خالد صلاح

متى اكتشف البشر كيفية استخدام النار؟ دراسة حديثة تجيب

الإثنين، 10 أغسطس 2020 04:00 ص
متى اكتشف البشر كيفية استخدام النار؟ دراسة حديثة تجيب البشر القدامى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتح استخدام النار الطريق أمام البشر للتطور إلى الأنواع التى نحن عليها، اليوم، ويعتقد العلماء أنه بدون السيطرة على النار من المحتمل أن البشر ما كان لهم أن يتطوروا أبدًا، ولكن متى اكتشف البشر لأول مرة كيفية استخدام النار؟

download

قال إيان تاترسال، عالم الأنثروبولوجيا القديمة والقيم الفخرى للأصول البشرية فى المتحف الأمريكى للتاريخ الطبيعي في مدينة نيويورك: "هذا سؤال صعب، فلم يتم الحفاظ على الدليل على الحريق جيدًا، وما نراه هو مجرد بقايا ما كان سابقًا سجلاً أكثر ثراءً، ولكن مرة أخرى، هذا تخمين، لا نعرف"، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "لايف ساينس".

وما يعرفه الخبراء هو أنه منذ حوالى 400 ألف سنة، بدأت النيران فى الظهور بشكل متكرر فى السجل الأثرى فى جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.  

ويعتبر الخبراء أن استخدام النار منتشر على نطاق واسع، على الرغم من أن المواقع التى بها أدلة لا تزال نادرة نسبيًا.

قال تاترسال إن موقعين منفصلين على الأقل يظهران أن البشر السابقين استخدموا النار قبل 400 ألف عام، على سبيل المثال، فى موقع فى الأراضى المحتلة، ويعود تاريخه إلى 800 ألف عام، وجد علماء الآثار مواقد وأجزاء من الصوان وشظايا خشبية محترقة.

في موقع آخر، يسمى كهف Wonderwerk في جنوب إفريقيا، وجد العلماء دليلًا على أن البشر استخدموا النار منذ حوالي مليون عام ووجدوا بقايا عظام ونباتات محترقة وما يبدو أنها مواقد، وعلى الرغم من أن Wonderwerk هو أول موقع يتفق فيه معظم الخبراء على أن البشر استخدموا النار، إلا أنه من الناحية النظرية كان ينبغي عليهم استخدامها قبل ذلك بكثير. منذ حوالى مليونى عام.

وبدأت أمعاء سلف الإنسان Homo erectus فى الانكماش، مما يشير إلى أن شيئًا مثل الطهى كان يجعل عملية الهضم أسهل كثيرًا.

في غضون ذلك ، كان دماغه ينمو ، الأمر الذي يتطلب الكثير من الطاقة، "من أى مكان آخر تحصل على الطاقة من دون استخدام النار لطهي الطعام؟" فى إشارة إلى طهى اللحوم والخضراوات.

ولدعم هذه الحجة، تبحث هلوبيك عن علامات على استخدام النار قديما حيث تم التحكم فيها في مواقع في كووبي فورا ، وهي منطقة في شمال كينيا غنية بالبقايا البشرية القديمة التي يعود تاريخها إلى حوالي 1.6 مليون سنة حتى الآن.

وجدت عظامًا محترقة متجمعة مع قطع أثرية أخرى هناك، تم تجميع الرواسب المحترقة بشكل منفصل ، مما يشير إلى وجود منطقة واحدة للحفاظ على الحريق ومنطقة أخرى يقضى فيها البشر القدامى معظم وقتهم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة