خالد صلاح

"شكاوى البرلمان" توصى بمد فترة تطبيق قانون التصالح فى مخالفات البناء وتخفيض الرسوم.. وتوافق على إنشاء مدرسة للمكفوفين وكليات لعلوم الإعاقة والتعدين والعلاج الطبيعى.. ورصف الطرق بعدد من محافظات الجمهورية

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 04:52 م
"شكاوى البرلمان" توصى بمد فترة تطبيق قانون التصالح فى مخالفات البناء وتخفيض الرسوم.. وتوافق على إنشاء مدرسة للمكفوفين وكليات لعلوم الإعاقة والتعدين والعلاج الطبيعى.. ورصف الطرق بعدد من محافظات الجمهورية لجنه الاقتراحات و الشكاوى
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب همام العادلى، اليوم الأربعاء، توصيات بإحلال وتجديد بعض المدارس وإنشاء كليات جديدة فى عدد من الجامعات، منها كلية لعلوم الإعاقة، وتوصية بمد فترة تقديم طلبات التصالح فى مخالفات البناء، وذلك بحضور ممثلو الحكومة من وزارات التعليم العالى والتربية والتعليم والتنمية المحلية والتخطيط والمالية، وعدد من المحافظات.

 

وأوصت لجنة الاقتراحات والشكاوى، بمد فترة تقديم طلبات التصالح فى مخالفات البناء والتى تنتهى فى يوم 30 سبتمبر المقبل، لمدة أخرى لمنح المواطنين الفرصة فى تقديم الطلبات، حيث إنه وفقا للقانون رقم 17 لسنة 2019 بشأن التصالح فى بعض مخالفات البناء وتقنين الأوضاع والمعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2020، فإن يوم 30 سبتمبر هو آخر موعد لتطبيق القانون، لكن التشريع منح رئيس مجلس الوزراء، الحق فى مد العمل بالقانون لمدة 6 أشهر لمرة واحدة.

 

جاء ذلك خلال مناقشة اقتراح برغبة مقدم من النائب محمد الزاهد، بشأن تخفيض رسوم جدية التصالح فى مخالفات البناء، بما لا يجاوز الحد الأدنى للرسوم المحدد بالقانون، وذلك مراعاة للحالة الاجتماعية للمواطنين البسطاء ومحدودى الدخل، ومد فترة تطبيق القانون لتقديم طلبات التصالح لمدة أخرى.

 

 وأشار النائب همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى، إلى أن هناك مطالب عديدة من المواطنين بتخفيض رسوم التصالح فى مخالفات البناء وإعادة النظر فى التسعير مرة أخرى، ومراعاة البعد الاجتماعى، خاصة فى القرى والعزب والنجوع والمناطق الأكثر احتياجا.

 

وأكد العادلى، أن هناك ضرورة لمدة فترة تطبيق قانون التصالح فى مخالفات البناء وتقديم الطلبات لفترة أخرى، لمنح الفرصة للمواطنين لتقديم الطلبات وسداد الرسوم، خاصة أن القانون يمنح رئيس مجلس الوزراء الحق فى مد المهلة لفترة أخرى.

 

ووافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، على الاقتراح برغبة المقدم من الدكتور سمير رشاد أبو طالب، نائب دائرة مركز سمالوط، شمال محافظة المنيا، بشأن إنشاء مدرسة للمكفوفين بمركز سمالوط بالمنيا.

 

وقال "أبو طالب"، أن مركز سمالوط التعداد السكانى له يتعدى المليون ومائة نسمة تقريبا، مع العلم أنه لا يوجد مدارس قريبة للمكفوفين، حيث أن أقرب مدرسة تزيد المسافة عن 80 كيلو ذهابا وإيابا، مما يصعب على أولياء الأمور إلحاقهم بتلك المدارس، مما يؤدى إلى ضياع فرصة التعليم.

 

 وأضاف أن هذه المدرسة قد تخدم مراكز شمال المنيا مثل سمالوط ومطاى وبنى مزار ومغاغة والعدوة، كما يمكن تخصيص لها قطعة أرض فى جنوب مركز سمالوط، بعد معاينة المكان وإعطائه صلاحية .

 

 كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى على الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد على إبراهيم، بشأن إنشاء مبنى إضافى بمدرسة أنور السادات الإعدادية الثانوية بنات بحى المرج – محافظة القاهرة، وعلى الاقتراح برغبة المقدم من النائب بسام فليفل، بشأن إنشاء جناح بمدرسة السيدة عائشة دميره – مركز طلخا – محافظة الدقهلية، وعلى الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد همام، بشأن إنشاء مدرسة على النموذج اليابانى على أرض تابعة لهيئة الأوقاف بمدينة السنبلاوين – محافظة الدقهلية، وعلى الاقتراح برغبة المقدم من النائب هانى أباظة، بشأن تدبير الاعتماد المالى اللازم لصيانة مدارس نشوى – مركز الزقازيق – محافظة الشرقية.

 

وشهد الاجتماع موافقة اللجنة على الاقتراح برغبة المقدم من النائب يسرى الأسيوطى، بشأن إعادة تخصيص مبنى حى عين شمس القديم الكائن بشارع 6 أكتوبر إلى وزارة التربية والتعليم لإقامة مدرسة فنى صناعى، والاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد سليم عسكر، بشأن التوسع فى إنشاء المدارس وإحلال وتجديد المدارس بمركز قفط – محافظة المنيا.

 

 كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى على الاقتراح برغبة المقدم من النائب خالد حنفى، بشأن إنشاء كلية لعلوم الإعاقة بجامعة بنها – محافظة القليوبية، وأوصت الحكومة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتنفيذ، مؤكدة أهمية المقترح فى توفير عدد كبير من الكوادر والأخصائيين للتعامل مع ذوى الإعاقة وتأهيلهم.

 

وقال النائب خالد حنفى، مقدم الاقتراح، إنه توجد كليتين فقط لعلوم الإعاقة والتأهيل على مستوى الجمهورية، فى جامعتى بنى سويف والزقازيق، وذلك يتسبب فى قلة عدد الكوادر المؤهلة للتعامل مع ذوى الإعاقة، خاصة أن عدد كبير من الطلاب فى الجامعات والمدارس من ذوى الإعاقة، وهناك نحو 15 مليون شخص ذوى إعاقة فى مصر، وذلك يتطلب وجود أعداد كبيرة مؤهلة للتعامل معهم، مضيفا أن إقليم الدلتا كله ليس فيه كلية لعلوم الإعاقة.

 

فيما قال ممثل وزارة التعليم العالى، أن هناك كلية لعلوم الإعاقة والتأهيل فى الزقازيق، وإذا تم إنشاء كلية أخرى فى جامعة بنها ستخدم المحافظات المجاورة، ولا مانع من إنشاء الكلية.

 

كما أكد ممثل محافظة القليوبية، أن المحافظة تثمن فكرة إنشاء كلية لعلوم الإعاقة بجامعة بنها، وليس لدى المحافظة مانع.

 

ووافقت اللجنة أيضا، على الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد إسماعيل جاد الله، بشأن إنشاء كلية للتعدين بجامعة كفر الشيخ – محافظة كفر الشيخ، مع التوصية بسرعة تخصيص الأرض لإنشاء الكلية.

 

كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى، على الاقتراح برغبة المقدم من النائب سمير رشاد أبو طالب، بشأن إنشاء كلية علاج طبيعى تابعة لجامعة المنيا – محافظة المنيا، ووافقت على الاقتراح برغبة المقدم من النائب سلامة الرقيعى، بشأن إنشاء عدد من الكليات بجامعة العريش – محافظة شمال سيناء.

 

ووافقت على الاقتراح برغبة المقدم من النائب غريب أحمد حسان، بشأن تحويل فصول فرع كلية التربية بجامعة سيناء من فصول إلى كلية بجامعة جنوب سيناء، ووافقت على الاقتراح برغبة المقدم من النائب عبد الرحمن البكرى، بشأن إنشاء كلية للعلوم الطبية بجامعة دمياط– محافظة دمياط.

 

ووافقت اللجنة أيضا، على الاقتراح برغبة المقدم من النائب حمادة غلاب، بشأن إنشاء كلية للبترول والتعدين بمدينة رأس غارب محافظة البحر الأحمر، وأوصت الحكومة باتخاذ اللازم من الإجراءات للتنفيذ، وعلى الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عطا سليم، بشأن إنشاء معهد لعلوم البرمجيات على غرار (M.I.T) بالولايات المتحدة الأمريكية، وطرح مبادرة مصرية لتعليم البرمجيات من خلال دبلومة أو برنامج مرحلى لتنمية مهارات البرمجة، وعلى الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد حمدى دسوقى، بشأن تركيب جهاز قسطرة مخية للتدخل فى عمليات الجلطات الخاصة بالمخ بجامعة أسيوط.

 

كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، على 5 اقتراحات برغبة بشأن رصف طرق وإنشاء كوبرى مشاة بعدد من المناطق فى محافظات مختلفة.

 

وشملت الاقتراحات برغبة التى وافقت عليها اللجنة، الاقتراح برغبة المقدم من النائب سيد أحمد محمد سيد أحمد، بشأن رصف طريق مصرف سيدى سالم حتى طريق كفر الشيخ دسوق – محافظة كفر الشيخ، والاقتراح برغبة المقدم من النائب سمير رشاد أبو طالب، بشأن إنشاء كوبرى مشاة يربط بين قرية مرزوق وقرية العياط بمركز مطاى – محافظة المنيا، والاقتراح برغبة المقدم من النائب عصام خلاف، بشأن إنهاء الأعمال بكوبرى الميمون العلوى طريق مصر أسيوط الزراعى أمام قرية الميمون - مركز الواسطى – محافظة بنى سويف.

 

كما وافقت على الاقتراح برغبة المقدم من النائبين: أحمد الشريف، أحمد خليل خير الله، بشأن رصف طريق الناصرية الجديدة من الطريق الصحراوى وحتى بوابة نجع أبو بسيسة – محافظة الإسكندرية، والاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد سليم عسكر، بشأن ضم طريق العبايدة إلى الطرق الحكومية مركز قوص – محافظة قنا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة