أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل بدء الدراسة .. كيف تعاملت المدارس مع الأوبئة منذ أكثر من 100 عام

الخميس، 09 يوليو 2020 11:00 م
قبل بدء الدراسة .. كيف تعاملت المدارس مع الأوبئة منذ أكثر  من 100 عام الأطفال فى المدرسة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باقى من الزمن شهرين على استعداد التلاميذ والطلاب لدخول المدارس، ولذا لا يزال يشعر الآباء بقلق شديد على دخول أبنائهم المدارس فى ظل انتشار فيروس كورونا الوبائى، ولذا يحاول العديد من الكتاب والمؤرخين الرجوع إلى الوراء للاستفادة من الأحداث الماضية الشبيهة بالأحداث الجارية مثلما حدث فى أنفلونزا 1918.

 وقدم موقع theconversation،  ثلاث دروس مستفادة سبق وقدمت خلال القرن الماضى،  يجب على المدارس تطبيقها قبل بداية العام الدراسى الجديد.

download

الاستثمار فى ممرضات المدارس

بدلاً من إرسال الطلاب المرضى إلى منازلهم ، حيث سيفتقدون المدرسة دون تلقى أى علاج ، قامت الممرضات برعاية أمراض الأطفال وقدمت معلومات صحية لعائلاتهم، وبعد أن أظهرت دراسة أن الممرضات قلصوا غياب الطلاب إلى النصف، مولتها المزيد والمزيد من المدن، وفى غضون 11 عامًا من تعيين الممرضة الأولى، استخدمت حوالي 500 مدينة أمريكية مهنيين طبيين في المدارس.

وفي عام 1919 ، قدمت الممرضة S.M اعتذارًا عن عدم بذل المزيد من الجهد "بسبب إعاقة وباء الإنفلونزا" ، وقد قدمت استقالة إلى مجلس مدرسة نيناه في ويسكونسن عن عملها، وقامت عام 1216 بعمل زيارة منزلية، وأخذ الأطفال إلى الأطباء وأجرى محادثات صحية مجتمعية، بالإضافة إلى إجراء فحوصات ومتابعة في المدرسة.

وفي نوفمبر 1918 ، أكد مفوض الصحة في مدينة نيويورك رويال كوبلاند دور ممرضات المدارس، أعطى الطلاب "درجة من الأمان لم تكن لتتحقق لولا ذلك" و "أعطانا الفرصة لتعليم كل من الأطفال وآبائهم لمتطلبات الصحة".

الشراكة مع السلطات الأخرى

حددت دراسة المدارس في 43 مدينة خلال جائحة 1918 "التخطيط الذى يجمع بين الصحة العامة ومسؤولى التعليم والقادة السياسيين" كمفتاح للاستجابات الناجحة .

قام مسؤولو المدارس والصحة بتوحيد القوات مع المنظمات التي تمثل مجتمعات المهاجرين. في لوس أنجلوس ، تعاون العمدة والمفوض الصحي ورئيس الشرطة ومدير المدرسة لرصد معدلات الإصابة، وتوفير تدريب إضافى للمعلمين، وإنشاء واجبات منزلية وتسليمها لـ 90.000 من تلاميذ المدارس.

كما ساعد هذا التعاون المدارس على إعادة فتحها، وعاد الطلاب إلى المدرسة في 14 نوفمبر، ولكن بحلول نهاية الشهر، شهدت المدينة زيادة جديدة في الإنفلونزا، مما أدى إلى إغلاق مدرسة أخرى، صمم قادة السياسة والصحة والتعليم عملية إعادة فتح تدريجية شهدت فتح المدارس الثانوية أولاً ، ثم بعد ذلك بشهر، بمجرد انخفاض الحالات في الأطفال الأصغر سنًا ، في المدارس الابتدائية، وجاء ذلك بفضل الجهود التعاونية.

 ربط التعليم بأولويات أخرى

في عام 1916، أعلن مكتب التعليم الأمريكي أن "تعليم المدارس مهم ، لكن الحياة والصحة أكثر أهمية"، وقد أعاد الإصلاحيون في تلك الفترة، والمعروفة باسم الحقبة التقدمية، هذه الفكرة إلى القلب، بالإضافة إلى ممرضات المدارس ، أنشأوا برامج الغداء المدرسي، وبنوا الملاعب وشجعوا التعليم في الهواء الطلق.

download (1)

هاجموا الحواجز المجتمعية لصحة الأطفال ورفاههم من خلال سن قوانين عمل الأطفال ، مما جعل الالتحاق بالمدارس إلزامياً وتحسين السكن السكني حيث يعيش الملايين من الأطفال.

وعندما ضرب الوباء، أعلن الرئيس وودرو ويلسون عام 1918 "عام الأطفال". كانت المدارس مستعدة لتقديم ليس فقط الدروس ولكن الغذاء والرعاية الصحية، عندما أعيد فتح المدارس ، كان بإمكان الأطفال أن يتعلموا فى "مباني مدرسية كبيرة ونظيفة ومتجددة الهواء" مع مساحات خارجية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة