خالد صلاح

4 مطالب لـ "الناشرين العرب" على طاولة معرض الرياض للكتاب.. تعرف عليها

الخميس، 13 أغسطس 2020 07:00 م
4 مطالب لـ "الناشرين العرب" على طاولة معرض الرياض للكتاب.. تعرف عليها الناشر محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الناشر محمد رشاد،  رئيس اتحاد الناشرين العرب، بناءً على دعوة هيئة الأدب والنشر والترجمة بوزارة الثقافة السعودية،إنه تم عقد اجتماع مع عبد اللطيف الواصل، مدير إدارة النشر بهيئة الأدب والنشر والترجمة - إدارة معرض الرياض، وبحضور كل من رئيس الاتحاد والأمين العام ونائب الرئيس ورئيس لجنة المعارض ورئيس لجنة تطوير الأداء المهنى، عبر الإنترنت.

وأوضح محمد رشاد، أنه تم التعارف بين الطرفين وإحاطة السادة بهيئة الأدب والنشر والترجمة علماً بطبيعة إنشاء ونشاط الاتحاد وأهدافه، وحرصه على التنسيق والتعاون مع الإدارة الجديدة لمعرض الرياض الدولى للكتاب نظرا لأهميته الكبرى عند جموع الناشرين والمثقفين.

وقد أكد الأستاذ عبد اللطيف الواصل، على اعتبار الاتحاد شريك استراتيجى هام لإدارة المعرض، وطالب بمعرفة المميزات والصعوبات التى كانت متواجدة خلال الدورات السابقة للمعرض، للعمل على تحسين أدائها لاحقا، وهو ما يثمنه اتحاد الناشرين العرب.

وأشار رئيس اتحاد الناشرين العرب، أن من أبرز النقاط التى تم مناقشتها، مطالبة ممثلى اتحاد الناشرين العرب بالاجتماع الأتي:

ــ نظرًا لاختيار مكان جديد للمعرض طالب الاتحاد مشاركة أكبر عدد ممكن من الناشرين العرب فى هذه الظاهرة الثقافية، كما طالب بإتاحة مشاركة الزملاء الناشرين من سوريا وليبيا، وأن يكون أجنحة كتاب الطفل داخل قاعات المعرض، وأن يتم تسليم طرود الكتب فى أجنحة المشاركة

ــ كما طلب مراعاة مشكلة ارتفاع سعر الإيجار، وأهمية مراعاة الظروف التى يعانى منها الناشر العربى، وكذلك العمل على الإعلان والإعلام عن المعرض بشكل أكبر، وتقديم خدمات للقارىء والناشر طبقا للصورة المتطورة الجديدة للمعرض.

ــ كذلك طالب تثبيت موعد مبكر للمعرض حتى لا يتعارض مع معارض عربية أخرى.

ــ تفعيل القائمة السوداء بمعرض الرياض، مع توضيح عمل لجنة الملكية الفكرية فى المعارض، ودوره الفاعل حيث يتم تعيين ممثل كل معرض، والذى بدوره يقوم بإجراء محضر ضبط لأى حادثة تزوير مثبتة ويتخذ بحق الدار أو الكتاب الإجراء المناسب بالتنسيق مع إدارة المعرض.

ومن جانبه أبدى عبد اللطيف الواصل تفهمه واستعداده التام للتعاون وأنه جارى حل مشكلة المساحات التى كان يعانى منها الناشرون، وأكد استمرار تواصل الهيئة مع رئيس الاتحاد من أجل تحديد موعد لاجتماع مقبل بين إدارة المعرض واتحاد الناشرين العرب لأى مناقشات أو مقترحات أخرى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة