خالد صلاح

رئيس المركزى للتعبئة العامة والإحصاء تراجع الطلب وتوفير الدولة للسلع والمنتجات السبب الرئيسى لتراجع التضخم فى يونيو الماضى.. انخفاض الطلب أدى إلى زيادة المعروض في الأسواق.. واللحوم والأسماك والدواجن كلمة السر

الخميس، 09 يوليه 2020 07:00 م
رئيس المركزى للتعبئة العامة والإحصاء تراجع الطلب وتوفير الدولة للسلع والمنتجات السبب الرئيسى لتراجع التضخم فى يونيو الماضى.. انخفاض الطلب أدى إلى زيادة المعروض في الأسواق.. واللحوم والأسماك والدواجن كلمة السر اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء
كتب: مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الأوضاع الاستثنائية التي ترتبت على إجراءات احتواء فيروس كورونا المستجد لعبت دورا في تراجع معدلات الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية "الضخم" ليصل إلى 107.5 نقطة لشهر يونيو الماضي، ويسجل انخفاضاً بلغ -0.1% مقارنة بشهر مايو 2020.

 

وقال اللواء خيرت بركات في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الدولة وأجهزتها المختلفة يحسب لها سرعة التحرك لتوفير كافة الاحتياجات الأساسية اللازمة للمواطنين من السلع والمنتجات خلال جائحة كورونا وحتى الآن، وهو ما جعل المواطنين يشعرون بتوافر المعروض بما يكفى لاحتياجاتهم.

 

وأضاف اللواء خيرت بركات، أن الفترة الماضية شهدت تراجعا ملحوظا في حجم الطلب على السلع وبالتالي أصبح هناك زيادة في حجم المعروض قياسا بالطلب، مما يفسر تراجع التضخم في شهر يونيو الماضي، مشيرا إلى اللحوم والدواجن والأسماك والخضروات ساهمت في خفض التضخم في يونيو الماضي.

 

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم تراجع معدلات الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية "الضخم" ليصل إلى 107.5 نقطة لشهر يونيو الماضي، ويسجل انخفاضاً بلغ -0.1% مقارنة بشهر مايو 2020.

 

وأوضح رئيس جهاز الإحصاء، أن القوة الشرائية للمواطنين تأثرت بشكل ملحوظ نتيجة الإجراءات الاحترازية التي ترتب عليها تأثر أنشطة اقتصادية من بينها القطاع السياحي على سبيل المثال، لذا فإن النمط الاستهلاكي للمواطنين طرأت عليه تغيرات كثيرة، وزاد استهلاك بعض السلع مثل الأرز وزيت الطعام، وتراجع في المقابل استهلاك المواطنين من اللحوم والدواجن والأسماك.

 

وفسر جهاز الإحصاء تراجع التضخم بانخفاض أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-5.6%)، مجموعة الخضروات بنسبة (-5.5%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-2.9%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (-1.9%)، بالإضافة إلى مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (-0.6%)، مجموعة خدمات الفنادق بنسبة (-0.3%).

 

وفي المقابل ارتفعت مجموعة الفاكهة بنسبة (18.8%)، مجموعة الدخان بنسبة (4.2%)، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.2%)، ومجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (1.8%)، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (0.9%)، ومجموعة العناية الشخصية بنسبة (1.0%).


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة