الهيئة الوطنية تنتهى من الفصل فى تظلم المرشحين على الفرز بانتخابات الشيوخ.. وتؤكد: التظلمات لا تتضمن ما يؤثر على سير العملية الانتخابية..التزمنا بالفصل فى التظلمات بعدالة القاضى.. وإعلان النتيجة الأربعاء المقبل

الأحد، 16 أغسطس 2020 07:30 م
الهيئة الوطنية تنتهى من الفصل فى تظلم المرشحين على الفرز بانتخابات الشيوخ.. وتؤكد: التظلمات لا تتضمن ما يؤثر على سير العملية الانتخابية..التزمنا بالفصل فى التظلمات بعدالة القاضى.. وإعلان النتيجة الأربعاء المقبل الهيئة الوطنية للانتخابات - أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتهى الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الأحد، من الفصل فى تظلمات المرشحين على الاقتراع ونتائج فرز الأصوات فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020، التى تلقتها من اللجان العامة، تمهيدا لإعلان النتيجة النهائية يوم الأربعاء المقبل.

وانتهت الهيئة الوطنية للانتخابات، من استلام جميع نتائج الحصر العددى لـ 27 لجنة عامة على مستوى الجمهورية، والتى تضمنت أعدد الأصوات الباطلة والصحيحة وما حصل عليه كل مرشح، بجانب الأوراق الانتخابية من محاضر الاقتراع والفرز.

وتلقت اللجان العامة تظلمات المرشحين على نتائج الاقتراع والفرز من المرشحين والتى لم تتضمن أى مخالفات من شأنها التأثير على النتيجة النهائية للجولة الأولى من الانتخابات، والتى تم إحالتها للهيئة الوطنية للبت فيها وإخطار مقدم التظلم بقرار الهيئة خلال 24 ساعة من الفصل فيها.

وأكد المستشار لاشين إبراهيم، أن انتخابات مجلس الشيوخ جرت وفقا أعلى معايير الشفافية والنزاهة الدولية وتم إدارتها بضمير القاضى ونزاهته فى الحكم، وأن الهيئة الوطنية للانتخابات التزمت بالفصل فى التظلمات التى تقدم للهيئة بعدالة القاضى وحياده وفقاً لأحكام القانون.

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية، أن الهيئة تقوم بالفصل فى التظلمات خلال 24 ساعة من عرضها على اللجان، ثم إخطار مقدم التظلم بقرار الهيئة خلال مدة أقصاه 24 ساعة من الفصل فيه.

وأكدت الهيئة الوطنية، أنها الجهة الوحيدة المنوط بها إعلان النتيجة النهائية للانتخابات والمحدد بالجدول الزمنى فى 19 أغسطس، وحظرت الهيئة على أى جهة أو وسيلة إعلامية نشر نتائج الفرز، كما أن اللجان العامة ليست جهة إعلان نتائج للانتخابات، ودورها يقتصر على بإعلان الحصر العددى للأصوات.

ومن المقرر عقب إعلان النتيجة النهائية للجولة الأولى، تبدأ الإجراءات الخاصة بالجولة الثانية فى حال إن وجدت الإعادة من خلال استئناف الدعاية الانتخابية للمرشحين المعلن أسمائهم بخوض جولة الإعادة اعتبارا من 20 أغسطس، ثم الطعن على قرار الهيئة الوطنية بإعلان نتيجة الجولة الأولى أمام المحكمة الإدارية العليا يومى 20 و21 أغسطس.

وتفصل المحكمة الإدارية العليا فى الطعون لمدة 10 أيام من 22 وحتى 31 أغسطس، ثم تنتهى فترة الدعاية ويبدأ الصمت الانتخابى فى الساعة الثانية عشر ظهرا بالتوقيت المحلى لكل دولة يوم 5 سبتمبر، على ان يكون التصويت فى جولة الإعادة بالخارج يومى 6 و7 سبتمبر، وذلك لمن سجل بياناته على موقع الهيئة الوطنية خلال الفترة من 25 وحتى 31 يوليو الماضي، بينما تجرى عملية التصويت فى الداخل يومى 8 و9 سبتمبر.

 وتقوم الهيئة الوطنية بالفصل فى تظلمات المرشحين على الاقتراع والفرز وإعلان النتيجة النهائية ونشرها فى موعد أقصاه 16 سبتمبر.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة