الهيئة الوطنية تجتمع بالوزارات المعنية لتعقيم اللجان الفرعية بانتخابات مجلس الشيوخ.. التطهير قبل وبعد التصويت وعدم السماح بالدخول بدون كمامة.. وتكليف موظف وموظفة للتعرف على الهوية.. وتلقى طلبات الترشح من بعد غد

الأربعاء، 08 يوليو 2020 08:13 م
الهيئة الوطنية تجتمع بالوزارات المعنية لتعقيم اللجان الفرعية بانتخابات مجلس الشيوخ.. التطهير قبل وبعد التصويت وعدم السماح بالدخول بدون كمامة.. وتكليف موظف وموظفة للتعرف على الهوية.. وتلقى طلبات الترشح من بعد غد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الوطنية للانتخابات-أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، اجتماعًا مع عدد من ممثلي الوزارات والجهات المختصة والمعنية بتقديم الدعم اللوجيستي في انتخابات مجلس الشيوخ، وتم التنسيق معهم علي العديد من الإجراءات الاحترازية ومن بينها تعقيم المراكز الانتخابية وما تتضمنه من لجان فرعية  لحماية كل أطراف العملية الانتخابية من الإصابة بفيروس كورونا.

ومن المقرر تعقيم المراكز الانتخابية وما تتضمنه من لجان فرعية على مستوى الجمهورية وذلك قبل وبعد عمليات الإدلاء بالأصوات وخلال يومي الاقتراع في الداخل لحماية كل أطراف العملية الانتخابية للحد من انتقال العدوى.

وأكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة قامت بالتنسيق مع كل الوزارات والجهات المعنية بالوقاية من فيرس كورونا لاتخاذ كل التدابير والإجراءات الاحترازية لحماية أطراف العملية الانتخابية سواء من الناخبين والمشرفين على الانتخابات وكذا المرشحين.

وأوضح "لاشين"، أنه تم الاتفاق على قواعد واجراءات احترازية صارمة سيتم تطبيقها في كل اللجان الانتخابية أثناء سير عمليات التصويت أو الفرز الخاصة بدخول الناخب للإدلاء بصوته والتعامل مع رؤساء اللجان وأمنائها ومندوبي المرشحين ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام الإعلام.مثل تكليف موظف مختص من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات أمام كل لجنة فرعية تكون مهمته  تنظيم ومراقبة الالتزام بمسافات الأمان أمام مراكز الاقتراع وداخل اللجان على أن يتم دخول عدد محدد أثناء التصويت منعا لتزاحم والتكدس.

وأشار إلى أنه سيكون غير مسموح لأي شخص مهما كان أن يتواجد داخل المقر الانتخابي دون ارتداء كمامة  طبية،  وأيضًا تكليف موظف رجل وأخرى سيدة بكل لجنة فرعية للتعرف على شخصية الناخب في حالة وجود التباس في شخصية الناخب والناخبة بسبب ارتدائه الكمامة، مع صورة البطاقة الشخصية .

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه ولأول مرة سيتم تخفيض عدد الناخبين في كل لجنة فرعية مع زيادة عدد اللجان ذاتها في المحافظات منعًا للتكدس.

وأكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن الجمهورية بحسب قانون تقسيم الدوائر في انتخابات مجلس الشيوخ 27 دائرة للفردي وعدد ٤دوائر تخصص للانتخاب بنظام القائمة.

من ناحية أخرى تحدد عدد 80 مستشفى و12 معمل تحاليل، حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات وأعلن عنها بالتنسيق مع وزارة الصحة لإجراءات وتوقيع الكشف الطبي على راغبى الترشح لعضوية مجلس الشيوخ لبيان الحالة البدنية والذهنية للمرشح داخل المستشفيات والكشف عن تعاطى المخدرات والمسكرات بالمعامل الطبية.

وحددت الجهات المعنية بالصحة الأوراق المطلوبة من الراغبين في الترشح لتوقيع الكشف الطبي وهي :

1-صورة بطاقة شخصية 

2-عدد 6 صور، شخصية 

3-إيصال سداد رسوم الكشف.

وتستقبل لجان تلقى طلبات الترشح لعضوية مجلس الشيوخ اعتبارًا من السبت المقبل حتى يوم 18 يوليو، من راغبي الترشح وحددت الهيئة الوطنية مستندات يقدمها راغب الترشح في انتخابات مجلس الشيوخ وهي

1-بيان يتضمن السيرة الذاتية للمترشح وبصفة خاصة خبراته العلمية والعملية على النموذج المعد لذلك 

2-صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح  

3-إقرار يفيد بصفة طالب الترشح (مستقل – حزبي) وإذا ما كان طالب الترشح منتميًا إلى حزب يرفق شهادة صادرة من الحزب المنتمي إليه موقعة من رئيسه وممهور بخاتم الحزب.

4-وإقرار ذمة مالية له ولزوجه وأولاده القصر

5-وشهادة المؤهل الجامعي أو ما يعادله على الأقل، وشهادة تأدية الخدمة العسكرية الإلزامية أو ما يفيد الإعفاء من أدائها طبقًا للقانون، 

6-إيصال إيداع مبلغ 10 آلاف جنيه تودع بخزانة المحكمة الابتدائية المختصة بصفة تأمين للفردى ومبلغ 15 ألف جنيه قيمة تأمين للقائمة المخصص لها 15 مقعدًا ومبلغ 35 ألف جنيه قيمة تأمين للقائمة المخصص لها 35 مقعدًا.

7-شهادة ميلاد مميكنة لطالب الترشح .

8-وصورة من بطاقة الرقم القومي.

9-شهادة رسمية صادرة من محكمة ابتدائية بعد تاريخ دعوة الناخبين تفيد بأن طالب الترشح مقيد بقاعدة البيانات.

10- ما يفيد بفتح حساب مستقل للدعاية الانتخابية بالعملة المحلية فى أحد فروع البنك الأهلي المصري أو بنك مصر أو بأحد مكاتب البريد، لإيداع ما يتلقاه من التبرعات النقدية وما يخصصه من أمواله، يقيد فيه القيمة النقدية للتبرعات العينية، وذلك وفقًا للشروط والإجراءات المبينة بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات الصادر فى هذا الشأن.

11-إقرار بعدم صدور أحكام أو قرارات ضده على النحو الوارد بالنموذج المرفق، وتعتبر جميع الأوراق والمستندات التى تقدم أوراقًا رسمية فى تطبيق أحكام قانون العقوبات.

ويضاف لما سبق شهادة رسمية تفيد بالاستقالة إذا كان طالب الترشح من رجال القوات المسلحة أو أعضاء المخابرات العامة أو الرقابة الإدارية أو الجهات والهيئات القضائية أو الوزراء أو نوابهم أو المحافظين أو نوابهم أو رؤساء أو أعضاء الهيئات المستقلة أو الأجهزة الرقابية، بالإضافة إلى التقرير الطبى المتضمن نتيجة الكشف الطبى والفحوصات لبيان خلوه من الأمراض الذهنية والنفسية بالقدر الذى يكفى لأداء واجبات العضوية، وأنه ليس من متعاطى المخدرات والمسكرات.

وتجرى الانتخابات للمصريين بالخارج يومي الأحد والإثنين 9 و10 أغسطس، بالتنسيق مع الخارجية، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و12 أغسطس المقبل، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى في موعد أقصاه 19 أغسطس.

وتكون جولة الإعادة يومي 6 و7 سبتمبر القادم، للمصريين بالخارج، وفي الداخل يومي 8 و9 سبتمبر، على أن يكون موعد الإعلان النهائي للانتخابات ونشرها في موعد أقصاه الأربعاء 16 سبتمبر.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة