640 مبنى تراثى ومتاحف أثرية تضررت من انفجار مرفأ بيروت.. واليونسكو تدخل

الجمعة، 14 أغسطس 2020 06:00 م
640 مبنى تراثى ومتاحف أثرية تضررت من انفجار مرفأ بيروت.. واليونسكو تدخل انفجار مرفأ بيروت
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، إن 640 من الأبنية التراثية تضررت من الانفجار الذى ضرب بيروت فى مطلع أغسطس، وأن 60 منها معرضة للانهيار، مؤكدة أنها ستقود التحرك الدولى لإعادة إعمار تراث العاصمة اللبنانية.

كما أعلنت المنظمة فى بيان أن الانفجار ألحق أيضا أضرارًا بمتاحف عديدة مثل المتحف الوطنى، ومتحف سرسق، ومتحف الجامعة الأمريكية فى بيروت، والمواقع الثقافية والدينية وصالات العرض، و أنها حصلت على هذه الأرقام من تقييم لمدير عام الآثار فى وزارة الثقافة فى لبنان سركيس خورى.

وقال سركيس خورى، تضرر ما لا يقل عن 8 آلاف مبنى معظمها فى أحياء الجميزة، ومار مخايل القديمة داعياً إلى أعمال عاجلة تفادياً لتفاقم الأضرار مع الأمطار فى فصل الخريف.

كما أعلنت اليونسكو أنها ستقود التحرك الدولى لاستعادة وإعادة إعمار تراث بيروت، وأكدت أنها تستعين بمنظمات ثقافية وخبراء من الطراز الأول فى لبنان والخارج.

يذكر أن وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الأمريكية ديفيد هيل قال أمس الخميس، إن مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) سينضم إلى محققين لبنانيين ودوليين في التحقيق في انفجار بيروت الذي وقع الأسبوع الماضي وأودى بحياة 172 شخصا على الأقل.

وقال وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل إن المشاركة تأتي تلبية لدعوة من السلطات اللبنانية.

وكانت قد قالت الخارجية الأمريكية، إن وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل يزور لبنان من 13-15 أغسطس.

وأوضحت أن هيل سيؤكد على الحاجة الملحة لإرساء الإصلاح الاقتصادي والمالي وإنهاء الفساد المستشري، وتحقيق المساءلة والشفافية.

 وأضافت أن هيل سيؤكد رغبة الولايات المتحدة في دعم أي حكومة تعكس إرادة الشعب و "ملتزمة حقا" بأجندة الإصلاح هذه وتتصرف بناء عليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة