيديو الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خالد عبد الغفار: الجامعات الأهلية تضاهى الجامعات العالمية والدولة تستثمر فى بناء الإنسان

اتفاقات وشراكات مع الجامعات الدولية لمنح الطلاب شهادات مزدوجة

منح للمتفوقين بالثانوية العامة بالجماعات الأهلية بعد تكليف الرئيس بتخصيص  100 منحة



نشرت الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، منذ قليل، حديثا للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى عن الجامعات الأهلية الجديدة، وأكد وزير التعليم العالى، فى بث فيديو، أن الهدف من الحديث إذاعة بعض الأخبار السارة التى تهم طلاب الثانوية العامة والشهادات الأجنبية لمنحهم الفرصة للتقدم بالمرحلة القادمة بمراحل التعليم المختلفة بالجامعات الجديدة.




وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار أن الخبر السعيد هو صدور  قرار جمهورى بالجامعات الأهلية الجديدة وتحديدا جامعة الجلالة، وجامعة الملك سلمان الدولية الجديدة بفروعها الثلاثة فى مدينة شرم الشيخ والطور ومدينة رأس سدر، مؤكدا أن العام القادم ستنضم جامعة المنصورة الجديدة التى صدر لها أيضا قرار جمهورى ولكن لن يبدأ بها الدراسة فى هذا العام.

 
وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الجامعات الأهلية ضمن منظومة تعليم متكاملة تتناسب مع احتياجات المجتمع، شأنها شأن الجامعات الحكومية والخاصة والدولية ، موضحا أن الدولة مهتمة بالتعليم المجانى من خلال الجامعات الحكومية ولتوسع فيها حيث تم ضم أكثر من 4 جامعات حكومية خلال الفترة الأخيرة وهى جامعة العريش منذ 3 سنوات والعام الماضى تم ضم جامعة مطروح وجامعة الوادى الجديد وجامعة الاقصر.

 

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار فى فيديو منشور على الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالى بموقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك " أن التوسع فى الجامعات الحكومية الحانية والتوسع فى البرامج الدراسية والكليات التى تنضم بشكل دورى للمنظومة بدليل أن تنسيق هذا العام يشهد انضمام 7 أو 8 كليات جديدة.


 

وتابع وزير التعليم العالى ، أن الاهتمام بالتعليم المحانى والتوسعة فيه أمر فى غاية الأهمية بالمرحلة المقبلة ، ولكن فى نفس التوقيت لابد من التوجه إلى شريحة هامة من المجتمع وهى شريحة المجتمع الذى يستطيع أن يتحمل تكلفة التعليم ولكن ليس بالشكل العالى مثل الجامعات الأخرى .

 

واستطرد الدكتور خالد عبد الغفار: يمكننا من منح فرصة لمن يستطيع أن يتحمل تكلفة تعليمه بشكل مقبول فى أن يلتحق بهذه الجامعات بالإضافة إلى تخفيف الضغط عن الجامعات الحكومية التى كانت من الممكن أن تستوعب إعداد من الطلاب يستطيعون أن يتحملوا بعض التكاليف.


 

واستطرد الدكتور خالد عبد الغفار أن التعليم الأهلى بعرفه هو غير هادف للربح ، مضيفا أن الدولة استثمرت أكثر من 40 مليار جنيه فى الـ4 جامعات التى تم إصدار قرار جمهورى بشأنهم وتحديدا الثلاثة جامعات المقرر تشغيلهم ، موضحا أن هذه الاستثمارات الضخمة من قبل الدولة ومن قبل القيادة السياسية المهتمة بمنظومة التعليم بشكل كامل سواء التعليم الأساسى أو التعليم الجامعى ، لإتاحة فرص تعليمية متميزة وبرامج دراسية وفرص لسوق العمل وصورة صناعية رابعة نحاول التواكب معها خاصة وأن بعد جائحة كورونا يتغير العالم وفرص العمل تتغير بشكل كبير والتوجهات تتغير فى كثير  من الأحيان ، وبالتالى كان لابد أن الدولة فى هذا الصدد يتم الاستثمار فى التعليم الأهلى.


 

واضاف الدكتور خالد عبد الغفار فى فيديو له منشور على الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالى  بموقع التواصل الاجتماعى"الفيس بوك" أنه سيتم افتتاح 3 جامعات أهلية خلال هذا العام على أن يتم افتتاح جامعة المنصورة الجديدة فى العام الدراسى المقبل وخلال السنوات القليلة المقبلة سيكون هناك توسع فى هذا النوع من التعليم واستغلال أماكن المخصصة للجامعات الحكومية حتى يكون لدينا دعم متواصل فى كل التخصصات وكل التوجهات.


 وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى : فيما يخص البرامج الدراسية بالجامعات الأهلية الجديدة التى يبدأ بها العمل فى العام الدراسى 2020 / 2021  فلدينا جامعة الجلالة التى تضم حوالى 14 كلية وتضم أكثر 33 برنامج دراسى يتم تدريسها وكل برنامج منهم وكأنه كلية بذاتها منهم كليات فى قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية وعلوم إدارية والإنتاج الاعلامى وكلية للفنون وكلية العلوم وهندسة الحاسب.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار  أنه فيما يخص كليات العلوم الهندسية  لن نجد الهندسة التقليدية المتعارف عليها ولكن سنجد برامج فى الميكاترونيكس وبرامج صناعية وحتى فى كليات العلوم الطبيعية معنية بالفيزياء والكيمياء وعلوم النانو والتكنولوجيا الحيوية الجزئية بالإضافة إلى كليات طب الأسنان وكلية الصيدلة  والعلاج الطبيعى والعلوم الصحية الطبية وكلية للتمريض بالإضافة إلى كلية الطب وهذا ما يخص جامعة الجلالة لإتاحة تعليم دو جودة لأننا معنين فى المقام بالتوظيف   .

وتابع: الرئيس السيسى كلفنا بتوفير 100 منحة دراسية لأوائل الثانوية العامة من الجامعات تقدم سيعلن عن تفاصيلها فى موعد قريب ، مؤكدا أن كل الطلاب المتفوقين وغير القادرين لهم مكان فى هذه الجامعات خاصة وأن هذه الجامعات ليس مقصورة فقط على فئة من المجتمع بل بالعكس متاحة للجميع شريطة التفوق.

واستطرد وزير التعليم العالى أنه فيما يخص جامعة الملك سلمان الدولية فى جنوب سيناء  بفروعها الثلاثة هناك أولا فرع شرم الشيخ ويضم 4 كليات فى هذا الفرع كلية السياحة والضيافة وكلية للفنون والتصميم وكلية الألسن واللغات التطبيقية وكلية للعمارة ، مؤكدا أن كل كلية بها برامج دراسية كاشفا عن بدء الدراسة فى جامعة الملك سلمان هذا العام بأكثر من 20 برنامج منها كلية الفنون والتصميم هناك برامج لتصميم الجرافيك وبناء الماركات وبرنامج الفوتوغرافية وتصميم الصور المتحركة وكلها لها علاقة بالفنون والتصميم.


وأردف  الدكتور خالد عبد الغفار ، أنه فيما يخص كليات فرع جامعة الملك سلمان بمدينة الطور هناك كلية الهندسة وهناك هندسة الطاقة وهندسة المياه و البيئة وكلية هندسة الحاسبات بكل التخصصات الحديثة وكلية العلوم وكلية الصناعات التكنولوجية، وفى فرع رأس سدر لدينا كلية العلوم الإدارية ببرامج متميزة وكلية الزراعات الصحراوية وهندسة الزراعية والنظم الحيوية الحديثة والإنتاج المبانى بالمناطق الصحراوية.

وكشف الدكتور خالد عبد الغفار عن برامج الدراسة بجامعة الجلالة مؤكدا أنها تقع فى مدينة ساحرة خاصة وأن الجامعات مصدر للتنمية وبالتالى إنشاء جامعات فى المناطق  العمرانية الجديدة.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار أن جامعة العلمين الدولية تبدأ هذا العام ببرامج دراسية خاصة بكليات الأعمال وكلية لدراسة القانون الدولى والهندسة والفنون والتصميم وهندسة الحاسب ، وهذه مجموعه الكليات التى نعمل بها فى الجامعات الأهلية هذا العام .

وتابع وزير التعليم العالى ، أن وزارة التعليم العالى بصدد الانتهاء من اتفاقات دولية  هامة مع جامعات كبرى ومرموقة على مستوى العالم بيحصل يتمكن الطالب من الحصول على شهادة من الشريك الأجنبى ستيتم الإعلان عنها قريبا ،  سواء من الولايات المتحدة الأمريكية أو النمسا أو بريطانيا أو المانيا وذلك سيتم بتوسع وخلال السنوات القادمة الملتحقين بهذه الجامعات الأهلية سيكون لديهم فرصة للتدريب والتأهيل داخل مصر وخارجها والحصول على شهادات دولية مزدوجة من داخل مصر أو من خارجها .

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار الى أنه سيتم اعلان كافة التفاصيل الخاصة بمصروفات الجامعة أو السكن او الانتقال وبرامج الدراسة قريبا جدا للتسهيل على الطلاب مؤكد أن الجامعات الأهلية تضاهى العالمية ومؤهلة من حيث البنية التحتية مؤكدا أن الدولة تستثمر فى بناء الإنسان المصرى من خلال تلك الجامعات .


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة