انتفاضة عراقية ضد تكرار الخروقات التركية.. بغداد تعلن إلغاء زيارة وزير الدفاع التركى احتجاجا على قصف سيدكان وتستدعى سفير أنقرة.. الرئاسة العراقية: انتهاك خطير لسيادتنا..الأمن الوطنى العراقى يناقش الملف

الأربعاء، 12 أغسطس 2020 01:00 ص
انتفاضة عراقية ضد تكرار الخروقات التركية.. بغداد تعلن إلغاء زيارة وزير الدفاع التركى احتجاجا على قصف سيدكان وتستدعى سفير أنقرة.. الرئاسة العراقية: انتهاك خطير لسيادتنا..الأمن الوطنى العراقى يناقش الملف العراق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتفضت العراق ضد استمرار الخروقات التي ترتكبها تركيا للسيادة العراقية، والتي كانت أخرها غارات من طائرات تركية تسببت في مقتل 5 من حرس الحدود العراقى، ومؤخرا أعلنت خلية الإعلام الأمني عن مقتل آمري لواء وفوج باعتداء تركي في منطقة سيدكان شمالي البلاد.

في هذا السياق أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أن العراق يرفض رفضا قاطعا ويدين الاعتداء التركي السافر في منطقة سيدكان، مؤكدة أن العراق يعتبر الهجوم التركي في سيدكان خرقا للسيادة وعملا عدائيا يخالف القوانين الدولية.

وأضافت وزارة الخارجية العراقية، أن تكرار الهجمات التركية مدعاة لإعادة النظر في حجم التعاون بين البلدين، موضحة أن العراق يؤكد على ألا تستخدم أراضيه مقرا أو ممرا لإلحاق الضرر بأي من دول الجوار.

ونوهت وزارة الخارجية العراقية، أن العراق يرفض أن يكون ساحة للصراعات وتصفية الحسابات لأطراف خارجية، مشيرة الى أنها سنقوم باستدعاء السفير التركي وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، وكذلك إلغاء زيارة وزير الدفاع التركي إلى العراق المقررة يوم الخميس.

كما أدانت رئاسة الجمهورية العراقية، أمس الثلاثاء، استهداف إحدى الطائرات التركية لمنطقة "سيد كان" في إقليم كردستان،

وقال الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية - في بيان أوردته قناة السومرية نيوز - "ندين الاعتداء السافر الذي قامت به تركيا من خلال طائرة استهدفت منطقة سيد كان في إقليم كردستان".

وأضاف أن "الخروقات العسكرية التركية المتكررة للأراضي العراقية تعد انتهاكاً خطيراً لسيادة العراق ومخالفة صريحة للقوانين والمواثيق الدولية وعلاقات حسن الجوار، ونحن إذ نشجب هذه الأعمال العدوانية التي أسفرت عن استشهاد عدد من المواطنين الأبرياء إضافة إلى ضباط من حرس الحدود الأبطال، فإننا ندعو إلى الإيقاف الفوري لهذه الاعتداءات.

كما أعلن المكتب الإعلامي لمستشار الأمن الوطني العراقي، قاسم الأعرجي، أن أعضاء المجلس ناقشوا "التجاوزات" التركية على الأراضي العراقية، حيث أوضح المكتب الإعلامي لمستشار الأمن الوطني العراقي، أن قاسم الأعرجي ترأس الجلسة الرابعة لمجلس وكلاء الأمن الوطني، بحضور جميع أعضاء المجلس، من وكلاء وزارات، (الخارجية، العدل، الداخلية، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، جهاز الأمن الوطني، جهاز مكافحة الإرهاب، جهاز المخابرات الوطني، رئاسة أركان الجيش، والجهات الأمنية الأخرى).

ووفقا لموقع روسيا اليوم، ناقش المجلس بحسب البيان، الفقرات المثبتة على جدول أعماله، واتخذ التوصيات اللازمة بشأنها، بضمنها "التجاوزات" التركية على الأراضي العراقية وتواجد القوات الأجنبية في البلاد.

فيما قالت مصادر أمنية عراقية، إن 5 أشخاص على الأقل قُتلوا بقصف تركي استهدف اجتماعا لحرس الحدود و"حزب العمال الكردستاني" شمال أربيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة