وأضاف نصر: "هناك عدد كبير من الشركات المصرية سارعت بتوقيع اتفاقيات مع الشركات التي نجحت في تطوير أدوية، لإنتاجها في مصر وتصديرها إلى أسواق أخرى".

وأكد السفير المصري أنه: " تم التوصل فعليا في العالم إلى أربعة أدوية لعلاج مرض كورونا، وحققت نتائج جيدة.
من جهة ثانية أكد السفير المصري أن مصر على تواصل مع الشركات الروسية التي قامت بإنتاج اللقاح لنرى كيفية التعاون.

وقال بهذا الصدد: "نحن على تواصل مع الشركات الروسية التي طورت الفاكسين [اللقاح]، لنرى سبل التعاون الممكنة ونقلها إلى مصر، وبالطبع هو في النهاية تعاون تجاري"، مؤكدا أن: "كل سبل التعاون ممكنة ومطروحة".وقال: "مصر ترتبط مع روسيا باتفاق للتعاون والشراكة الاستراتيجية الشاملة، وينص هذا على تبادل الزيارات الرئاسية وأن تعقد قمة بالتبادل بين البلدين كل عام".

وعن حجم العلاقات التجارية، صرح السفير المصري لدى روسيا، إيهاب نصر، بأن مصر وحدها تمثل 40 بالمئة من حجم التبادل التجاري بين روسيا وكل القارة الإفريقية، وقال السفير المصرى لوكالة سبوتنيك الروسية اليوم الأربعاء: "مصر هي الشريك الرئيسى لروسيا في القارة الإفريقية والشرق الأوسط، وكذلك روسيا تعد شريكا رئيسيا ومهما جدا لمصر"، وأضاف "مصر وحدها تمثل 40% من حجم التبادل التجاري بين روسيا وكل القارة الإفريقية".

وأوضح السفير المصري أن "مصر ترتبط مع روسيا باتفاق للتعاون والشراكة الاستراتيجية الشاملة، وينص هذا على تبادل الزيارات الرئاسية وأن تعقد قمة بالتبادل بين البلدين كل عام".

وشهدت العلاقات المصرية الروسية تطورات استراتيجية خلال السنوات الأخيرة، وبخاصة منذ نهاية العام 2017 بالتزامن زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى القاهرة، والتي صاحبها حسم عدد من الملفات العالقة، أهمها توقيع عقود محطة الضبعة النووية.