مهمة خاصة لـ"تنظيف الفضاء".. أوروبا تضع خطة استثنائية في 2025..اعرف التفاصيل

الإثنين، 17 أغسطس 2020 04:05 م
مهمة خاصة لـ"تنظيف الفضاء".. أوروبا تضع خطة استثنائية في 2025..اعرف التفاصيل الفضاء
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ أوروبا مهمة شاقة بتنظيف القمامة الكونية فى خطة ستبدأها عام 2025، وهى مهمة مشتركة تخطط لها وكالة الفضاء الأوروبية "إيسا"، لإزالة النفايات التى خلفتها المهمات الفضائية، منها الأقمار الصناعية المهجورة، و قطع التعزيزات الصاروخية والألواح الشمسية، وفى بعض الأحيان يوجد صواميل ومسامير تدور حول مئات الكيلومترات فوق كوكب الأرض، وتتحرك بسرعات تصل إلى 28 ألف كيلومتر فى الساعة، ما يشكل خطرا كبيرا على المستقبل.

وأشارت صحيفة "البيريوديكو" الإسبانية إلى أن وكالة الفضاء الأوروبية إيسا كلفت شركة سويسرية باطلاق المهمة الأولى من نوعها فى العام، تحت اسم " ClearSpace" لارسال مسبار الى الفضاء لالتقاط جزء من صاروخ قديم لوكالة الفضاء الاوروبية ب 4 مقابض ونقله الى مدار منخفض ليحترق فى الفضاء، وستطلق المركبات الفضائية بعد ذلك لالتقاط قطع أكبر من النفايات الفضائية

لا يزال المشروع ، الذي تشارك فيه أيضًا المملكة المتحدة وجمهورية التشيك وألمانيا وبولندا والبرتغال ورومانيا والسويد ، يبحث عن المزيد من الشركاء لتمويل نفسه ، لكن الصور الرقمية الأولى المحاكية لكيفية عمله تظهره بالفعل مع الجانب من "قمر صناعي للصياد" مذهل سيتمكن بأذرعه الروبوتية الكبيرة من التقاط قطع ضخمة من القمامة المدارية.

وفى المهمة الأولى، سيتعين على قمر التنظيف ، أن يجمع شظية تزن 100 كيلوجرام من الصاروخ الأوروبى فيجا الذى طورته إيطاليا لصالح وكالة الفضاء الأوروبية ، والذى أطلق عام 2013 ويقع على بعد 660 كيلوجرام حول الارض.

أوضح لوك بيجيه ، الرئيس التنفيذي للمشروع  "تم اختيار هذا الكائن لأنه سيكون مشابهًا لعمليات خارج المدار للأقمار الصناعية في المستقبل ، كما أنه من السهل نسبيًا تقليل المخاطر في عملية معقدة وصعبة".

وأوضح أن المشروع الذى يشارك فيه شركة مايكروسوفت الامريكية متعددة  الجنسيات أيضا، فى مرحلة الاعداد ولكن له موعد نهائى قصير حتى مارس 2021 فقط لتصميم المهمة وتحديد جميع تفاصيلها.

وشدد على أن "هدفنا هو تقليل التكاليف بمرور الوقت وجعل إزالة الرفات في متناول المشغلين والوكالات" ، وشدد على أنه لإزالة كل جزء يجب أن تحصل على إذن صريح من البلد الذي أصدره كجزء من جهاز أكبر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة