أكرم القصاص - علا الشافعي

سبيس إكس تؤجل إطلاق الدفعة العاشرة من أقمار "ستارلينك" بسبب الطقس السيئ

الخميس، 09 يوليو 2020 08:00 ص
سبيس إكس تؤجل إطلاق الدفعة العاشرة من أقمار "ستارلينك" بسبب الطقس السيئ قمر صناعي
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدت الأحوال الجوية السيئة إلى تأجيل إطلاق شركة SpaceX   الدفعة العاشرة لأقمار  Starlink فى المدار للمرة الثانية، إذ أجهضت الشركة المهمة قبل حوالى 15 دقيقة من موعد إقلاع Falcon 9 من مركز كنيدى للفضاء فى كيب كانافيرال بفلوريدا.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، كان من المقرر أن تحمل مهمة الإطلاق 57 جهازًا يبث الإنترنت فى الفضاء، كل منها مزود بابتكار جديد يحمل اسم  – VisorSatوالمخصص لحل أزمة الشكاوى التى أطلقها العديد من العلماء من أن أقمار Starlink  تغمر سماء الليل بالضوء المفرط وتمنع الفلكيين من القيام باكتشافات جديدة.

بالإضافة إلى الدفعة العاشرة من الأقمار الصناعية لـ SpaceX ، كان من المفترض لصاروخ Falon 9 أيضًا حمل قمرين صناعيين لرصد الأرض.

وكان من المتوقع أن تطلق  SpaceX الدفعة العاشرة فى 26 يونيو، لكن العواصف اجتاحت المنطقة المحيطة بمركز كينيدى للفضاء، مما اضطر Falcon 9 إلى البقاء على الأرض.

وقالت سبيس إكس فى تغريدة: "التراجع عن مهمة اليوم بسبب الطقس؛ وسيعلن عن موعد إطلاق هدف جديد بمجرد تأكيده على النطاق."

كان من الممكن أن يؤدى إطلاق هذه الأقمار الصناعية إلى وصول عدد أقمار كوكبة Starlink الخاصة بـ SpaceX إلى نحو 600 مركبة فضائية فى مدار أرضى منخفض.

تلقت كوكبة الأقمار الصناعية انتقادات واسعة النطاق من الفلكيين لتلويث المنظر الطبيعى لسماء الليل لأن الأقمار الصناعية تعكس بشكل كبير.

جربت SpaceX طرقًا لجعل الأقمار الصناعيى أقل وضوحًا من الأرض، وتضمنت دفعة 4 يونيو مركبة تجريبية واحدة مزودة بواقى شمسى مدمج.

قال الرئيس التنفيذى، إيلون ماسك، فى أبريل: "لدينا رغوة شفافة ستنتشر تقريبًا عند إطلاق القمر الصناعى، وتمنع الشمس من الوصول إلى الهوائيات."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة