خالد صلاح

"مفيش نجاح فى انتخابات الشيوخ بالتزكية".. فقيه دستورى يوضح: "النجاح بالأغلبية المطلقة".. صلاح فوزى: إذا لم يحصل المرشح الفردى أو القائمة على الأغلبية المطلقة تتم الإعادة بين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة

الأربعاء، 08 يوليه 2020 12:00 ص
"مفيش نجاح فى انتخابات الشيوخ بالتزكية".. فقيه دستورى يوضح: "النجاح بالأغلبية المطلقة".. صلاح فوزى: إذا لم يحصل المرشح الفردى أو القائمة على الأغلبية المطلقة تتم الإعادة بين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة الجلسة العامة بمجلس النواب
كتبت - نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما يقرب من 40 يوماً تفصلنا عن إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات نتيجة المرحلة الأولى لانتخابات مجلس الشيوخ، و69 يوما عن نتيجة الانتخابات النهائية، حيث من المقرر أن تبدأ فى 9 و10 أغسطس انتخابات المصريين بالخارج، وفى الداخل 11و12 أغسطس، وسيتم إعلان نتيجة المرحلة الأولى 19/8، وطبقا لجدول الانتخابات الذى أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، وستجرى جولة الإعادة بالخارج يومى 6 و7 سبتمبر المقبل، والإعادة بالداخل يومى 8 و9 سبتمبر المقبل.

وسيتم إعلان النتيجة النهائية لانتخابات مجلس الشيوخ يوم 16 سبتمبر.  

والسؤال كيف سيتم حساب نتيجة الانتخابات، وإعلان الفائز بها سواء على المقاعد الفردية او القائمة؟

بداية، لابد أن نذكر أن الانتخابات سيتم إجراؤها على 200 مقعد لمجلس الشورى، مائة مقعد سيتم انتخابهم بالنظام الفردى ومائة أخرى سيتم انتخابهم بالقائمة.

ونص قانون مجلس الشيوخ فى مادته الثانية على أن يكون انتخاب مجلس الشيوخ بواقع (100) مقعد بالنظام الفردى، و(100) مقعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما.

 وفى مادته الثالثة نص على أن تقسم جمهورية مصر العربية إلى عدد (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، وعدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، يخصص لدائرتين منهما عدد (15) مقعداً لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد (35) مقعداً لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون.

ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذى يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.

وبشأن النصاب القانونى للفوز بالانتخابات، يقول الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستورى، أن المشرع المصرى تبنى قاعدة وهى أن النصاب المقررة للفوز بالمقعد هو الأغلبية المطلقة وهى تعنى ما يزيد عن نصف عدد الأصوات الصحيحة التى قامت بالاقتراع فى الدائرة الفردية أو القائمة. 

وأضاف، أن المادة 24 من قانون مجلس الشيوخ بينت أن فى الانتخاب بالنظام الفردى، يُعلَن انتخاب المترشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التى أُعطيت فى الانتخاب بالدائرة الانتخابية، مضيفا سيتم الإعلان يوم 19/8 فوز من يحصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة.

وتابع قائلا، إذا لم تتوفر الأغلبية لأى من المترشحين أو لبعضهم، تجرى جولة الإعادة بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة، وُيحدَد عددهم بضعف عدد المقاعد التى تُجَرى عليها الإعادة، وفى هذه الحالة يُعلَن انتخاب عدد المترشحين المساوى لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

وأضاف، إذا كان عدد المترشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التى تَجَرى عليها الإعادة، أُجرى الانتخاب بينهم على أن يُعلَن انتخاب الحاصلين منهم على أعلى الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد.

بالنسبة للانتخاب بنظام القوائم، أوضح الدكتور صلاح فوزى، انه سيتم إعلان انتخاب القائمة التى حصلت على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت فى الانتخاب، مضيفا إذا لم تتوفر تلك الأغلبية لأى من القوائم فى الدائرة الانتخابية، أُعيد الانتخاب بين القائمتين اللتين حصلتا على أكبر عدد من الأصوات، ويُعلَن انتخاب القائمة الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

وقال "فوزى"، إذا كان هناك مرشحون متساوون مع عدد المقاعد يتم اجراء انتخابات، وهذا يعنى انه عدم جواز إعلان النجاح بالتزكية، ووضع شرطا أن يحصل على نسبة 5% من أصوات عدد الأصوات المدرجة بقاعدة بيانات الناخبين، حيث نصت المادة 25 من قانون مجلس الشيوخ .

وتابع، "إذا لم يترشح فى دائرة انتخابية مخصصة للانتخاب بالنظام الفردي، سوى شخص وحيد أو لم يتبق إلا مترشح وحيد، أجرى الانتخاب فى موعده وأعلن انتخابه إذا حصل على (5%) من عدد الناخبين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين فى الدائرة، فإن لم يحصل المترشح على هذه النسبة، أعيد فتح باب الترشح لشغل المقعد المخصص للدائرة.

وإن لم يتقدم فى الدائرة الانتخابية المخصصة للقوائم إلا قائمة واحدة، يعلن انتخاب القائمة بشرط حصولها على نسبة (5%) على الأقل من أصوات الناخبين المقيدين بتلك الدائرة.

فإن لم تحصل القائمة على هذه النسبة أعيد فتح باب الترشح لشغل المقاعد المخصصة للدائرة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة