خالد صلاح

ترحيب بتوسط ترامب لإقامة علاقات بين إسرائيل والإمارات.. إندبندنت: إنجاز دبلوماسى قوى قبل انتخابات 2020.. ومستشار الأمن القومى يدعو لمنح الرئيس جائزة "نوبل" للسلام.. بايدن: خطوة تاريخية.. وإيفانكا: انتصار للسلام

الجمعة، 14 أغسطس 2020 12:00 ص
ترحيب بتوسط ترامب لإقامة علاقات بين إسرائيل والإمارات.. إندبندنت: إنجاز دبلوماسى قوى قبل انتخابات 2020.. ومستشار الأمن القومى يدعو لمنح الرئيس جائزة "نوبل" للسلام.. بايدن: خطوة تاريخية.. وإيفانكا: انتصار للسلام ترحيب بتوسط ترامب لإقامة علاقات بين إسرائيل والإمارات
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية الضوء على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن إسرائيل والإمارات توصلتا إلى اتفاق لإقامة علاقات رسمية بينهما، يمنحه انتصارًا دبلوماسيًا نادرًا وقويًا قبل انتخابات نوفمبر.

يأتي ذلك بعد أن توقفت جهوده للتوسط في اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، حيث قطعت القيادة الفلسطينية فعليًا علاقاتها مع واشنطن.

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلى، بينامين نتنياهو بالاتفاق وغرد على تويتر بأنه "يوم تاريخي" وأعلن أنه سيخاطب أمته.

واعتبرت الصحيفة أن الاتفاق يعزز الدعم للزعيم الإسرائيلي.

 

ومع ذلك ، سيتعين عليه الرد على مؤيديه من اليمين المتطرف الذين زادوا من الضغط عليه لضم مساحات من الأراضي الفلسطينية المحتلة على الرغم من أن القانون الدولي يجرم ذلك.

قبل الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة ، وعد نتنياهو بالمضي قدمًا قريبًا في الضم ورحب بصفقة ترامب التي من شأنها أن تسمح له بإعلان السيادة على ثلث الضفة الغربية المحتلة.

 

قطعت القيادة الفلسطينية ، غاضبة ، العلاقات مع ترامب وأوقفت في وقت ما التعاون الأمني مع إسرائيل.

وقال ترامب، في بيان مشترك مع ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، إنهم يأملون في أن "يؤدي هذا الاختراق التاريخي إلى دفع عملية السلام في الشرق الأوسط".

 

وأضاف البيان أنه نتيجة لهذا الاتفاق ستعلق إسرائيل خططها لضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية المحتلة.

ووصف سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، الاتفاق بأنه "فوز للدبلوماسية والمنطقة".

 

وفي بيان رسمي، قال العتيبة "إنه تقدم كبير في العلاقات العربية الإسرائيلية من شأنه أن يخفف التوتر ويخلق طاقة جديدة للتغيير الإيجابي".

 

ومن ناحية أخرى، دعا مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض روبرت أوبراين يوم الخميس إلى النظر في منح الرئيس ترامب بجائزة نوبل للسلام ، مشيرًا إلى دوره في تحقيق إنجاز دبلوماسي بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أن اقتراح أوبراين مسألة حصول رئيسه على هذا التكريم المرموق ، وهو ما اقترحه الرئيس نفسه في السابق ، خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض.

 

وقال أوبراين "إنه أمر رائع حقا عندما تتراجع وتلقي نظرة على ما فعله هذا الرئيس على جبهة السلام". "ولن يفاجئني ذلك - سيستغرق الأمر بعض الوقت في هذه البيئة - ولكن لن يفاجئني إذا تم ترشيح الرئيس في النهاية لجائزة نوبل لهذا الغرض. عمل اليوم هو مثال على لماذا يجب أن يتم التفكير به كمرشح يستحق وينبغي أن يكون الأوفر حظا لجائزة نوبل للسلام ".

وأشاد أوبراين بترامب لدوره في التوسط في تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل. وأشار إلى أن أحد كتب ترامب كان بعنوان "فن الصفقة" لكنه سيبقى في الذاكرة "لكونه صانع سلام عظيم".

 

واعتبرت الصحيفة أن مستشار الأمن القومي الذي يتشوق لترامب للحصول على جائزة نوبل يحاول إرضاء الرئيس ، الذي قال في سبتمبر  الماضي خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه سيُمنح جائزة نوبل للسلام "إذا أعطوها بشكل عادل".

وأشار في وقت سابق إلى أن مفاوضاته مع كوريا الشمالية ، والتي لم تسفر عن أي اتفاق رسمي بشأن نزع السلاح النووى، وقال الصحفيون الباكستانيون لترامب في الأمم المتحدة العام الماضي إنه يستحق التكريم إذا توسط في نزاع كشمير بين باكستان والهند.

 

قال ترامب في ذلك الوقت: "أعتقد أنني سأحصل على جائزة نوبل للعديد من الأشياء ، إذا أعطوها بشكل عادل ، وهو ما لم يفعلوه".

ورد أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي رشح ترامب لجائزة نوبل للسلام عام 2018 بناءً على طلب من الحكومة الأمريكية.

ومن ناحية أخرى، وصف جو بايدن المرشح الرئاسى للولايات المتحدة الأمريكية إن الاتفاق الإماراتى الإسرائيلى بأنه خطوة تاريخية ويصف قرار الإمارات الاعتراف بإسرائيل بأنه ’عمل شجاع من رجل دولة.

وقالت إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الأمريكى فى تغريدة على "تويتر" إن الاتفاق الذي أعلن عنه اليوم بين إسرائيل والإمارات تاريخى وانتصار كبير للدبلوماسية والسلام، واصفة إياه بأنه "مهم للغاية".

 ورحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فى تغريده له باتفاقية السلام بين الإمارات المتحدة وإسرائيل، واصفاً الخطوة بالتاريخية. وغرد ترامب تعليقاً على الاتفاق: إنجاز ضخم اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

واتفق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة فى اتصال هاتفى جرى اليوم على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، بحسب ما جاء من وكالة الأنباء الإماراتية"وام".

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة