خالد صلاح

"سبوتنيكv " أول لقاح لـ كورونا .. تخصيص موقعين لبدء إنتاجه محليا فى سبتمبر والأولوية للعاملين بالخطوط الأمامية .. تطوير شكلين من اللقاح سائل وآخر مجفف.. وخطة لدعم الدول النامية .. وطلبات بمليار جرعة من 20 دولة

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 05:00 م
"سبوتنيكv " أول لقاح لـ كورونا .. تخصيص موقعين لبدء إنتاجه محليا فى سبتمبر والأولوية للعاملين بالخطوط الأمامية .. تطوير شكلين من اللقاح سائل وآخر مجفف.. وخطة لدعم الدول النامية .. وطلبات بمليار جرعة من 20 دولة لقاح كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحولت أنظار العالم كله اليوم نحو موسكو العاصة الروسية بعدما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين تسجيل أول لقاح لفيروس كورونا، وأطلقت روسيا على أول لقاح لها ضد فيروس كورونا الجديد "سبوتنيك الخامس" على اسم القمر الصناعي السوفيتى، بحسب ما ذكر رئيس صندوق الثروة السيادى للبلاد وفقا لما ذكرته صحيفة timesnownews.

وقال كيريل ديميترييف وبحسب وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، سيتم إنتاج اللقاح فى موقعين معهد أبحاث الجمالية وشركة Binnopharm، حيث سيكون الأطباء والمعلمين أول من يحصل على لقاح COVID-19 الروسى على أن يتم طرحه فى سبتمبر المقبل.

92d3672c-c24f-463c-b242-bba8f674917e

وكشف وزير الصحة الروسى عن تفاصيل إنتاج واستخدام أول لقاح فى العالم لفيروس كورونا مؤكدا أنه سيتم بدأ الاستخدام المدنى للقاح على مراحل أولاً وقبل كل شيء حيث يكون التطعيم أولا لأولئك الذين يتعاملون مع الأشخاص المصابين فى العمل هؤلاء هم العاملون الطبيون. وأيضًا أولئك المسؤولين عن صحة الاطفال من المعلمين.

وقال موراشكو خال اجتماع للرئيس الروسى مع أعضاء الحكومة: "فى الوقت الحالى، سيبدأ إنتاج اللقاح فى موقعين: مركز "جمالي" التابع لوزارة الصحة الروسية وشركة بينوفارم" وفى الوقت نفسه بمساعدة وزارة الصناعة والتجارة، ومكتب مشروع "سبيربنك"، يجرى تطوير اللوائح الفنية لتوسيع نطاق الإنتاج فى مواقع عدد من الممثلين المحليين والمتوفرة فى البلاد."

 

sputnik

 

وأضاف أن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسى يستثمر فى إنتاج اللقاح والترويج فى الخارج، وأظهر موراشكو "هناك عدد من الدول التى تبدى اهتمامًا"، معربا عن إصدار الإنتاج الكمى للقاح الروسى ضد الفيروس التاجى فى العالم المستقبل القريب.

وسجلت وزارة الصحة الروسية اللقاح المضاد لعدوى فيروس كورونا الذى طوره مركز أبحاث الجمالية كحل للحقن وأفاد الموقع الإلكترونى لسجل الأدوية الحكومى يوم الثلاثاء أنه سيظهر متداولًا بدءًا من 1 يناير 2021، أفادت التقارير أن مركز الجمالية قد طور شكلين من اللقاح سائل وآخر مجفف بالتجميد.

وأكد رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسى كيريل ديميترييف أن روسيا تعمل على برنامج مساعدات للدول الفقيرة للتلقيح ضد فيروس كورونا، حيث تم تلقى طلبًا لإنتاج مليار جرعة من لقاح COVID-19 الذى أنتجه معهد الجمالية لبحوث الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة من 20 ولاية.

 

 

covid_18

 

قائلا" نرى اهتمامًا كبيرًا فى الخارج باللقاح الروسى الذى أنتجه معهد أبحاث الجمالية تلقينا طلبات أولية لشراء أكثر من مليار جرعة من اللقاح من 20 ولاية نحن على استعداد لضمان إنتاج أكثر من 500 مليون جرعة لقاح جنبا إلى جنب مع شركائنا الأجانب فى خمس دول، ونخطط لزيادة طاقتنا الإنتاجية بشكل أكبر ".

وقال كيريل ديميترييف فى المؤتمر أن صندوق الاستثمار المباشر الروسى (RDIF) وشركاؤه يعملون على برنامج مساعدة إنسانية لعدد من البلدان النامية حتى يتمكن الناس من الحصول على لقاح ضد فيروس كورونا.

وأوضح رئيس صندوق الاستثمارات الروسى أنه من حق الناس فى جميع أنحاء العالم أن يكونوا متساوين الحصول على اللقاح بغض النظر عن وضعهم المادى أو دينهم أو محل إقامتهم أو غير ذلك من العوامل

وفقًا لآخر الإحصاءات، أصيب أكثر من 20 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم وتم الإبلاغ عن أكثر من 736000 حالة وفاة حتى الآن، تم تأكيد 897599 حالة إصابة بفيروس كورونا فى روسيا، وتعافى 703175 مريضًا من المرض. تشير أحدث البيانات الروسية إلى 15131 حالة وفاة على الصعيد الوطني.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة