خالد صلاح

الجامعة العربية تناقش الممارسات الضارة ضد النساء ومنها الختان وزواج الأطفال

الأربعاء، 08 يوليه 2020 04:57 م
الجامعة العربية تناقش الممارسات الضارة ضد النساء ومنها الختان وزواج الأطفال السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد بالجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاركت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ، اليوم الاربعاء ، بحفل إقليمي لإطلاق تقرير حالة سكان العالم على المستوى العربى.

عقدُ الحفل عبر تقنية الفيديو كونفرانس وتضمن عرض فيلم تسجيلي حول موضوع التقرير الذي يحمل عنوان "ضد إرادتي ... تحدي الممارسات التي تضرُّ بالنساء والفتيات وتُقوِّض المساواة"، ويركز على أكثر ثلاث ممارسات ضارة ضد النساء والفتيات وتتضمن قضية الختان وزواج الأطفال والتمييز القائم على النوع"، ثم كلمة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وألقتها السفيرة الدكتورة هيفاء ابو غزالة، الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، وكلمة الدكتور/ لؤي شبانة، المدير الاقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان – مكتب الدول العربية، ثم تم فتح باب النقاش.

وقالت السفيرة الدكتورة هيفاء ابو غزالة، الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، أن حفل إطلاق التقرير إقليمياً يأتي في مرحلة دقيقة واستثنائية يشهدها العالم بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد والتي تلقي بتبعاتها على المجتمع وخاصةً المرأة والفتاة والطفل وما يرتبط بها من مواضيع شديدة الحساسية تتطلب العمل مع الدول لمعالجتها كأولوية أساسية لتحقيق التنمية.

 

وتابعت: هذا وتسعي جامعة الدول العربية لتعزيز جهود الدول الإصلاحية لوضع حد للممارسات الضارة ضد النساء والفتيات، كما تعمل على عدة مستويات لوضع اتفاقية عربية لمناهضة العنف ضد المرأة، بالإضافة إلى دورها في عملية المراجعة الإقليمية لجهود الدول بشأن ما جاء في إتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "اتفاقية السيداو".

 

وأوضحت أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تقوم بتنظيم فاعلية ضمن إطار حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات سنويا، وتقوم حالياً بإعداد  "التقرير العربي: أربعون عاماً على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة" كما تقوم بإعداد استراتيجية الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام.

 

وفي المجال الصحى للمرأة، ستقوم قريبا بإطلاق الاستراتيجية العربية للوقاية والاستجابة لمناهضة كافة اشكال العنف في وضع اللجوء والنزوح وخاصة العنف الجنسى ضد النساء والفتيات.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة