4 حقائق عرفها العلماء بعد 7 أشهر من ظهور وباء كورونا.. يؤثر على تجلط الدم.. الفيروس ينتقل إلى الحيوانات الأليفة.. يسبب مرضا التهابيا لدى بعض الأطفال.. وفقدان حاسة الشم أصبح علامة أساسية على الإصابة بكورونا

السبت، 01 أغسطس 2020 05:00 م
4 حقائق عرفها العلماء بعد 7 أشهر من ظهور وباء كورونا.. يؤثر على تجلط الدم.. الفيروس ينتقل إلى الحيوانات الأليفة.. يسبب مرضا التهابيا لدى بعض الأطفال.. وفقدان حاسة الشم أصبح علامة أساسية على الإصابة بكورونا ما يرفعه الباحثون الآن عن فيروس كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مرت الآن 7 أشهر تقريبًا منذ أن أصبح العالم على دراية بـفيروس كورونا  COVID-19 ، ومنذ ما يقرب من 4 أشهر على إعلان منظمة الصحة العالمية عن حدوث جائحة، ومع تزايد عدد المصابين بفيروس كورونا- CoV-2 التاجي ، تزداد معرفة العلماء بكيفية انتشار الفيروس وكيفية تأثيره على الجسم ونطاق الأعراض التي يسببها وهناك 4 أشياء تعلمهم الباحثون عن كورونا، وفيما يلي ووفقا لموقع " ميديكال"  بعض الأشياء غير العادية التي توصل لها العلم عن الفيروس التاجي على طول الطريق.
 
 

1. يؤثر على كيفية تجلط الدم

ترتبط العديد من الأمراض الالتهابية ، بما في ذلك الالتهابات ، بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم. ومع ذلك ، يرتبط COVID-19 ارتباطًا وثيقًا بجلطات الدم أكثر من العديد من الالتهابات الأخرى، إذا كانت الجلطات الدموية كبيرة بما يكفي ، فيمكنها منع تدفق الدم عبر الأوعية الدموية، وهذا بدوره يؤدي إلى تجويع الأوعية الدموية في الجسم من الأكسجين.
 
إذا حدث هذا في الشريان التاجي ، الذي يمد قلبك بالدم ، فقد يتسبب في نوبة قلبية، وفي الرئتين ، يمكن أن يسبب انسداد رئوي، وفي الدماغ ، يمكن أن يسبب السكتة الدماغية ، التي رأيناها حتى عند الشباب المصابين بـ COVID-19 ولكن لا توجد عوامل خطر أخرى.
 
أما  مرضى COVID-19 المصابين بأمراض خطيرة في وحدات العناية المركزة (ICU) معرضون بشكل خاص لخطر الجلطات الدموية.
 
ووجدت إحدى الدراسات أن 49٪ من المرضى تأثروا بشكل رئيسي بالجلطات إلى الرئتين، بينما وجدت دراسات أخرى أن 20-30 ٪ من مرضى COVID-19 المصابين بأمراض خطيرة لديهم جلطات دموية.
 
هذه المعدلات أعلى بكثير مما نتوقع رؤيته في المرضى المقبولين في وحدة العناية المركزة لأسباب أخرى، ومما يثير القلق أن الجلطات تحدث في مرضى COVID-19 على الرغم من استخدام تدابير وقائية قياسية مثل أدوية ترقق الدم.
 

2. يمكنك أن تفقد حاسة الشم 

نحن نعلم الآن أن COVID-19 ، مثل العدوى الفيروسية الأخرى ، يمكن أن يؤدي إلى فقدان حاسة الشم، وفي إحدى الدراسات ، أثرت على حوالي 5 ٪ من المرضى في المستشفى مع COVID-19،  لكن بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض خفيف فقط يقولون أنهم فقدوا رائحتهم فجأة ، قبل استعادتها.
 
وقد تمت إضافة فقدان حاسة الشم والتذوق الآن إلى قائمة أعراض COVID-19 المحتملة، فأي شخص مصاب بنزلة برد منتظمة يعرف أن احتقان الأنف يمكن أن يؤثر على حاسة الشم لديك، ولكن COVID-19 مختلف،  يمكن للناس أن يفقدوا رائحتهم دون سيلان أو انسداد الأنف.
 
ربما يلتصق الفيروس بالمستقبلات في بطانة الأنف قبل دخول الخلايا، ونحن نعلم أن مستقبلات ACE2 هذه هي كيفية دخول الفيروس إلى أجزاء أخرى من الجسم ، بما في ذلك الرئتين.
 
بعض الأشخاص الذين يعانون من COVID-19 الذين يفقدون حاسة الشم لديهم تقرير عن انخفاض أو فقد حاسة التذوق.

3. يمكن أن يسبب مرضا التهابيا خطيرا عند الأطفال

ميزة أخرى غير عادية هي أن القليل من COVID-19 يبدو أنه أصاب الأطفال ، مقارنة بالعديد من التهابات الجهاز التنفسي الأخرى.
 
ومع ذلك ، لاحظ الأطباء في أوروبا والمملكة المتحدة ، الذين شاهدوا أعدادًا أكبر من COVID-19 لدى الأطفال ، حالة التهابية غير عادية ولكنها خطيرة لدى الأطفال المصابين بالفيروس. يُعرف هذا باسم "متلازمة الالتهابات المتعددة في الأطفال" أو MIS-C.
 
في دراسات من المملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا ، كان من المحتمل أن يكون معظم الأطفال المصابين بهذه الحالة الخطيرة لديهم COVID-19 في الماضي.
 
وتختلف الأعراض، ولكن الأعراض الرئيسية تشمل الحمى والطفح الجلدي وأعراض الأمعاء (القيء وآلام البطن والإسهال). يعاني بعض الأطفال من مضاعفات في القلب، وتشبه هذه الأعراض بشكل عام الحالات الأخرى مثل مرض كاواساكي ومتلازمة الصدمة السامة.
 
ويعتقد الباحثون أن الفيروس نفسه ليس هو المسؤول عن MIS-C بدلاً من ذلك ، يعتقدون أنها استجابة الجسم المناعية للفيروس ، ربما بعد فترة طويلة من الإصابة.

4. يمكن أن ينتقل من البشر إلى الحيوانات وبالعكس

في بداية الوباء ، اعتقدنا أن كورونا - CoV - 2 نشأ من الحيوانات قبل أن ينتشر في البشر،  ومع ذلك ، لم نكن متأكدين مما إذا كان الفيروس يمكن أن ينتقل مرة أخرى إلى الحيوانات ، وربما يصيب حيواناتنا الأليفة.
 
ولكن نحن نعلم الآن أن البشر يمكنهم نشر عدوى COVID-19 للحيوانات الأليفة ، مثل الكلاب والقطط وحتى النمور.
 
في هولندا ، كان هناك تفش في الحيوانات في العديد من مزارع المنك، ويعتقد الباحثون أن عاملاً مصابًا أدخل الفيروس إلى المزارع، حيث  أصيب المنك بالالتهاب الرئوي الفيروسي الذي انتشر بين الحيوانات.
 
وهي أول حالة موثقة لانتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان بعد أن نشأ الفيروس في الصين.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة