أكرم القصاص - علا الشافعي

أبرز 20 مشهدًا في ملحمة انتخابات مجلس الشيوخ بالمحافظات باليوم الأول.. الشباب والشرطة يساعدون كبار السن.. طوابير الناخبين تتصدر المشهد.. والأسر تصطحب أطفالها لحثهم على حب الوطن

الأربعاء، 12 أغسطس 2020 12:00 ص
أبرز 20 مشهدًا في ملحمة انتخابات مجلس الشيوخ بالمحافظات باليوم الأول.. الشباب والشرطة يساعدون كبار السن.. طوابير الناخبين تتصدر المشهد.. والأسر تصطحب أطفالها لحثهم على حب الوطن
كتب– أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد "اليوم السابع" أبرز 20 مشهدًا في أول أيام انتخابات مجلس الشيوخ في محافظات مصر المختلفة، الذي انتهى منذ قليل عقب غلق رؤساء اللجان الفرعية باب الاقتراع في تمام الساعة التاسعة مساء، مع السماح للناخبين المتواجدين بجمعية الانتخاب بالإدلاء بأصواتهم.

وشهد اللجان الفرعية على مستوى الجمهوية والبالغ عددها 14 ألف لجنة توافد الناخبين منذ التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء وذلك للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس الشيوخ ومر اليوم الأول من الاقتراع بشكل هادئ دون رصد معوقات أو مخالفات من شأنها التأثير على سلامة العملية الانتخابية برمتها، ومن المقرر استكمال التصويت غدًا فى الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء على أن تتم عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية عقب انتهاء الاقتراع.
1-(12)

المشهد الأول قوات التأمين تساعد مسنًا على الإدلاء بصوته على كرسي متحرك في طوخ

حرص مسن على المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ بقرية أجهور الكبرى التابعة لمركز ومدينة طوخ بالقليوبية، وتوجه إلى لجنته الانتخابية للإداء بصوته، وقامت قوات التأمين باللجنة بتوفير الراحة له، وتم إدخاله إلى اللجنة على كرسي متحرك للإدلاء بصوته، مع اتخاذ كل الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا.

المشهد-الأول-قوات-التأمين-تساعد-مسنا-على-الإدلاء-بصوته-على-كرسى-متحرك-فى-طوخ

المشهد الثاني وفد من العمال يشارك في انتخابات الشيوخ بالوادي الجديد

شارك وفد من عمال مركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الثلاثاء، في انتخابات مجلس الشيوخ في يومها الأول.

 

المشهد-الثالث-أهالى-الغربية-فى-مسيرة-بالسيارات-أثناء-انتخابات-مجلس-الشيوخ

المشهد الثالث أهالي الغربية في مسيرة بالسيارات أثناء انتخابات مجلس الشيوخ

نظمت محافظة الغربية بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني المختلفة مسيرة شعبية بالسيارات والمركبات جابت شوارع مدينة طنطا، شاركت فيها جميع الفئات والأعمار التي لها حق التصويت، تم خلالها إذاعة الأغاني الوطنية وتوزيع اللافتات والأعلام لحث المواطنين على المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ لممارسة حقهم الدستوري واختيار من يمثلهم.

المشهد-الرابع-شيخ-وكاهن-يدليان-بصوتهما-فى-لجنة-واحدة-بانتخابات-الشيوخ-فى-الشرقية

المشهد الرابع شيخ وكاهن يدليان بصوتيهما في لجنة واحدة بانتخابات الشيوخ في الشرقية

شهدت لجنة انتخابات مجلس الشيوخ بمدرسة أحمد جودة سعد الإعدادية بنات، بمركز ومدينة ديرب نجم، بالشرقية، إدلاء شيخ وكاهن بصوتيهما في الانتخابات معًا داخل لجنة واحدة، وأدلى الشيخ خيرى عبد الباري، مدير عام الثقافة والإرشاد بمديرية الأوقاف بالشرقية، والقمص غبريال ظريف، كاهن كنيسة "مار جرجس" بديرب نجم، في انتخابات مجلس الشيوخ، قبل أن يلتقطان صورًا تذكارية على باب المدرسة.

المشهد-الخامس-عشر-مسيرات-حاشدة-بشوارع-دمنهور-لتحفيز-المواطنين-للمشاركة

المشهد الخامس مسيرة إعلام مصر لحث المواطنين على المشاركة بانتخابات الشيوخ بالمنوفية

نظمت رئاسة مركز ومدينة أشمون اليوم بالتعاون مع إدارة التضامن الاجتماعي بأشمون مسيرة وطنية في حب مصر لحشد المواطنين للإدلاء بأصواتهم بانتخابات مجلس الشيوخ بأشمون، جابت هذه المسيرة شوارع أشمون وحمل المشاركون فيها أعلام مصر لحث المواطنين على النزول والمشاركة الإيجابية في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 بأشمون.

المشهد السادس الشيخ الطاروطى بعد الإدلاء بصوته: المشاركة في الانتخابات واجب وطني

أدلى القارئ الدكتور عبد الفتاح الطاروطى بصوته فى انتخابات الشيوخ بلجنة مدرسة طاروط الإعدادية، وقال "الطاروطى" إن المشاركة فى الانتخابات واجب وطنى استكمالاً لمسيرة الإنجازات التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى، داعيًا الله أن تخرج الانتخابات بصورة مشرفة وأن يحفظ الله مصر وأهلها من كل مكروه وسوء.

المشهد-السابع-مرشد-سياحى-يصر-على-التصويت-رغم-إصابته-بكسر-بالقدم-غرب-الأقصر

المشهد السابع مرشد سياحى يصر على التصويت رغم إصابته بكسر بالقدم غرب الأقصر

فى لفتة لحث شباب وأهالى محافظة الأقصر على المشاركة فى الانتخابات بمجلس الشيوخ، أصر الطيب عبد الله حسن المرشد السياحى الشهير بالبر الغربى، على التوجه إلى لجنة الانتخابات بمدرسة نجع الكوم بقرية البعيرات غربي محافظة الأقصر، على التوجه للمشاركة فى التصويت بالانتخابات رغم إصابته بكسر فى قدمه منذ أيام قليلة.

ويقول الطيب عبد الله حسن، لـ"اليوم السابع"، إنه قرر النزول والمشاركة والتصويت في الانتخابات لاختيار من يمثلهم في مجلس الشيوخ المقبل، وكذلك التأكيد على أنه لا توجد أية موانع من النزول للكبار والصغار والشباب والفتيات حيث توجد كل التجهيزات اللازمة لخدمة الجميع، مناشدًا جميع شباب الأقصر بالنزول والتصويت لاختيار الأحق بتمثيلهم للحصول على حقوقهم بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة.

المشهد-الثامن-قوات-تأمين-لجان-الشيوخ-ببنى-سويف-تساعد-كبار-السن

المشهد الثامن قوات تأمين لجان الشيوخ ببنى سويف تساعد كبار السن على الإدلاء بأصواتهم

حرص الضباط والأفراد المسئولون عن تأمين اللجان على مساعدة كبار السن وذوي الإعاقة داخل مقار لجان انتخابات مجلس الشيوخ 2020  من خلال مرافقتهم أثناء استخدامهم  الكراسي المتحركة في الوصول إلى لجانهم والإدلاء بأصواتهم.

المشهد-التاسع-سيدات-يتوجهن-لانتخابات-الشيوخ-بسيارة-ويطلقن-الزغاريد-فى-الشرقية

المشهد التاسع سيدات يتوجهن لانتخابات الشيوخ بسيارة ويطلقن الزغاريد فى الشرقية

حرص عدد من السيدات بقرى السعدين والجديدة على المشاركة في انتخابات الشيوخ بالرغم من تواجد اللجان الانتخابية بقرى تبعد عن محل إقامتهن مستقلين سيارة ربع نقل، وذلك لرغبتهن في ممارسة حقهن فى الانتخابات، فيما أطلق العديد منهن الزغاريد فرحة بالمشاركة فى الانتخابات.

كما حمل العديد من أبناء مدينة القرين الإعلام المصرية أثناء التوجه إلى اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس الشيوخ، وسط أجواء من الفرحة والبهجة وهتف عدد منهم "تحيا مصر أم الدنيا".

المشهد العاشر الزغاريد تتصاعد من مسيرة للسيدات احتفاءً بانتخابات الشيوخ في مدينة الطود

شهدت مدينة الطود شرق محافظة الأقصر، أمس الثلاثاء، انطلاق مسيرة حاشدة وإطلاق السيدات الزغاريد احتفاءً بانتخابات مجلس الشيوخ، حيث شهدت لجان مدينة الطود والعديسات قبلى والعديسات بحرى توافد كبير من المواطنين على التصويت فى الساعات الأولى حتى الظهيرة، وانخفض الإقبال مع حرارة الطقس الشديدة وفترة راحة اللجان.

المشهد-الحادى-عشر-طوابير-سيدات-الأقصر-تضرب-المثل-في-المشاركة-بانتخابات

المشهد الحادى عشر طوابير سيدات الأقصر تضرب المثل في المشاركة بانتخابات مجلس الشيوخ

انطلقت بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر طوابير السيدات والفتيات أمام لجان انتخابات مجلس الشيوخ، ضمن مبادرة صوتك حقك، حيث تقود سيدات إسنا خلال تلك الأيام ملحمة كبيرة فى التوعية بضرورة وأهمية المشاركة فى الاستحقاق الانتخابى بمجلس الشيوخ خلال يومي 11 و12 أغسطس الجارى، حيث قاموا بتنظيم فعاليات فى كل القرى والنجوع بحملات طرق الأبواب، وسط حضور المئات من النساء والفتيات ضمن مبادرة "صوتك حقك".

المشهد الثانى عشر إقبال كبير من أبناء النوبة على لجنة "شجرة الدر" بأسوان

شهدت لجنتي مدرسة شجرة الدر الابتدائية بمدينة أسوان، إقبال كبير من أبناء النوبة، على الاقتراع داخل لجان انتخابات مجلس الشيوخ 2020، خاصة من كبار السن السيدات اللاتي حرصن على المشاركة وسط إجراءات وقائية واحترازية مشددة. وتطوع شباب وفتيات لتسهيل حركة الدخول للناخبين وإرشادهم برقم اللجنة ومقرها الانتخابي بالإضافة إلى توزيع كمامات على الناخبين أثناء الدخول.

المشهد-الثالث-عشر-أسرة-تصطحب-أطفالها-للجنة-انتخابية-بالشرقية

المشهد الثالث عشر أسرة تصطحب أطفالها للجنة انتخابية بالشرقية خلال المشاركة بانتخابات الشيوخ

اصطحبت أسرة بمدينة العاشر من رمضان أطفالها إلى لجنة الانتخابات بمدرسة السادات الثانوية بنات، وقال محمد أحمد رب الأسرة إنه اصطحب الأطفال وزوجته إلى لجنة الانتخابات ليدلي بصوته وليعلم ويرسخ داخل أبنائه قيمة الوطنية وأنهم لابد أن يهتموا بالاستحقاقات التى تمر فى حياتهم.

المشهد الرابع عشر فتيات العريش يتطوعن لخدمة المواطنين أمام مقرات اللجان الانتخابية

شهدت لجان العريش تواجد لعدد من الفتيات المتطوعات لخدمة الناخبين من السيدات، وقامت الفتيات أمام لجان الشهيد أحمد سلامة بحى ضاحية السلام ، ولجان أبو صقل بحى أبو صقل بالعريش، بتكثيف نشاطهن بالخدمة العامة لمساعدة السيدات.

كما شهدت لجان أحياء أبوصقل وضاحية السلام فى مدينة العريش، قيام شباب بمساعدة كبار السن وذوى احتياجات خاصة فى الوصول للجانهم والإدلاء بصوتهم .

المشهد الخامس عشر مسيرات حاشدة بشوارع دمنهور لتحفيز المواطنين للمشاركة

دعا الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور، جميع المواطنين للمشاركة فى انتخابات مجلس الشيوخ تحقيقًا للاستقرار فى البلاد، مشددًا على أهمية تطبيق كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، خلال عمليات الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات. ونظمت جامعة دمنهور برئاسة الدكتور عبيد صالح رئيس الجامعة، اليوم الثلاثاء، مسيرة في حب مصر، لدعوة المواطنين للنزول والمشاركة الإيجابية في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، بمشاركة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة.

المشهد-السادس-عشر-سيدات-الشيخ-زويد-ورفح-يتقدمن-الناخبين

المشهد السادس عشر سيدات الشيخ زويد ورفح يتقدمن الناخبين للمشاركة بانتخابات الشيوخ

شهدت لجان الانتخابات الخاصة بمركزي رفح والشيخ زويد بشمال سيناء، والتى انعقدت فى مدينة الشيخ زويد، اليوم الثلاثاء، إقبال ملحوظ للسيدات، وحرصت أعداد من السيدات بينهن مسنات على تقدم صفوف الناخبين في طوابير للوصول إلى اللجان للإدلاء بأصواتهن، حيث قطعت السيدات مسافات للوصول لمقرهن الانتخابي.

المشهد السابع عشر طوابير من الشباب والرجال أمام لجان البعيرات والقرنة غرب الأقصر

توافد عدد كبير من الشباب والرجال بصورة مميزة على لجان قرية البعيرات ومدينة القرنة غرب محافظة الأقصر، وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة لتنظيم المواطنين، وكان قد توجه اليوم الثلاثاء الدكتور بدوى شحات بدوى -رئيس جامعة الأقصر إلى مقر لجنته الانتخابية بالمدرسة الاعدادية الثانوية الرياضية بالأقصر، وذلك للإدلاء بصوته الانتخابى فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020م، وفى نفس السياق حث رئيس جامعة الأقصر، كل أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب على المشاركة فى الانتخابات والإدلاء بأصواتهم.

المشهد-الرابع-عشر-فتيات-العريش-يتطوعن-لخدمة-المواطنين-أمام-مقرات-اللجان

المشهد الثامن عشر ممرضات وزائرات صحيات بلجان انتخابات بنى سويف تحسبا للطوارئ

شهدت لجان انتخابات مجلس الشيوخ ببنى سويف 2020، تواجد ممرضات وزائرات صحيات بمقار اللجان الفرعية، تحسبًا لحدوث أي حالات طارئة لإسعافها فى الحل سواء بين الناخبين، خاصة كبار السن منهم أو رؤساء ومراقبي اللجان، وذلك وسط إجراءات احترازية ووقائية، لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، علاوة على انتشار قوات الشرطة والأمن المركزي خارج اللجان لتأمين العملية الانتخابية فى يومها الأول.

المشهد-الثامن-عشر-عجوز-بالشرقية-دخلت-بالعلم-للتصويت-لأكون-قدوة-للشباب

المشهد التاسع عشر عجوز بالشرقية دخلت بالعلم للتصويت: لأكون قدوة للشباب والمشاركة وواجب وطنى

حرصت ناخبة مسنة تجاوزت 80 عامًا من محافظة الشرقية، على الإدلاء بصوتها الانتخابي ودخلت اللجنة وهى تحمل العلم ما دفع أحد معاونى اللجنة على تقبيل رأسها تقديرا لها، وأكدت الناخبة عايدة حلمى إمام من مركز فاقوس، مواليد 1941، أنها حرصت على دخول لجنة مدرسة فاقوس الثانوية بنات، وهى تحمل العلم للإدلاء بصوتها تعبير منها وتقديرها لبلدها وكقدوة للشباب بضرورة المشاركة، وأعربت عن سعادتها الكبيرة بالمشاركة فى الانتخابات مؤكده أنها واجب وطني".

المشهد-العشرون-شباب-مدينة-العريش-يساعدون-كبار-السن-فى-التصويت

المشهد العشرون شباب مدينة العريش يساعدون كبار السن فى التصويت

شهدت لجان إحياء أبو صقل وضاحية السلام فى مدينة العريش، قيام الشباب بمساعدة كبار السن وذوى احتياجات خاصة فى الوصول للجانهم والإدلاء بصوتهم. وحرص كبار السن على الوصول للجان رغم حرارة الجو، فيما انتشر الشباب التابعين لمركز شباب ضاحية السلام أمام اللجان يقومون بدورهم فى مساعدة الناخبين

وكان قد انتهى تصويت المصريين بالخارج عبر البريد في 124 دولة، يوم الإثنين في تمام التاسعة مساءً وفق للتوقيت المحلى لكل دولة والتي جرت يومي 9 و10 أغسطس بينما تجرى انتخابات الداخل على مدار يومين 11 و12 أغسطس، وتتم عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية على أن تعلن النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 16 أغسطس.

ويتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ وفقا للقائمة النهائية للمرشحين 787 مرشحا بالنظام الفردي في 27 محافظة على 100 مقعد موزعة كالتالي: دائرة محافظة القاهرة وتضم 98 مرشحا ومخصص لها 10 مقاعد، ودائرة محافظة الجيزة 73 مرشحا مخصص لها 8 مقاعد، ودائرة محافظة القليوبية 60 مرشحا مخصص لها 6 مقاعد، ودائرة محافظة الدقهلية 43 مرشحا مخصص لها 6 مقاعد، ودائرة محافظة المنوفية 30 مرشحا مخصص لها 4 مقاعد، ودائرة محافظة الغربية 30 مرشحا مخصص لها 5 مقاعد، ودائرة محافظة كفر الشيخ 20 مرشحا مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة الفيوم 10 مرشحين مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة بني سويف 23 مرشحا مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة المنيا 27 مرشحا مخصص لها 5 مقاعد، ودائرة محافظة أسيوط 28 مرشحا مخصص لها 4 مقاعد، ودائرة محافظة سوهاج 35 مرشحا مخصص لها 5 مقاعد، ودائرة محافظة قنا 42 مرشحا مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة الأقصر 25 مرشحا مخصص لها مقعدين، ودائرة محافظة أسوان بعدد 12 مرشحا مخصص لها مقعدين، ودائرة محافظة البحر الأحمر بعدد 10 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الشرقية 47 مرشحا مخصص لها 7 مقاعد، ودائرة محافظة دمياط 17 مرشحا مخصص لها مقعدين، ودائرة محافظة بورسعيد 8 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الإسماعلية بعدد 9 مرشحين ومخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة السويس 13 مرشحا مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة شمال سيناء 7 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة جنوب سيناء بعدد 5 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الإسكندرية بعدد 67 مرشحا مخصص لها 7 مقاعد، ودائرة محافظة البحيرة بعدد 41 مرشحا مخصص لها 7 مقاعد، ودائرة محافظة مطروح بعدد 5 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الوادي الجديد مرشحين على مقعد واحد.

 

فيما ترشحت قائمة واحدة وهي القائمة الوطنية من أجل مصر عن كل دائرة من الدوائر الأربعة المخصصة لنظام القوائم والموزعة كالتالي: قائمة بها 35 مرشحا والثانية بها 35 مرشحا والثالثة بها 15 مرشحا والرابعة 15 مرشحا بإجمالي 100 مرشح والمخصص لها في نفس الوقت 100 مقعد.

 

 

المشهد-الثامن-عشر-ممرضات-وزائرات-صحيات-بلجان-انتخابات-بنى-سويف
 

 

 
المشهد-الثانى-عشر-إقبال-كبير-من-أبناء-النوبة-على-لجنة-شجرة-الدر-بأسوان
 

 

 

 

المشهد-الخامس-مسيرة-إعلام-مصر-لحث-المواطنين-على-المشاركة-بانتخابات-الشيوخ-بالمنوفية
 

 

 
المشهد-السابع-عشر-طوابير-من-الشباب-والرجال-أمام-لجان-البعيرات-والقرنة
 

 

المشهد-السادس-الشيخ-الطاروطى-بعد-الإدلاء-بصوته-المشاركة-فى-الانتخابات-واجب-وطنى
 

 

المشهد-العاشر-الزغاريد-تتصاعد-من-مسيرة-للسيدات-احتفاءً-بانتخابات-الشيوخ-في-مدينة-الطود
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة