أكرم القصاص - علا الشافعي

سفيرة أمريكا فى الأمم المتحدة: تعرب عن قلقها من الاوضاع فى سرت والجفرة

الأربعاء، 08 يوليو 2020 07:49 م
سفيرة أمريكا فى الأمم المتحدة: تعرب عن قلقها من الاوضاع فى سرت والجفرة كيلى كرافت خلال جلسه مجلس الأمن
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت كيلي كرافت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة " منذ أن اجتمع مجلس الأمن آخر مرة لمناقشة ليبيا، شهدنا تحولات كبيرة على الصعيدين العسكري والصحي. في ساحة المعركة العسكرية، ولسوء الحظ استمرار تدفق المقاتلين والأسلحة والعتاد الأجنبي . وفي ساحة معركة كوفيد-19 ، شاهدنا ليبيا تكافح من أجل احتواء عدد متزايد من الحالات ، وهو تحد يفاقمه النزاع فقط.

وأضافت كرافت خلال كلمتها في جلسة مجلس الأمن حول ليبيا " إن إنهاء وقف فوري لإطلاق النار بموجب محادثات وقف إطلاق النار التي تقودها الأمم المتحدة هو أمر أساسي، وكذلك الامتثال لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة من قبل جميع الدول الأعضاء، بما في ذلك أعضاء هذا المجلس. نحث الدول الأعضاء على مواصلة تبادل المعلومات مع فريق خبراء ليبيا حول الانتهاكات المحتملة لحظر الأسلحة"

وأشارت كرافت إلى أنه يجب على الأطراف الليبية حل هذه الأزمة من خلال المفاوضات السياسية التي يسرتها الأمم المتحدة بدعم من المجتمع الدولي في عملية برلين.

يجب على جميع الجهات الخارجية تعليق العمليات العسكرية على الفور، ووقف النقل المستمر للمعدات العسكرية الأجنبية والمقاتلين إلى ليبيا، والسماح للسلطات المحلية بالرد على وباء كوفيد -19 "

ولفتت كرافت أنه لا تزال الأوضاع في سرت والجفرة مقلقة للغاية، ويجب ألا نقلل من أهمية هذه الأماكن للسيطرة على الهلال النفطي الليبي مضيفة "كما تراقب الولايات المتحدة عن كثب حركة المرتزقة

وأكدت كرافت لقد تلقينا تقارير تفيد بتركيب معدات عسكرية وألغام للمساعدة على الاستيلاء القسري على المواقع هذه أمثلة على الانتهاكات المستمرة لحظر الأسلحة والانتهاكات الواضحة ".

لتحقيق نتيجة سلمية ، هناك حل واضح: بدلاً من إرسال قوات بالوكالة ومعدات عسكرية لتأكيد السيطرة على منشآت النفط بالقوة ، يجب على الأطراف السماح لشركة النفط الوطنية باستئناف عملياتها على الفور. يوضح قرار المجلس 2510 ، مثل القرارات السابقة ، أن "موارد النفط الليبية هي لصالح جميع الليبيين وتحتاج إلى البقاء تحت السيطرة الحصرية لمؤسسة النفط الوطنية".

ترحب إدارة ترامب بإنشاء بعثة دولية لتقصي الحقائق في ليبيا للتحقيق في انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الإنساني الدولي ، بهدف ضمان مساءلة مرتكبي هذه الانتهاكات والانتهاكات في نهاية المطاف.

وقالت كرافت أخيرا ، لضمان النجاح الدبلوماسي على المدى الطويل ، ينبغي لنا أن نضمن أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا صالحة للغرض. توفر الأحداث الأخيرة في ليبيا فرصة جديدة - وانفتاح محدود - للأمم المتحدة للمساعدة في تحقيق وقف دائم لإطلاق النار.

وأضافت " لا يجب أن نهدر هذه الفرصة. إن الأمم المتحدة لا تستطيع أن تتصرف بسرعة كل يوم للاستجابة لتطور الحالة على أرض الواقع. إن إصلاح بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يمنحنا الآن أفضل فرصة للاستفادة من التغييرات في ساحة المعركة من أجل التوصل إلى تسوية سياسية دائمة بقيادة ليبية مملوكة لليبيا وتعزيز الالتزامات التي تعهد بها قادة العالم في برلين في وقت سابق من هذا العام.

وأشارت كرافت " في هذه الأثناء ، تستحق الممثلة SRSG Stephanie Williams وفريق البعثة بأكمله دعمنا الموحّد والثابت".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة