اطمن على نفسك.. 4 اختبارات تكشف إصابتك بالانسداد الرئوى المزمن

السبت، 15 أغسطس 2020 04:00 م
اطمن على نفسك.. 4 اختبارات تكشف إصابتك بالانسداد الرئوى المزمن مرض الانسداد الرئوي المزمن
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرض الانسداد الرئوى المزمن هو الاسم الذى يطلق على مجموعة من أمراض الرئة المزمنة، وأشهرها الربو المزمن وانتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن، ولكى يحدد الأطباء ما إذا كان الشخص مصابًا بمرض الانسداد الرئوى المزمن، سيحتاج المريض إلى الخضوع لعدة اختبارات بالإضافة إلى الحصول على سجل طبي شامل، من خلال سلسلة اطمن على نفسك نتعرف على 4 اختبارات تكشف إصابتك بالانسداد الرئوي المزمن، وفقاً لموقع "copdnewstoday".

732x549_COPD_X-ray

 

4 اختبارات تكشف إصابتك بالانسداد الرئوي المزمن
 

اختبار وظائف الرئة

يساعد قياس التنفس الأطباء على تحديد مدى كفاءة عمل رئتى الشخص يجب أن يتنفس المريض نفسًا طويلاً فى جهاز يسمى مقياس التنفس يحسب هذا مقدار الهواء الذى يمكنك نفخه فى الجهاز فى ثانية واحدة وست ثوانٍ، على التوالى.

سيستمر استخدام اختبار وظائف الرئة طوال فترة علاج الشخص لتتبع تطور مرض الانسداد الرئوى المزمن.

 

اختبار غازات الدم الشريانى

يقيس هذا الاختبار كمية الأكسجين فى الدم من خلال فحص دم بسيط ويسمح هذا للأطباء بتحديد مدى جودة تحرك الأكسجين وثانى أكسيد الكربون فى جميع أنحاء الجسم قد يعنى انخفاض غازات الدم أن المريض يحتاج إلى بدء العلاج بالأكسجين.

doctor-and-copd-patient-looking-at-x-ray-of-lungs

الأشعة المقطعية

يمكن أن ينتج عن التصوير المقطعى المحوسب للصدر صورًا مفصلة تُستخدم لتحديد مقدار الضرر الذى لحق بالرئتين ولمعرفة ما إذا كان الشخص يعانى من أى حالة صحية أساسية أخرى قد تساهم فى صعوبات التنفس مثل الربو أو أمراض القلب.

3347070_041518-cc-ss-copd-lungs-img

اختبارات الدم

قد تشمل الاختبارات الأخرى اختبارات الدم لتحديد ما إذا كان المرضى يعانون من نقص ألفا -1 أنتيتريبسين (ATT) ، وهو مرض وراثى يمكن أن يسبب أمراض الكبد وانتفاخ الرئة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة