أكرم القصاص - علا الشافعي

عودة ميكروبات فى أعماق البحار نائمة منذ 100 مليون سنة للحياة مرة أخرى

السبت، 01 أغسطس 2020 06:00 ص
عودة ميكروبات فى أعماق البحار نائمة منذ 100 مليون سنة للحياة مرة أخرى ميكروبات البحار
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعاد العلماء الميكروبات التي كانت نائمة في قاع البحر لأكثر من 100 مليون سنة للحياة، حيث يقول فريق من الأكاديميين في الولايات المتحدة واليابان، إن الكائنات الحية الدقيقة تنمو وتنقسم على الرغم من دخولها دورة موفرة للطاقة عندما كانت الديناصورات لا تزال موجودة.
 
وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل"، تنتمي الميكروبات إلى عشر مجموعات مختلفة من البكتيريا وتم انتشالها من الرواسب العميقة تحت قاع البحر في قلب جنوب المحيط الهادئ.
 
 يقول العلماء، إنه تم العثور عليهم في عينات طينية تم حفرها من سفينة الأبحاث JOIDES Resolution حول 245 قدمًا (74.5 مترًا) تحت قاع البحر، أقل من 3.5 ميل (5.7 كم) من الماء.
 
نجا ما يصل إلى 99 % من الميكروبات على الرغم من عدم وجود مغذيات طوال ذلك الوقت، ووضع الباحثون، بقيادة الوكالة اليابانية لعلوم الأرض البحرية والتكنولوجيا الجيولوجي في علم الأحياء الجيولوجي يوكي مورونو، في حضانة خاصة لمدة تصل إلى 557 يومًا في المختبر.
 
ورد الباحثون في هذه الفترة مصادر الكربون والنيتروجين مثل الأمونيا والأسيتات والأحماض الأمينية إلى الميكروبات وازدهرت الميكروبات لاحقًا.
 
وقال الدكتور يوكي مورونو مورونو، باحث الدراسة، "من المفاجئ والصعب بيولوجيًا أنه يمكن إحياء جزء كبير من الميكروبات من وقت طويل جدًا من الدفن أو الوقوع في ظروف طاقة منخفضة للغاية".
 
كانت الميكروبات هوائية أي تتطلب الأكسجين للعيش، وكان الأكسجين موجودًا في عينات الرواسب، وهذا يشير كما قال الباحثون، إلى أنه إذا تراكمت الرواسب تدريجيًا في قاع البحر بمعدل لا يزيد عن ساحة أو اثنين كل مليون سنة، فقد يظل الأكسجين موجودًا لتمكين هذه الميكروبات من البقاء على قيد الحياة لفترات هائلة من الوقت.
 
قال ستيفن ديهونت، أستاذ علم المحيطات بجامعة رود آيلاند، "لقد كنت متشككًا في البداية ، لكننا وجدنا أن ما يصل إلى 99.1 في المائة من الميكروبات في الرواسب المودعة منذ 101.5 مليون سنة ما زالت على قيد الحياة ومستعدة لتناول الطعام". 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة